الأربعاء المقبل.. فتح متحف السكة الحديد مجانا بمناسبة مرور عام على افتتاحه

الأحد، 26 فبراير 2017 11:01 ص
الأربعاء المقبل.. فتح متحف السكة الحديد مجانا بمناسبة مرور عام على افتتاحه متحف السكة الحديد
كتب ـــ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر اللواء مدحت شوشة رئيس هيئة السكة الحديد فتح متحف السكك الحديدية بمحطة رمسيس للجمهور بالمجان، يوم الأربعاء الموافق الأول من مارس المقبل، بمناسبة مرور عام على افتتاحه للجمهور بعد إعادة تطويره.
 
 
وقال رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات خاصة، إن القرار مساهمةً من الهيئة فى تنشيط السياحة الداخلية، وقد تم افتتاح المتحف فى أول مارس عام  2016 بعد تنفيذ أعمال التطوير الخاصة به، التى وصلت إلى مبلغ 10 ملايين جنيه.  
 
وأوضح شوشة أن إعادة تطوير المتحف ساهم فى وضعه بالمكانة التى تليق به على مستوى العالم، كما أن المقتنيات التى يحويها بجنباته تعد من المقتنيات النادرة، حيث توضح وسائل النقل المختلفة منذ القدم مروراً بالعصور الوسطى وصولاً للعصور الحديثة.  
 
وأضاف أن هناك عددا من الأقسام داخل المتحف تعرض ما يقرب من 300 نموذج ومعروض، بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية، كما يوجد مكتبة تحوى العديد من الأبحاث والدراسات فى شتى وسائل النقل فى العصور الماضية والعصر الحديث. 
 
ولفت شوشة إلى وجود نماذج لوسائل النقل فى فجر التاريخ، وخاصة عند قدماء المصريين، بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التى كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشرى، وهناك أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التى تشرح تطوير القاطرات فى العالم ومصر، والتى من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة بخارية عرفها العالم عام 1783 وأخرى تمثل أول قاطرة بخارية بمصر عام 1852 وثالثة بالحجم الطبيعى موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة، ويوجد أيضاً قاطرة بالحجم الطبيعى خاصة بسعيد باشا والى مصر وهى فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل بالعالم تم تصنيعها عام 1862، بالإضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التى تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة