د . رمضان عرفة يكتب : التربية الإعلامية فى مواجهة الأكاذيب

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 11:00 م
د . رمضان عرفة يكتب : التربية الإعلامية فى مواجهة الأكاذيب د . رمضان عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتعرض المواطن المصرى لحملات إعلامية شرسة ومشبوهة ومزيفة من دول وتنظيمات إقليمية ودولية لا تريد الخير لوطننا الغالى من خلال وسائل إعلام وفضائيات ضخمة ومواقع اليكترونية متعددة تهدف إلى تفكيك مؤسسات الدولة وإغراق مصر فى مستنقع الإرهاب والفتنة والإحباط والانقسام والفوضى وحروب الجيل الرابع والخامس وغير ذلك .

لقد أصبح المواطن فى ظل هذا الواقع الإعلامى الجديد محاصرا بكم هائل من الرسائل الاعلامية التى تتفق فى بعضها مع قيمه وثقافته ولكنها فى الجانب الاخر تقدم مضامين ومعلومات وصورا مشوهة والمتابع لهذه الرسائل يلحظ تشويها متعمدا لكثير من الدول والشعوب والثقافات والأديان والتاريخ وغيرها مما يؤدى إلى نقل معلومات مضللة ومشوهة إلى الجماهير‏,‏ وفضلا عن ذلك ما تروجه هذه الوسائل من مضامين إباحية يمكن أن تسهم فى تدمير منظومة القيم التربوية والاخلاقية عند الشباب والمراهقين والأطفال .

وعلينا أن لا نقف مكتوفى الايدى امام هذا الطوفان المدمر من الاكاذيب والتضليل ونشر الشائعات وعلى الحكومة أن تسرع بوضع خطة هادفة لتربية المواطن اعلاميا لمواجهة هذا الخطر الداهم.

لقد تعلمنا فى كلية الاعلام أن التعرض لوسائل الاعلام تعرض انتقائى والجمهور هو الذى يختار الوسيلة الإعلامية، وهو الذى يختار المضمون الذى يتعرض له، ويؤثر فيه، ويتفاعل معه، ويشبع احتياجاته. فكلما كان المتلقى واعياً استطاع أن يمارس انتقائية ناجحة ومثمرة، فينتقى المضمون الإعلامى الإيجابى الذى يتعرض له ويتابعه .

من هنا ظهر بكل قوة مصطلح جديد يطلق علية التربية الإعلامية ويختص بتعليم أفراد الجمهور مهارة التعامل مع وسائل الإعلام وتزويدهم بمهارة التعامل مع الإعلام، فهماً .. واختياراً .. واستهلاكاً.. وإنتاجا.، فالتربية الإعلامية تعتبر حقا من الحقوق الأساسية لكل مواطن وذلك لأن الاعلام أصبح الموجه الأكبر، والسلطة الاكثر تأثيرا على مجموعة القيم والمعتقدات والتوجهات والممارسات، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية لأفراد المجتمع بل اصبح أحد اهم مكونات الرأى العام المحلى والدولى.

والتربية الإعلامية ليست " مشروع دفاع " يهدف إلى الحماية فحسب، بل هى مشروع تمكين أيضاً، يهدف إلى إعداد أفراد الجمهور لفهم الثقافة الإعلامية التى تحيط بهم، وحسن الانتقاء والاختيار منها، وتعلم كيفية التعامل معها، والمشاركة فيها، بصورة فعالة ومؤثرة .

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة