فى صدارة الصحف العربية اليوم..كشف أسرار ذبح المصريين بليبيا على يد داعش.. وترحيب عربى برفع الحظر التجارى الأمريكى عن السودان.. وخادم الحرمين يتسلم الدكتوراه الفخرية من موسكو ويؤكد تطوير علاقات السعودية مع روسيا

السبت، 07 أكتوبر 2017 04:33 م
فى صدارة الصحف العربية اليوم..كشف أسرار ذبح المصريين بليبيا على يد داعش.. وترحيب عربى برفع الحظر التجارى الأمريكى عن السودان.. وخادم الحرمين يتسلم الدكتوراه الفخرية من موسكو ويؤكد تطوير علاقات السعودية مع روسيا الملك سلمان يتسلم الدكتوراه الفخرية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وندوة بباريس: قطر تدعم الإرهاب..ترامب : هدوء يسبق العاصفة

فى صدارة الصحف العربية الصادرة اليوم، السبت، جاء تكريم الملك سلمان بتسلمه الدكتوراه الفخرية من معهد العلاقات الدولية فى موسكو، خلال زيارته التاريخية إلى روسيا التى بدأها الأربعاء الماضى، كما وصف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، المباحثات التي جرت مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بأنها مثمرة، وأعرب عن استعداده لتطوير العلاقات بين البلدين.

 

وأكد خادم الحرمين أن تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وما تشهده من أزمات في اليمن وسوريا وغيرها يتطلب توقف إيران عن سياساتها التوسعية والالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام الأعراف والقوانين الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

 

وقال، إن السعودية عازمة على المضي قدماً في تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. وأضاف: اتفقنا والرئيس الروسي على تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط... ويجب على إيران إيقاف سياستها واحترام علاقات حسن الجوار والقوانين الدولية.

 

 

ندوة قطر والإرهاب فى فرنسا  

اهتمت صحف الإمارات وفى مقدمتها الخليج بإلقاء الضوء على الندوة التى عقدها مركز دراسات الشرق الأوسط لمكافحة التطرف لتدق ناقوس الخطر إزاء تدخل قطر فى السياسة الداخلية لفرنسا، وسلطت الضوء على آليات الدوحة فى تمويل الإرهاب، وسبل مكافحتها بالطرق القانونية، كما وضعت على بساط البحث، أسباب الاستثمار القطرى فى الرياضة الفرنسية.

 

وتناولت الندوة المخاطر الدولية والمحلية المترتبة على تمويل قطر للإرهاب من خلال 5 محاور هى «قطر - فرنسا تاريخ قصير ومخاطر كبيرة»، «امتيازات قطر فى فرنسا والتدخل فى السياسة الفرنسية»، «كيف يمكن مكافحة تمويل قطر للإرهاب بالطرق القانونية؟»، «التمويل السرى للإرهاب.. كيف كانت قطر تنظم خطف الرهائن ثم دفع الفدية؟»، و«لماذا اشترت قطر الرياضة فى فرنسا"؟!.

 

الخليج

الخليج

طالب المشاركون فى مؤتمر «قطر وكواليس أزمات الشرق الأوسط " فى ختام أعماله أمس الجمعة بباريس باتخاذ قرارات جدية وصارمة لوقف التصرفات القطرية الداعمة والممولة للإرهاب الدولى.

 

هدوء يسبق العاصفة

ألقت الصحف الضوء على تصريحات ترامب التى أطلقها إبان عقد اجتماع مع القادة العسكريين فى البيت الأبيض مشيرا إلى أنه الهدوء الذى يسبق العاصفة، اكتفى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقول «سوف ترون» عندما سئل عما كان يقصده عندما قال إن اجتماعا لقادة عسكريين فى البيت الأبيض الليلة الماضية هو "الهدوء الذى يسبق العاصفة".

 

الرأى العام
الرأى العام

 

ورفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز توضيح ماذا كان يقصد ترامب، وأدلى ترامب بالتصريح خلال التقاط صور قبل مأدبة عشاء مع قادة عسكريين أميركيين وزوجاتهم.

 

وقد اجتمع الرئيس الأمريكي بالقادة العسكريين لبحث قضايا إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان والحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

 

أمريكا وحظر الأسلحة النووية

 

نشرت الرأى العام الكويتية تقريرا مفصلا حول ما أعلنته الولايات المتحدة أنها لا تعتزم توقيع معاهدة تحظر الاسلحة النووية تدعمها المنظمة التي حازت جائزة نوبل للسلام لـ2017، مؤكدة في الوقت نفسه التزامها «خلق الظروف لنزع السلاح النووي".

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية لوكالة فرانس برس ان «اعلان اليوم لا يغير موقف الولايات المتحدة من المعاهدة: الولايات المتحدة لا تدعم ولن توقع معاهدة حظر الاسلحة النووية».

 

 

وأضاف ان «هذه المعاهدة لن تجعل العالم أكثر سلاما ولن تؤدي الى نزع سلاح نووي واحد ولن تعزز أمن أي دولة»، مشددا على ان ايا من القوى النووية دعمت النص.

 

وفازت «الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية» (آيكان) الجمعة بجائزة نوبل للسلام بفضل جهودها من اجل توقيع معاهدة تاريخية لحظر الاسلحة النووية هذه العام.

 

وتعد المعاهدة رمزية الى حد كبير لان ايا من الدول التسع التي تمتلك او يشتبه في انها تمتلك السلاح النووي ـ الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان واسرائيل وكوريا الشمالية  لم توقعها.

 

ترحيب مصرى برفع الحظر عن السودان

 

جاء فى صدارة الصحف أيضا ردود الفعل العربية على رفع الحظر عن السودان وفى مقدمتها رد الفعل المصرى حيث أشارت الصحف العربية إلى الإشادة المصرية بقرار رفع الحظر التجاري المفروض منذ 1997 على السودان.

الأيام البحرينية
الأيام البحرينية

 

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الوزارة في البيان «القرار الأمريكي من شأنه أن يسهم في دعم استقرار وتنمية السودان، ويتسق مع موقف مصر المطالب دوما بضرورة رفع تلك العقوبات، وما قامت به من جهود خلال اتصالاتها مع الجانب الأمريكي في هذا الصدد».

 

أسرار ذبح الأقباط فى ليبيا

 

كشف المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص في ليبيا عن التفاصيل الكاملة لقصة ذبح الأقباط المصريين في سرت، حيث أفاد شاهد بأن "أحد الضحايا حاول المقاومة والبقية كانون مستسلمين".

وأضاف البيان الذى نشرته صحيفة أخبار الخليج نقلا عن الوكالة الألمانية، أن النتائج الأولية للتحقيقات مع عناصر داعش الذين قُبض عليهم أثناء عملية البنيان المرصوص، أشارت إلى الكشف عن المقبرة الجماعية التي دُفنت فيها  جثامين من قتلوا ذبحاً على أيادي عناصر التنظيم، ليبثها في إصدار حمل عنوان "رسالة موقعة بالدماء".

 

التقى المركز الإعلامي ، أحد عناصر داعش، الذي كان شاهد عيان على الجريمة المروعة ، حيث كان جالسا خلف كاميرات التصوير ساعة الذبح، كما كان حاضراً ساعة دفنهم جنوب سرت وقد قاده القدر سنة 2016 ليكون صيداً بحوزة مقاتلي قوات البنيان المرصوص.

أخبار الخليج
أخبار الخليج

 

وقال العنصر التابع لتنظيم داعش في شهادته: "في أواخر ديسمبر من عام 2014 كنت نائماً بمقر ديوان الهجرة والحدود بمنطقة السبعة بسرت... أيقظني أمير الديوان هاشم ابوسدرة وطلب مني تجهيز سيارته وتوفير معدّات حفر، ليتوجه كلانا إلى شاطئ البحر، خلف فندق "المهاري" بسرت، وعند وصولنا للمكان شاهدت عدداً من أفراد التنظيم يرتدون زياً أسوداً موحداً، وواحد وعشرين شخصا آخرين بزي برتقالي ..  اتضح أنهم مصريون، باستثناء أحدهم الذي كان أفريقياً".

 

كانت الطقوس الجنائزية قد بدأت بل وتكاد تصبح إصداراً مرئياً سيُرعب العالم، ويقول الشاهد، "وقفت مع الواقفين خلف آلات التصوير، وعلى رأسهم المدعو أبو المغيرة القحطاني والي شمال أفريقيا.. وعرفت من الحاضرين أن مشهدا لذبح مسيحيين سيتم تنفيذه لإخراجه في إصدار للتنظيم".

 

ويصف الشاهد بعض تفاصيل المكان الذي حُدِّد خلف فندق المهاري بسرت فيقول: "كان بالمكان قضيبان فوقهما سكة متحركة عليها كرسي يجلس فوقه محمد تويعب أمير ديوان الإعلام وأمامه كاميرا.. وذراع طويلة متحركة في نهايتها كاميرا يتحكم بها أبوعبدالله التشادي، كان جالساً على كرسي أيضا.. إضافة إلى كاميرات مثبتة على الشاطئ".

 

وحسب الشاهد :"كان أبو معاذ التكريتي والي شمال إفريقيا بعد مقتل القحطاني المخرج والمشرف على كل حركة في المكان فهو من يعطي الإذن بالتحرك والتوقف للجميع وقد أوقف الحركة أكثر من مرة لإعطاء توجيهات خاصة لـأبوعامر الجزراوي  والي طرابلس ليُعيد الكلام أو النظر باتجاه إحدى الكاميرات".

 

وأشار إلى توقّف التصوير في إحدى المرات عندما حاول أحد الضحايا المقاومة.. فتوجه إليه رمضان تويعب وقام بضربه أما بقية الضحايا فقد كانوا مستسلمين بشكل تام إلى أن بدأت عملية الذبح، حيث أصدروا بعض الأصوات قبل أن يلفظوا أنفاسهم الأخيرة".

 

وتابع عنصر داعش " كان التكريتي لا يتوقف عن إصدار التوجيهات إلى أن وضعت الرؤوس فوق الأجساد ووقف الجميع بعد ذلك طلب التكريتي من "الجزراوي" أن يغير من مكانه، ليكون وجهه مقابلا للبحر، ووضعت الكاميرا أمامه وبدأ يتحدث وكانت تلك آخر لقطات التصوير".

 

وبحسب الشاهد ، فقد أزال الذين شاركوا في الذبح أقنعتهم بعد انتهاء العملية، وحينها تعّرف على كل من وليد الفرجاني، وجعفر عزوز، وأبو ليث النوفلية، وحنظلة التونسي، وأبوأسامة الإرهابي وهو تونسي، وأبو حفص التونسي، فيما كان لون بشرة الآخرين سمراء، وكان "أبو عامر الجزراوي" قائداً للمجموعة، وهو من كان يلوح بالحربة ويتحدث باللغة الإنجليزية في الإصدار.

 

ويقول الشاهد: "أمر القحطاني بإخلاء الموقع.. فكانت مهمتي أخذ بعض الجثث بسياراتي والتوجه بإمرة المهدي دنقو لدفن الجثث جنوب مدينة سرت في المنطقة الواقعة بين "خشوم الخيل" و"طريق النهر".

 

يشار إلى أن هذه الشهادة هي من قادت النيابة العامة في ليبيا إلى مكان دفن الجثث، حيث تم الكشف عنها صباح  أمس الجمعة لتستكمل باقي الإجراءات من أخذ الحامض النووي ثم تسليم الجثث إلى ذويها.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة