مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة تنفى بيع خشب ثمين خلافا للقانون

الخميس، 09 نوفمبر 2017 10:41 م
مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة تنفى بيع خشب ثمين خلافا للقانون الأمم المتحدة
الأمم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد الخميس، اتهام منظمة لها ببيع خشب الورد خلافا للقانون مطلع 2017 لرجال أعمال صينيين مع قرب انتهاء ولايتها وزيرة للبيئة فى نيجيريا.

وأكدت منظمة "وكالة التحقيق البيئية" غير الحكومية أن محمد أقدمت قبل تولى منصبها فى الأمم المتحدة أواخر فبراير، على توقيع آلاف التراخيص لتصدير هذا النوع الثمين من الخشب بقيمة 300 مليون دولار.

وأضافت المنظمة التى تتخذ مقرا فى واشنطن أن هذه الصادرات علقت طوال اشهر على الحدود الصينية بقرار من السلطات الجمركية.

وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق ردا على سؤال بهذا الشأن أن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريس "أطلع من مساعدته على المعلومات الصحفية بشأنها"، وأضاف أن أمينة محمد "ترفض تماما أى اتهام بالاحتيال" وأن جوتيريس "كرر تأكيد دعمه لها وثقته بها".

ويعتبر خشب الورد من الأنواع النادرة وهو مدرج على لوائح الحماية لدى الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة ويشمله أيضا اتفاق التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالإنقراض "سايتس". ويستخدم زيت هذه الأخشاب فى انتاج العطور والأخشاب فى صناعة الأثاث.

ونقلت مجلة فورين بوليسى عن مسئول نيجيرى رفض كشف اسمه أن أمينة محمد وقعت فى 16 يناير 2992، رخصة لتصدير الخشب الثمين، وقال الوزير السابق للمجلة فى أكتوبر أن الشحنات وصلت "فى أكياس ووقعت (معاملاتها) لاننى كنت مجبرا على ذلك"، لافتا الى انه لا يذكر عددها.

واشارت المنظمة الى ان نيجيريا باتت تعتبر منذ 2013 أكبر مصدر لخشب الورد.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة