بالتزامن مع زيارة وفد مجلس النواب..

7 معلومات يجب أن تعرفها عن البرلمان الأوروبى

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 07:07 م
7 معلومات يجب أن تعرفها عن البرلمان الأوروبى البرلمان الاوروبى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك وفد من مجلس النواب فى زيارة إلى البرلمان الأوروبى بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث يعقد الوفد البرلمانى برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، عدد من الاجتماعات واللقاءات فى مقر البرلمان الأوروبى مع الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة.

ويضم الوفد البرلمانى المشارك فى اجتماعات البرلمان الأوروبى، يضم الوفد طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة، وكريم درويش، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر للشئون الخارجية، وسامية رفلة، وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وطارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، وفيما يلى أبرز 7 معلومات عن البرلمان الأوروبى.

1- البرلمان الأوروبى واحد من المؤسسات المنتخبة فى القارة العجوز، ويتبع الاتحاد الأوروبي، ويشكل السلطة التشريعية للاتحاد الأوروبى الذى يضم عددًا من دول القارة.

2- يملك البرلمان الأوروبى السلطة على ميزاينة الاتحاد الاوربي عن طريق السلطات الممنوحة لها من خلال معاهدات الميزانية في السبعينات من القرن الماضي ومعاهدة لشبونة التي أعطت سلطات أكبر للبرلمان فيما يخص الميزانية.

3-   يشترك البرلمان مع مجلس الاتحاد الأوروبي في ممارسة السلطة التشريعية، اي التصديق على القوانين الأوروبية (توجيهات، تعليمات، قرارات). وتدخّله في العملية التشريعية يعطي شرعية ديمقراطية للقوانين.

4- مرتب عضو البرلمان الأوروبي مساوي لمرتب عضو البرلمان الوطني، ويتم دفعها من خزانة دولة العضو.

5- يتوجب على أعضاء البرلمان الأوروبي الإعلان عن أعمالهم وحرفهم وكل ما يتقاضون منه مرتبا أو يدر عليهم دخلا، وعليهم أيضا الإعلان جميع مصالحهم المالية. ويتم تسجيل ذلك في سجل عام.

6- يستمد البرلمان الأوروبي شرعيته من الاقتراع العام المباشر الذي يصوت فيه مواطنو الدول الأوروبية، وينتخبون ممثليهم لمدة خمسة سنوات.

7- في عام 1979 بلغت نسبة النساء 16.5 % بين اعضاء البرلمان الأوروبي، وارتفعت هذه النسبة بثبات لتصل في 1996 الى 27.5 % ، والى 29.7 % بعد انتخابات 1999.

 

 

   

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة