اليوم.. جامعة أسيوط تنظم ملتقى التعليم الفنى والتدريب المهنى بصعيد مصر

الإثنين، 27 فبراير 2017 02:00 ص
اليوم.. جامعة أسيوط تنظم ملتقى التعليم الفنى والتدريب المهنى بصعيد مصر إحدى مؤتمرات جامعة أسيوط ـ صورة أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم  جامعة أسيوط، فعاليات الملتقى الأول من نوعه فى صعيد مصر، ومعرض اتعلم صنعة الذى تنظمه وحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة بجامعة أسيوط  بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى (TVET II) التابع لوزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك اليوم الإثنين، بقاعة المؤتمرات الرئيسية بالجامعة.

 

ويقام المؤتمر، تحت رعاية المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط والدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط والدكتور عصام زناتى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبمشاركة من وزارة التربية والتعليم ونحو 500 من الخبراء والمسئولين والعاملين بحقل التعليم الفنى والتدريب فى مصر من الهيئات والجهات الحكومية والمنظمات الدولية.

 

وتشارك منظمات المجتمع المدنى المعنية بالتعليم المهنى والتدريب، إلى جانب شركات القطاع الخاص، وبالأخص فى صعيد مصر إضافة لطلاب التعليم الفنى والمعاهد الفنية وطلاب الجامعة ومسئولى ووسائل الإعلام، والذى يهدف إلى تشجيع الشباب على العمل المهنى والحرف اليدوية والتقليدية.

 

وقال الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، إن المؤتمر يتماشى مع سياسة الدولة فى التوجه للعمل المهنى، ويأتى فى إطار دور الجامعة الرائد فى خدمة المجتمع، فيما يهدف للخروج بتوصيات وخارطة طريق لوضع معايير أكاديمية للتعليم والتدريب المهنى، والارتقاء بجودة التعليم الفنى، وتفعيل دوره فى المساهمة فى تنمية وبناء الوطن، والتغلب على التحديات التى نواجهها ومن بينها البطالة.

وأضاف، أن من ضمن أهداف المؤتمر المساهمة فى توجيه الأنظار للعمل المهنى وأهميته، وتغيير وجهة نظر المجتمع إلى المهنيين والصنايعية.

وأشار الدكتور وائل خير الدين مدير وحدة نقل التكنولوجيا، إلى أن المؤتمر يهدف إلى وضع اليد على مشكلات التدريب المهنى، وإيجاد الحلول المناسبة، والمساعدة فى تطوير مهارات الفنيين والحرفيين، وضخ دماء شابة فى شريان هذا القطاع الهام، ووصله بالثورة التكنولوجية التى نعيشها.

 

وأوضح، أن من ضمن أهداف المؤتمر توفير قاعدة من المهنيين المؤهلين لسد النقص فى سوق العمل، الذى يعانى من نقص شديد فى العمالة الماهرة.

 

ومن ناحيته أوضح المهندس أحمد عاطف مقرر المؤتمر، أن المؤتمر سيتضمن عقد 3 ورش عمل لتدريب الشباب على حرف صيانة الكمبيوتر والهاتف المحمول وصيانة المصاعد والسيارات أول مسابقة تحت عنوان: "أوليمبياد ودورات اللحام والتبريد والتكييف، إضافة لورش متخصصة فى المشغولات اليدوية للفتيات مثل أعمال الكروشيه والإكسسوارات والعرائس وألعاب الأطفال، والتدريب على الغزل اليدوى بالنول وصناعة الجلود". 

 

وأضاف عاطف، أن الملتقى سيشهد إطلاق مسابقة "أوليمبياد اتعلم صنعة" التى تهدف لاكتشاف المهارات والمواهب لدى الشباب طلاب المدارس الثانوية الفنية المختلفة بمحافظة أسيوط، من خلال التسابق فى المهن الآتية اللحام والنجارة والتبريد والتكييف وتصميم الملابس وتصميم الحلى والرسم والزخرفة، وسيتم الإعلان عن بعض المنح التدريبية المقدمة للطلاب المتميزين فى تخصصاتهم.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة