استبعاد 32 ألف شخص من "الضمان" و72 ألفا من "تكافل وكرامة" لعدم استحقاقهم.. "غادة والى": زيادة عدد المستفيدين لـ500 ألف شهريا.. وضم أطفال اليتامى ابتداء من مارس المقبل

الجمعة، 24 فبراير 2017 08:15 م
استبعاد 32 ألف شخص من "الضمان" و72 ألفا من "تكافل وكرامة" لعدم استحقاقهم.. "غادة والى": زيادة عدد المستفيدين لـ500 ألف شهريا.. وضم أطفال اليتامى ابتداء من مارس المقبل غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة نيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، أنه تم استبعاد 32 ألف شخص من معاش الضمان الاجتماعى لعدم استحقاقهم نتيجة وفاة بعضهم، وكذلك عدم توفر معايير صرف المعاش للبعض الآخر حاليا، لافتة إلى أن إجمالى المستفيدين من معاش الضمان حاليا وصل إلى مليون و700 ألف شخص بجانب صرف مساعدات تكافل وكرامة لـ مليون و380 ألف أسرة حتى الآن.

 

وأضافت الدكتورة نيفين القباج فى تصريحات لـ "اليوم السابع" أنه يتم تنقية المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى حاليا واستبعاد غير المستحقين مع إضافة مستفيدين جدد من برنامج تكافل وكرامة من مختلف المحافظات لتحسين مستوى معيشة الأسر الفقيرة ومحدودى الدخل ،لافتة إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وجهت بالتوسع فى عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة شريطة حصول المستحقين على المساعدات دون غيرهم.

 

وأضافت أنه تم استبعاد 72 ألف شخص من مساعدات البرنامج لعدم استحقاقهم، إذ يتم حاليا بدء تنفيذ برامج تدريب لجان المساءلة المجتمعية فى محافظتى قنا وسوهاج التى تختص بمراجعة قوائم المستفيدين، والتأكد من استحقاق المساعدات النقدية فى تكافل وكرامة، خاصة أن البرنامج بدأ مرحلة الجودة ورصد المخالفات التى تشمل تنقية قوائم المستفيدين وضمان الالتزام بشروط البرنامج، وذلك بعد النجاح فى تطبيقه بجميع المحافظات.

 

وأكدت الدكتورة نيفين القباج، أن لجان المساءلة تساهم في تحقيق عدد من الأهداف ، منها التحقق من إدماج الفئات الفقيرة والمستضعفة فى برامج الدعم النقدى، و التعرف على غير المستحقين لاستبعادهم، وتعظيم الاستفادة من الموارد العامة وتوفر الشعور بالمشاركة فى اتخاذ قرارات  تحسين جودة الخدمات المجتمعية والإعلام المجتمعى بالمزايا المتاحة وبمصادر الفساد وتنامى المسئولية المجتمعية.

 

وأشارت ينفين القباج إلى أن هناك 1070 لجنة للمساءلة تم تشكيلها فى محافظات الصعيد كمرحلة أولى تتكون كل لجنة من 13عضوا من كل قرية، وتشارك هذه اللجان فى برنامج تدريبى مدته يومان للتعرف على أدوارهم ومسئولياتهم، بعدها يتم تسليم اللجان قوائم المستفيدين فى نطاق كل وحدة اجتماعية لمراجعتها ومساعدة البرنامج فى استبعاد غير المستحقين.

 

كما يساعد أعضاء اللجان الأسر غير المستفيدة وتنطبق عليها شروط البرنامج بالتسجيل للمساعدات،  وتتكون لجنة المساءلة من رئيس الوحدة المحلية رئيساً للجنة ورئيس الوحدة الاجتماعية، وثلاثة من القيادات الشعبية وممثل من القيادات المجتمعية الشابة و رائدة ريفية و إمام مسجد  وقسيس وممثلي عدد 2 جمعية أهلية لتنمية المجتمع نشطة ومتميزة وذات سمعة طيبة وممثل من الوحدة الصحية و ممثل من المدرسة بالقرية وأنه بنهاية تشكيل لجان المساءلة المجتمعية وتدريبها على مستوى الجمهورية يكون البرنامج قد تحقق من وصول المساعدات النقدية المشروطة إلى المستحقين، وكذلك تفعيل المشاركة المجتمعية لتحسين برامج الحماية المجتمعية التى تنفذها الوزارة.

 

على جانب  آخر تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى ضم الأطفال اليتامى إلى برنامج "تكافل وكرامة"، لصرف مساعدات شهرية لهم، وذلك اعتبارا من مارس المقبل، ويتم حاليًا حصر الأطفال اليتامى الذين يتواجدون مع أقاربهم، سواء من ناحية الأم أو الأب، تمهيدًا لصرف مساعدات شهرية لكل طفل بقيمة 350 جنيهًا.

 

وأكدت الدكتورة نيفين القباج،إن الوزارة ستضم الأطفال اليتامى لبرنامج "تكافل وكرامة" اعتبارًا من مارس المقبل، وذلك بالنسبة للطفل الذى توفى والداه، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم وصرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد فى الأسرة الواحدة.

 

من جانبها، قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى إن إجمالي الأسر التى استفادت من برنامج المساعدات النقدية "تكافل وكرامة" بلغت مليونا و380 ألف  أسرة حتى الآن وأن متوسط الأسرة 5 أفراد لكل أسرة ويتم زيادة عدد المستفيدين بـ 100 ألف أسرة شهريا بمعدل 500 ألف مستفيد، وأنه من المستهدف أن يصل عدد المستفيدين إلى 1.5 مليون أسرة خلال شهر مارس المقبل فى كل محافظات الجمهورية بالوجه القبلى والبحرى والمحافظات الحدودية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة