"السايس والتوكتوك" فى لجنة الأمن القومى.. "دفاع البرلمان" تناقش آليات تقنين الأوضاع بعد ارتفاع معدلات البلطجة.. يحيى كدوانى يطالب بحظر "التكاتك".. ونواب يقدمون اقتراحات أبرزها الألوان وتراخيص المحليات

الأحد، 12 فبراير 2017 08:00 ص
"السايس والتوكتوك" فى لجنة الأمن القومى.. "دفاع البرلمان" تناقش آليات تقنين الأوضاع بعد ارتفاع معدلات البلطجة.. يحيى كدوانى يطالب بحظر "التكاتك".. ونواب يقدمون اقتراحات أبرزها الألوان وتراخيص المحليات "السايس والتوكتوك" فى لجنة الأمن القومى
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العوضى يطالب بترخيص "التوك توك" وألا يقل عمر سائقه عن 18 سنة

صلاح عقل: السايس يفرض "إتاوات" على المواطنين ويجب تقنين هذه الوظيفة

 

خلال سنوات قليلة من ظهوره فى مصر، نجاح "التو توك" فى فرض نفسه على خريطة النقل والمواصلات فى مختلف المحافظات والمدن والقرى والأحاء على امتداد الجمهورية، ليصل عدده مؤخرا إلى أكثر من 3 ملايين "توك توك"، تعمل كلها تقريبا دون تراخيص، وخارج المنظومة القانونية، ولا تستفيد الدولة منها، كما تتسبب فى حوادث ومشكلات عديدة، بسبب استغلال المجرمين والمسجلين الخطرين، أو عمل الأطفال وحديثى السن عليها، وهو ما أدى إلى استفحال مشكلتها وآثارها السلبية بدرجة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، ودفع كثيرين من النواب لطرح الأمر تحت القبة.

فى إطار التفات المجلس لهذه المشكلة، تبدأ لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم الأحد، مناقشة آليات تقنين وضع مركبات "التوك توك"، بعد تلقيها عددًا من الشكاوى الخاصة بانتشار أعمال البلطجة باستخدامه، كما ستناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير، بشأن انتشار أعمال البلطجة من بعض العاملين بوظيفة "السايس".


 

أحمد العوضى: يجب تخصيص ألوان مميزة للمحافظات.. وألا يقل عمر السائق عن 18 سنة

فى هذا الإطار، قال اللواء أحمد العوضى، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش اليوم الأحد، وضع تقنين لاستخدام "التوك توك"، مشيرًا إلى أنه تبين فى الفترة الأخيرة ارتفاع معدلات الجرائم والسرقات المرتكبة باستخدامه.

وأوضح "العوضى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه ينبغى إيجاد طريقة قانونية مناسبة لاستخدام التوك توك، لافتا إلى أن هناك تزايدًا واضحًا فى حالات الاختطاف باستخدامه، مقترحا أن تكون لـ"التوك توك" ألوان مختلفة، تتنوع بين المدن والقرى، ومن محافظة لأخرى، وألا يقل عمر سائقه عن 18 سنة، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أنه يصعب على أجهزة الأمن الوصول للجناة حال وقوع الجرائم باستخدام "التوك توك"، لأنه لا توجد تراخيص أو أوراق تساعد الأمن فى الوصول لمرتكبى الجرائم، لافتًا إلى أن اللجنة ستدرس توصيات بألا يقل عمر السائق عن 18 سنة.


عصام الصافى: التوكتوك آفة تواجهها مصر.. ويجب ترخيصه من خلال المحليات

من جانبه، وصف النائب عصام الصافى، عضو مجلس النواب، "التوك توك" بالآفة والأزمة التى تواجهها مصر فى الوقت الحالى، موضحا أن الدولة لا تستفيد أى شىء من انتشار "التكاتك" حتى الآن، ومن الضرورى تقنينها ووضع ضوابط لتشغيلها وترخيصها.

وأضاف "الصافى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك 3 ملايين "توك توك" فى مصر، مقترحا أن يكون ترخيص "التوك توك" من خلال المجالس المحلية، وليس من خلال إدارات المرور، كى تستطيع الدولة جمع أموال جيدة منه، من خلال إعطاء التراخيص له عبر المحليات، وفيما يتعلق بأزمة "السايس" قال النائب عماد الصافى، إن السايس أشبه بالبلطجى، وينبغى أن تتخذ الدولة إجراءات ضدهم، موضحا أن بعضهم يستغلون أرضا تابعة للدولة، ليمارسوا فيها البلطجة ويجمعوا الأموال من أصحاب السيارات.


وكيل "دفاع البرلمان": التوكتوك أداة للمجرمين الجنائيين.. ويخصم من العمالة المنتجة

فى سياق متصل، قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إنه يجب حظر استخدام "التوك توك" خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه ساهم فى انتشار بعض الجرائم، لاستخدام البعض له فى تنفيذ جرائم جنائية، وأن نجاح التجربة فى الهند ودول شرق آسيا لا يعنى بالضرورة نجاحها فى مصر.

وأضاف "كدوانى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الدفاع والأمن القومى ستناقش يوم الأحد المقبل مسألة استخدام "التوك توك" فى العاصمة، وتسببه فى الازدحام المرورى، مشيرًا إلى أن "التوك توك" يوفر فرص عمل للشباب، ولكنه فى الوقت نفسه يؤدى لغياب العمالة المنتجة التى تعمل فى الورش والمحلات، ما يتسبب فى قلة الإنتاج، مشيرًا فى سياق آخر إلى ضرورة تقنين دور "السايس"، وأن تكون هذه الوظائف تابعة للدولة، لمنع البلطجة من استغلالها فى ابتزاز المواطنين.


صلاح عقل: يجب أن تكون وظيفة "السايس" تابعة للجهات التنفيذية

من جانبه، قال اللواء صلاح عقل، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة منى منير، بشأن تقنين وضع "السايس" وانتشار البلطجة وفرض "إتاوات" على المواطنين، مشدّدا على ضرورة وضع حد لهذه الأعمال، من خلال تقنين وضع السايس الذى يقدم خدمة للمواطن فى الشارع.

وأضاف "عقل" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يجب أن تكون وظيفة السايس تابعة لجهة تنفيذية كالمحافظة، ويتم تحديد المعايير المناسبة للعاملين بهذه الوظائف، وأن يتم إجراء تقيم سلوكى لمن يتقدم لهذه الوظيفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة