10 أسباب تدفع الرجال والنساء للهرب من "عش الزوجية".. تعرف عليها

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 02:12 ص
 10 أسباب تدفع الرجال والنساء للهرب من "عش الزوجية".. تعرف عليها محكمة أسرة - أرشيفية
كتب أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوابير طويلة من السيدات المتزوجات والأزواح الباحثين عن الطلاق بعد حياة زوجية بائسة.. يرصد "اليوم السابع" من خلال سجلات محاكم الأسرة الرسمية 10 أسباب لهرب الأزواج والزوجات من عش الزوجية.

 

1- العجز الجنسى

 

بالرصد داخل أروقة محكمة الأسرة بإمبابة وفق عينات عشوائية، تبين أن 55% من الزوجات التى لجئن للطلاق والخلع، اشتكين من تقصير أزواجهن فى أداء مهامهم الزوجية، بسبب يرجع لمداومة تعاطى العقاقير المنشطة والمواد المخدرة ما سبب لهم آثار جانبية على المدى الطويل.

 

2- تدخل الأهل وإشعال الخلافات الزوجية

 

وفق تقرير مكاتب تسوية المنازعات الأسرية؛ 90% من حالات الطلاق والخلع وفق شكوى عينات عشوائية مثلت أمامه، ترجع فى الأساس لتدخل الأهل وأبرزهم "الحموات" فى حياة الزوجين وإشعال فتيل الخلافات الزوجية.

 

3- الغش والتدليس

 

الغش والتدليس السبب الرئيسى كما وصفه أزواج وزوجات ارتبطوا وهم لا يصلحون للزواج، لإخفاء العيوب عن الطرف الآخر عبر التلاعب فى الشهادات الصحية التى تكشف سلامتهم وفق رصد أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة لتصل الأعداد إلى ما يقارب من 2000 دعوى وقفوا فى 2016 بحثا عن حل، وانقسمت الأرقام لـ1200 دعوى طلاق للعيب، و800 دعوى غش وتدليس بعقد زواج.

 

4- الزواج السريع

 

وفى الإطار نفسه، تشير الدراسات إلى أن الزواج السريع يقف خلف سرعة الطلاق فى السنة الأولى من الزواج، والتى تعد أصعب السنوات فى علاقة الزوجين.

 

وكشف تقرير مكاتب تسوية المنازعات الأسرية عن لجوء 7500 زوجة من حديثى الزواج والتى أظهرت ارتفاع نسب الطلاق بينهن، وتنوعت أسبابها بين إخفاء بعض الأزواج أمراضا مزمنة عن زوجاتهم، وآخرين يكذبون ويحتالون فيما يتعلق بعملهم وأهلهم، والبعض يهرب من تحمل المسئولية الأسرية، وبعض الزوجات وفقا للأزواج ليست على مستوى من النضج وغير قادرات على تحمل مسؤولية الزواج.

 

5- اختفاء الحب

 

وكشفت إحدى الدراسات أن 22.5% من المطلقين والمطلقات، أكدوا عدم استمرار الحب بينهما لأكثر من سنة، فيما أكد نحو 15% أن علاقة الحب بينهما لم يكتب لها الدوام لأكثر من 3 شهور.

 

6- الخلافات المادية

 

واحتلت الخلافات المادية نصيب الأسد من الخلافات الزوجية وخاصة استغلال الأزواج للزوجات وإجبارهن على الإنفاق فى 2017 وسلبهن رواتبهم بالكامل بـ55%.

 

7- التكنولوجيا الحديثة

 

وفق التقارير الصادرة من إحصائيات محاكم الأسرة حول أسباب الخلع والطلاق، تحتل الخلافات الناتجة عن إدمان وسائل الاتصال الحديثة نسبة كبيرة بعد حدوث خلل جسيم فى العلاقات الزوجية، لتكشف معاناة المتزوجين بسبب الـ"فيس بوك" حتى وصلت للـ"واتس آب" وغيرها لتصل النسبة إلى 15%.

 

8- سيطرة الزوجات

 

وفق سجلات محاكم الأسرة وشكاوى الأزواج أمام مكاتب تسوية المنازعات وفق العينات العشوائية فإن 80% من أزواج يقام ضدهم دعاوى خلع اشتكوا من سيطرة الزوجات وإملائهن الأفعال الواجب القيام بها تحت التهديد، إما بالطلاق أو الحرمان من الأطفال أو بالعنف الجسدى والحرمان من الحقوق الزوجية والهجر والبعض الآخر بالتهديد بترك المنزل.

 

9- ختان الإناث

 

احتل ختان الإناث نسبة 92% من السيدات اللاتى سبق لهن الزواج وفق إحصائيات رسمية، ليتصدر كسبب للخلافات الزوجية أمام محاكم الأسرة وتشكل النسبة سيدة واحدة من بين كل 10 نساء يلجأن لها بسبب غضب ومعاقبة زوجها لها ولسوء حياتهم الزوجية.

 

10- العنف الزوجى

 

انتهاكات تتعرض لها الزوجات بعد الزواج ويهربن لمحاكم الأسرة، إذ أكدت السجلات أن 35% من الزوجات تعرضن للضرب من قِبَل أزواجهن على الأقل مرة واحدة منذ زواجهن، و69% من الزوجات يتعرضن للضرب فى حالة رفضهن معاشرة الزوج و40% يتم ضربهن فى حالة الرد على الزوج بلهجة لا تعجبه، فيما أشتكى الرجال أيضًا التعرض للعنف بالحياة الزوجية وتوجهوا لنفس المحاكم ليقيموا 6 آلاف دعوى نشوز وطلب فى بيت الطاعة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة