وزير الأوقاف: العناية باللغة العربية جزء من ديننا وأمتنا وأوطاننا

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 11:33 ص
وزير الأوقاف: العناية باللغة العربية جزء من ديننا وأمتنا وأوطاننا مختار جمعة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شدد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على أهمية حماية اللغة العربية حفاظا على الهوية العربية، لافتا إلى أن العناية باللغة هى جزء من العناية بديننا وإيماننا وأمتنا وأوطاننا .

 

 وقال وزير الأوقاف فى كلمته أمام المنتدى الثالث للغة العربية اليوم، بنقر الجامعة العربية، إن هناك بقية أمل يمكن أن نبنى عليها فى العمل العربى المشترك ليس فى الجانب السياسى وحده وإنما أيضا فى جانب اللغة، مشيرا إلى القواسم المشتركة لهذه الأمة التى يمكن البناء عليها كثيرة ومتعددة.

 

وشدد على أن أهمية  اللغة العربية ترجع فى هذا التوقيت إلى أن فهم الكتاب والسنة متوقف على فهم اللغة، وفهم الكتاب والسنة واجب وما لا يقوم الواجب إلا به فهو واجب، لذا فان الاهتمام باللغة واجب .

 

وأشار إلى أن عدم القدرة على فهم النص يعد أحد أسباب الزلل والشطط، معتبرا أن فكر الجماعات الإرهابية يعود إلى الفهم الخاطىء لنصوص القرآن والسنة او تحريفها .

 

وأكد أن المثقف الحقيقى الممتليء علما وثقافة لا يمكن ان يباع أو يشترى ومن هنا فان العناية باللغة هى جزء من العناية بديننا وايماننا وأمتنا وأوطاننا .

 

ويأتى انعقاد هذا المنتدى فى اطار الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية والذى يوافق 18 ديسمبر من كل عام

 

ويعقد على مدى يومين بمشاركة الدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والمنظمات الاقليمية والدولية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدنى العاملة فى مجال اللغة العربية، بالإضافة إلى مؤسسة الأزهر الشريف والبرلمان العربي.

 

ويتضمن  المنتدى يتضمن  جلسات عمل، يتم خلالها عرض استراتيجية النهوض باللغة العربية التى أعدتها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك تنفيذاً للتوصيات الصادرة عن المنتدى الثانى للغة العربية الذى عقدته الأمانة العامة (ديسمبر/ 2015)، كما يناقش المنتدى موضوع وضع تصور لإطار عربى موحد لاختبار كفاءة اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين بها من خلال مبادرات وتجارب الدول العربية فى مجال اختبار كفاءة أداء اللغة العربية التى يتم عرضها خلال فعاليات المنتدى.

 

وعلى هامش اعمال المنتدى اقيم معرضان للخط العربى الاول مقدم من معهد المخطوطات العربية التابع للالكسو بعنوان " رحلة كتابة المصحف الشريف عبر العصور"، والثانى مقدم من الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية بعنوان "جماليات الخط العربى واثره على انتشار اللغة "

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة