فى اليوم العالمى للسرطان..

أورام المخ والكبد والبروستاتا تصيبك دون أعراض.. فحوصات ضرورية لتجنبها

السبت، 04 فبراير 2017 08:00 م
أورام المخ والكبد والبروستاتا تصيبك دون أعراض.. فحوصات ضرورية لتجنبها اليوم العالمى للسرطان
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايدت مخاوف العالم تجاه شبح السرطان الذى يقتل ملايين الأشخاص سنويا، حيث تحدث ثلث وفيات السرطان، بحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية، بسبب خمسة عوامل، وهى ارتفاع منسوب كتلة الجسم، وعدم تناول الفواكه والخضر بشكل كاف، وقلة النشاط البدنى، وتعاطى التبغ، وتعاطى الكحول.

 

وتزامنا مع اليوم العالمى للسرطان، نقدم الفحوصات الأولية التى يجب عليك إجراؤها بشكل دورى لأن الأورام الخبيثة تحدث لأى شخص دون ألم مسبق أو أعراض واضحة، لذلك تكون الفحوصات الأولية ذات أهمية كبيرة، والتى أكد موقع "Cancer" الأمريكى أنها تكون وفقا لعدد من الاعتبارات منها سن الشخص وحالته الصحية، ونوع السرطان الذى يريد معرفة إصابته به، والأعراض التى تحدث والمتابعة الدورية.

 

أورام البروستاتا والثدى

بالنسبة للرجال فوق 50 سنة، يجب أن يخضعوا بشكل دورى كل سنة لاختبار  PSA، أما عن سرطان الثدى فيجب أن يتابعه الأشخاص أكبر من 18 سنة لمرة كل شهر من خلال الفحص الذاتى، وكذلك هناك أشعة المموجرافى التليفزيونية على الثدى التى تحدث مرة كل 3 شهور، خاصة إذا كانت المرأة لديها أقارب مصابين بالمرض، وتصل نسبة الإصابة لـ50% إذا كانت الأم أو الجدة لها تاريخ سابق مع المرض.

 

أورام المخ

أما عن أورام المخ فتكون الأشعة المقطعية مكلفة، لذلك يمكن الخضوع لها مرة واحدة فى السنة، وإذا تم ملاحظة أى من هذه الأعراض: الصداع المزمن فترة ولا يذهب بمسكنات، والتشنجات العصبية غير معروفة السبب والزغللة فى العين والقىء المستمر وضعف الإبصار، وإذا تردد المريض على الأطباء من أجل هذه الأعراض ولم يتم تشخيص لمرض معين فعليه الإسراع للخضوع لهذه الأشعة.

 

أورام الكبد والطحال والكلى

يجب عليك أن تخضع للأشعة التليفزيونية على البطن كل 6 أشهر للكشف عن سرطانات الكبد والطحال والأمعاء والمثانة والكلى، إذا كانت هناك بداية تكوين للأورام، أما عن أورام الصدر فتكشف عنها الأشعة العادية ويجب أن تقوم بها مرة كل عام.

 

أورام الرحم والمبايض

يجب الخضوع لأشعة البطن والحوض لمعرفة ما إذا كان هناك سرطانات فى الرحم والمبايض وغيرها، وتعد أبرز الأعراض لوجودها هى الإجهاض المتكرر والعقم والنزيف المتكرر بعد الدورة الذى يزيد من فترة الدورة الشهرية لـ7 أيام و10 أيام أحيانا، فقد يكون ذلك نتيجة لتليفات أو أورام خبيثة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة