فيتامين "د" وعلاقته بمرض السكر يتصدر أعمال مؤتمر رابطة طنطا للغدد الصماء

الإثنين، 25 ديسمبر 2017 05:00 ص
فيتامين "د" وعلاقته بمرض السكر يتصدر أعمال مؤتمر رابطة طنطا للغدد الصماء مرض السكر - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد رابطة طنطا للغدد الصماء مؤتمرها الثالث السنوى، فى الفترة من 28 إلى 29 ديسمبر بمدينة طنطا و ذلك بمقر نقابة المهندسين بطنطا وذلك تحت عنوان "فيتامين " د"  الحاضر و المستقبل".

وقال الدكتور ياسر عبد الرؤف أستاذ السكر و الغدد بطب طنطا و سكرتير عام المؤتمر، بأن المؤتمر يعد فرصة لتعريف المجتمع الطبى والمرضى بالجديد فى الأبحاث المتعلقة بفيتامين "د" وتأثيره الهام على مختلف أجهزة الجسم، حيث أثبتت الأبحاث العديدة أن نقص فيتامين "د"  له علاقة وثيقة بخلل التمثيل الغذائى مما قد يؤدى إلى البدانة، وزيادة فرص حدوث السكر من النوع الثانى، وكذلك زيادة نسبة حدوث مشاكل الدورة الدموية، وتكلس الأوعية الدموية.

وأضاف الدكتور ياسر عبد الروؤف بان خلل فيتامين" د " له علاقة هامة بخلل الجهاز المناعى ،و بالتالى زيادة فرص حدوث سكر النوع الأول، و بعض الأمراض الروماتزمية المناعية كالروماتويد المفصلى ،و الذئبة الحمراء، موضحا ان فيتامين" د "له  تأثير على الجهاز الهضمى حيث أن المؤتمر سيناقش الدور الذى يلعبه فيتامين" د "وعلاقته  بسرطان الكبد، التليف الكبدى وكذلك أمراض الأمعاء الالتهابية.

و أوضح أنه بالنسبة للجهاز العصبى فسوف يناقش المؤتمر على مدار جلسة كاملة علاقة فيتامين د بالأمراض العصبية و القدرات العقلية على الاستيعاب.

وأشارإلى أن يتطرق المؤتمر الى موضوعات أخرى عديدة خاصة بتأثير فيتامين" د " على الغدد الصماء ،و النمو ،وتأثيره على الجهاز الحركى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة