خامنئى: السويد دولة صاحبة سمعة طيبة لدى الشعب الإيرانى

السبت، 11 فبراير 2017 09:32 م
خامنئى: السويد دولة صاحبة سمعة طيبة لدى الشعب الإيرانى خامنئى
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة والقوى الأوروبية ينظر إليها بارتياب وتشكك فى الشرق الأوسط بسبب تدخلاتها فى حين أن السويد "تعد دولة صاحبة سمعة طيبة لدى الشعب الإيراني" ويمكن أن تكون شريكا اقتصاديا.

ولإيران علاقات جيدة نسبيا مع السويد التى كثيرا ما انتقدت السياسة الخارجية للولايات المتحدة العدو اللدود لإيران.

ونقل التلفزيون الإيرانى الرسمى عن خامنئى -خلال استقباله رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين الذى يزور إيران حاليا- قوله "إن المشاكل الحالية للمنطقة تعود بجذورها إلى تدخل بعض القوى الكبرى". وأضاف أن أمريكا والعديد من القوى الأوروبية "كان لهم ضلع فيما يجرى من أحداث مريرة فى سوريا والعراق وإن شعوب المنطقة -وعلما منها بهذه التدخلات- تنظر إليهم بارتياب."

وأضاف أن "السويد وبسبب علاقاتها طويلة الأمد مع إيران تعد دولة صاحبة سمعة طيبة لدى الشعب الإيراني. وهذا التفاؤل بين الشعوب يمهد لتوطيد علاقات التعاون."

وخلال الزيارة وقعت الدولتان اتفاقات تعاون مبدئية فى عدة مجالات من بينها العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالى والبحوث والطرق والاتصالات وشؤون المرأة والأسرة.

وقال خامنئى إن "معظم الاتفاقات التى تم التوصل إليها" مع دول أجنبية "لم تنفذ."

وقال موجها حديثه لرئيس وزراء السويد "نعلم أنك شخص صاحب همة وعمل والمتوقع ألا تبقى الاتفاقات على الورق من دون تطبيق."

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن لوفين قوله "تباحثنا بشأن العلاقات الاقتصادية والقضايا الإقليمية المهمة ونسعى لوضع الاتفاقات موضع التطبيق."

كما التقى لوفين مع الرئيس حسن روحانى الذى أشاد "بالاعتدال السويدي" فيما يتصل بالعلاقات الدولية وخصوصا دعمها لمفاوضات إيران مع القوى العالمية التى قادت للتوصل إلى اتفاق عام 2015 للحد من البرنامج النووى لإيران فى مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة