بالصور.. وكيل صحة الإسكندرية لـ"اليوم السابع": إغلاق 174 منشأة طبية و32 صيدلية و11 فيلا تدار لعلاج الإدمان.. تغيير 50% من قيادات المديرية لتطوير المنظومة.. وتخلصنا من 80 طن نفايات طبية بالمستشفيات

الجمعة، 03 فبراير 2017 07:07 م
بالصور.. وكيل صحة الإسكندرية لـ"اليوم السابع": إغلاق 174 منشأة طبية و32 صيدلية و11 فيلا تدار لعلاج الإدمان.. تغيير 50% من قيادات المديرية لتطوير المنظومة.. وتخلصنا من 80 طن نفايات طبية بالمستشفيات وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية يتحدث لليوم السابع
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مجدى حجازى، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إنه تم غلق 174 منشأة طبية و32 صيدلية و11 فيلا تدار لعلاج الإدمان بدون ترخيص، فيما تم ترخيص 317 منشأة طبية جديدة ما بين مستشفيات خاصة.

وأضاف حجازى فى حوار لليوم السابع، أن الإسكندرية بها تحديات كبيرة تواجه القطاع الصحى مثل النقص فى التجهيزات الطبية اللازمة، وغيرها، لافتا إلى أنه تمت إضافة 70 سريرا بوحدة العناية المركزة موزعة على مستشفيات "أبو قير – الجمهورية – العامرية وبرج العرب"

وإلى نص الحوار..

كيف استطعات الإسكندرية إحكام الرقابة على القطاع الخاص فيما يخص المستشفيات والصيدليات؟

فيما يخص المستشفيات، تم ترخيص 317 منشأة طبية جديدة ما بين مستشفيات خاصة ومراكز خاصة ودور نقاهة، وتم تنظيم 4428 زيارة تفتيش مفاجئة على المنشآت الطبية الخاصة، وإصدار قرارات بغلق ادارى لـ 174 منشأة طبية فى عام 2016 وكذلك الغلق الإدارى لـ 11 فيلا كانت تستخدم كمراكز غير مرخصة لعلاج الإدمان بالعامرية وكينج مريوط والعجمى، بالإضافة إلى الغلق الإدارى المؤقت لعدد من المستشفيات الشهيرة أو لبعض أقسامها لوجود مخالفات جسيمة تشكل خطورة على صحة المرضى.

وفيما يخص الصيدليات فقد تم خلال عام 2016 عمل 10742 زيارة تفتيش مفاجئة على الصيدليات العامة و193 زيارة تفتيش مفاجئة على الصيدليات الخاصة داخل المستشفيات و60 زيارة تفتيش مفاجئة لصيدليات الخدمة الليلية و573 زيارة تفتيش مفاجئة لمخازن الأدوية، تم خلالها تحرير 415 محضرا بأقسام الشرطة واستصدار قرارت غلق إدارى لـ 32 مؤسسة صيدلانية لعدم وجود ترخيص أو عدم وجود المدير الصيدلى أو وجود أدوية مهربة.

هل ترى أن الوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة تقدم الخدمات الصحية المطلوبة حاليا؟

من المفترض وفق خطة وزارة الصحة أن تقدم الوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة 80% من الخدمات الصحية، و15% من الخدمات تقدم عن طريق المستشفيات العامة والمركزية و5% فقط يتم تقديمها عن طريق القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية.

 

ولكن الواقع الحالى يختلف عن توزيع تلك النسب المئوية والتى من المفترض أن تكون، فالمرضى يهجرون الوحدات الصحية والاتجاه إلى القطاع الخاص والمستشفيات الجامعية، ونستهدف فى الفترة القادمة وضع النقاط على الحروف، ووضع خطة دعاية وتسويق للرعاية الصحية الأولية، وأن تقوم 137 وحدة صحية بدورها على أكمل وجه لجذب المريض اليها وتقديم الخدمة الطبية المطلوبة .

 

ما هى أهم التحديات التى واجهتك فى الإسكندرية؟

منذ تولى المهمة قمت بدراسة الوضع القائم بالإسكندرية لتحديد مناطق القوة ومناطق الضعف، ومن أهم التحديات التى تواجهنا هو نقص فى التجهيزات الطبية اللازمة، فكان هناك نقص فى غرف العناية المركزة وقد تم رفع كفاءتها بنسبة 50% حيث تم إضافة 70 سريرا بوحدة العناية المركزة موزعة على مستشفيات "أبو قير – الجمهورية – العامرية وبرج العرب" وزيادة عدد حضانات الأطفال إلى أكثر من 400 حضانة، وتزيدها بأجهزة تنفس صناعى، بالإضافة زيادة عدد أقسام الحروق بعد أن كان لا يوجد إلا قسم واحد بمستشفى رأس التين، بالإضافة إلى التخلص من 80 طن نفايات طبية كانت متواجدة بالمستشفيات

وأخيرا كان أهم تحدى هو القضاء على المناخ الغير ملائم للعمل فتم تغيير نحو 50% من قيادات مديرية الصحة بالإسكندرية، لإتاحة الفرصة لتطوير المنظومة الطبية.

 

ما أهم استراتيجيات التى اتبعتها منذ تولى المنصب فى الإسكندرية؟

أنا تسلمت مهام المنصب فى فبراير 2015 ، ومنذ ذلك الحين قمت بتحليل الوضع القائم بمحافظة الإسكندرية، وتم تحديد 5 محاور رئيسية كإستراتيجية للعمل، تبدأ بأنشطة الوقاية ومنع انتشار الامراض، ثم تحسين الصحة من حيث توفير بيئة خالية من التلوث وتوفير الدواء الامن بالصيدليات، اما المحور الثالث فيتمثل فى الكشف المبكر على الامراض خاصة السكر والضغط والاورام لمنع انتشارها، والمحور الرابع الاهتمام بالمستشفيات التابعة للصحة، وأخير المحور الخامس هو الاهتمام بمراكز التأهيل لذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الإعاقة.

و تلك المحاور الخمس السابقة تؤكد أن منظومة الصحة لا يجب أن تكون قائمة على محور واحد فقط مثل إدارة المستشفيات التابعة لها، وإلا سنعمل فى 20% فقط من أعمال وأهداف وزارة الصحة

 

و ما هى مناطق القوة التى توجد بمحافظة الإسكندرية؟

بعد دراسة الوضع تبين أن مناطق القوة بالمحافظة تتمثل فى وجود 137 وحدة صحية ، بالإضافة إلى وجود 8 مناطق طبية و27 مستشفى منهم 17 تابعا لمديرية الصحة و10 آخرين تابعين ما بين هيئة التأمين الصحى والمؤسسة العلاجية والأمانة العامة للصحة النفسية، بالإضافة إلى 8 مستشفيات جامعية يتم التنسيق بينها وبين مديرية الصحة، بالإضافة إلى الكفاءات البشرية لتقديم الخدمة الطبية اللازمة مما أهل الإسكندرية لتطبيق برنامج صحة الأسرة ضمن 3 محافظات بالجمهورية.

 

هل هناك مميزات لمستشفيات وزارة الصحة عن المستشفيات الجامعية ؟

 وزارة الصحة تهتم بالصحة العامة بمفهومها الشامل، نحن لسنا وزارة مستشفيات، وهناك خدمات أخرى تقدم من مديرية الصحة كأحد المديريات التابعة للوزارة، ولا تقدم بالمستشفيات الجامعية أو القطاع الخاصة، خاصة فى مجال الحجر الصحى داخل أحد بوابات مصر الهامة بميناء الإسكندرية، فالحجر الصحى يتبع وزارة الصحة فقط وهو يمنع دخول الأشخاص المصابين بأمراض غريبة على مصر من الخارج وانتشار العدوى بالداخل، كما يمنع دخول الأطعمة الفاسدة، بالإضافة إلى برامج التطعيمات وصرف الألبان للأطفال وخدمات تنظيم الأسرة، قرارات العلاج على نفقة الدولة والكومسيون الطبى، الكشف على السائقين واستصدار الرخص وكشف تعاطى المخدرات بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، وشهادات تداول الأغذية، ضبط القطاع من ترخيص العيادات الخاصة والمراكز الطبية وترخيص الصيدليات والتفتيش والرقابة عليهم، ومتابعة توافر الأدوية وأسعارها، بالإضافة إلى الرقابة على مراكز علاج الإدمان غير المرخصة، وأخيرا تقديم الخدمة الطبية فى المستشفيات التابعة لها.

 

هل تم وضع خطة لتطوير المستشفيات التابعة إلى مديرية الصحة؟

نعم، تم تجهيز وتشغيل المبانى المعطلة بمستشفى الحميات رأس التين، وتم الانتهاء من أعمال البناء بمستشفى العجمى المركزى وتجهيز المبنى الجديد بمستشفى الجمهورية العام بتكلفة 8 مليون جنيه وتوفير العديد من التجهيزات الطبية سواء عن طريق الوزارة أو المجتمع المدنى بالاضافة إلى زيادة عدد مراكز التأهيل بالإسكندرية للحالات التى بها إعاقة إلى 7 مراكز تأهيل

 

ماذا عن مستشفيات المؤسسة العلاجية وعددها 4 مستشفيات بالإسكندرية؟

وزير الصحة يولى هذا الأمر اهتماما بالغا، فمستشفيات المؤسسة العلاجية لا تتبع فى الإدارة مديرية الشئون الصحية، ويتم حاليا بحث نقل إدارتها إلى المؤسسة العلاجية بالقاهرة، كما يتم حاليا دراسة الأمر مع اللواء رضا فرحات لاستغلال تلك المستشفيات بشكل أفضل، خاصة فى ظل حرص محافظ الإسكندرية على دعم مستشفيات الؤسسة العلاجية والاستفادة منها ورفع كفاءتها.

 

ماذا عن مجال الكشف المبكر عن الأمراض؟

قامت مديرية الصحة بالإسكندرية بإجراء مسح طبى شامل والبدء فى فاعلية الإسكندرية خالية من فيروس " سى" وتم تشغيل 5 مراكز لعلاج الفيروسات الكبدية منها مستشفى الحميات وشرق المدينة والقبارى وأصبحت مستشفى الحميات تمثل مركز متخصص على مستوى الجمهورية وتصل نسبة الشفاء فيه إلى 98% وجارى التوسع فى تشغيل 3 مراكز أخرى، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدى كخطوة للاهتمام بالمرأة، وكذلك الكشف المبكر عن أمراض السكر والضغط والغدة الدرقية وسرطان عنق الرحم.

 

الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة
الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة

 

اليوم السابع يحاور وكيل الوزارة
اليوم السابع يحاور وكيل الوزارة

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

خلال إجراء الحوار
خلال إجراء الحوار

 

الدكتور مجدى حجازى
الدكتور مجدى حجازى

 

وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية
وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية

 

وكيل الوزارة خلال العمل بالمكتب
وكيل الوزارة خلال العمل بالمكتب

 

وكيل الوزارة خلال الحوار
وكيل الوزارة خلال الحوار

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة