نائبة تتقدم ببيان عاجل بسبب "السدة الشتوية" وتلوث المياه بكفر الشيخ

السبت، 11 فبراير 2017 12:02 م
نائبة تتقدم ببيان عاجل بسبب "السدة الشتوية" وتلوث المياه بكفر الشيخ هالة أبو السعد عضو مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدمت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب بكفر الشيخ، ببيان عاجل إلى وزير الرى والموارد المائية، بشأن مشكلة  السدة الشتوية وتلوث المياه  بمحطات  الشرب  بمركزى فوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ.

وأوضحت النائبة فى بيانها، أن مياه الشرب بمركزى فوه ومطوبس ملوثة بمياه الصرف الصناعى والصحى الصادر من المصانع التي تلقي صرفها  في نهر النيل مما تسبب في  إقبال المواطنين علي فناطيس المياه لشراء ما يكفيهم وأسرهم من المياه، وهو ما مثل عبئا  ماديا ثقيلا على الفقراء.

وأشارت "أبو السعد" إلى أنه بسبب تلوث مياه النيل نفقت أعداد كبيرة من الأسماك، وذلك نتيجة لارتفاع نسبة الأمونيا بمياه النيل، بسبب صرف مخلفات مصانع كفر الزيات وركود المياه وانتشار ورد النيل.

وطالبت نائبة كفر الشيخ، بضرورة حل مشكلة الأقفاص السمكية التى ينفق بداخلها أطنان الأسماك بشكل مستمر، مما يسبب تلوث المياه دون أن يأتى ذلك على حساب قطع رزق الصيادين البسطاء، لافتة إلى أن تغطيس تلك الأقفاص من قبل أصحابها خوفا  من الحملات الشرطية تسبب في نفوق الأسماك نتيجة الاختناق خاصة فى توقيت ما يعرف بـ"السدة الشتوية"، وفور الانتهاء من تلك الحملات  يقوم  أصحاب الأقفاص برفعها وترك الأسماك النافقة بنهر النيل.

وتابعت: "هناك انتشار متزايد لفيروس سي بين أهالي  مطوبس وفوه  وارتفاع الإصابات للعشرات بشكل مفاجئ، حيث أن مستشفى الحميات بكل من دسوق ومطوبس، استقبلت مؤخرًا العديد من الحالات التي تبين بعد الفحص الطبى إصابتهم بفيروس سى بسبب التلوث الشديد في مياه الشرب، ورئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى أفاد بأن الجهاز التنفيذى قام بمخاطبة  الإدارة العامة برى كفر الشيخ للموافقة علي سحب كمية المياه العكرة من ترعة القضابة لتشغيل محطة مياه  فوه وتم الرفض من قبل وزارة الري لعدم وجود  كميات مياه تكفي لتشغيل المحطة".

وختمت النائبة بيانها العاجل: "بالنسبة لتطوير ترعة الخاشعة وتطهيرها ومدها إلى مدينة مطوبس، فهذا من اختصاص وزارة الموارد المائية والري وليس من اختصاص الهيئة القومية، كما أفاد رئيس  مجلس ادارة الهيئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة