بالفيديو والصور.. اسم الشهيد عبد المنعم رياض يزيّن قرية سبرباى بمحافظة الغربية

السبت، 11 مارس 2017 05:06 ص
بالفيديو والصور.. اسم الشهيد عبد المنعم رياض يزيّن قرية سبرباى بمحافظة الغربية سبرباى بالغربية مسقط رأس الشهيد الفريق عبد المنعم رياض
الغربية – عادل ضرة – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


اسم الشهيد عبد المنعم رياض يزيّن قرية سبرباى... by youm7

 

قرية سبرباى مركز طنطا بمحافظة الغربية هى مسقط رأس الفريق عبد المنعم رياض البطل المصرى فخر العسكرية المصرية والذى استشهد بين جنوده فى ٩مارس١٩٦٩ وكرمته الدولة بأن جعلت من هذا اليوم هو يوم الشهيد فى مناسبة ذكرى استشهاده هذه القرية التى خرج منها العلماء والعسكريون ورجال الدولة منهم السكرتير الخاص للرئيس جمال عبد الناصر والفريق عبد المنعم رياض وزارها كبار رجال الدولة فى عهد الرئيس عبد الناصر وهذه القرية بها شارع ممتد يطلق عليه اسم الشهيد إلى جانب اطلاق اسمه على موقف سيارات الغربية بقرية سبرباى إلى جانب وجود كليات الشريعة والقانون والقرآن الكريم والدراسات الإسلامية بجامعة الازهر فرع طنطا ومجمع كليات الهندسة والزراعة والتربية الرياضية والحقوق والآداب جامعة طنطا والمدينة الجامعية ومبنى الإذاعة والتلفزيون والقناة السادسة والعديد من المدارس منها مدرسة محمد الخولى والتى تأسست عام١٩٦٠ وهو خال الشهيد الفريق عبد المنعم رياض إلى جانب عدد من المنشات الحيوية منها المنطقة اللوجستية التى سيقام عليها مشروعات عملاقة بمساحة ٨٦ فدانا وتبعد عن مدينة طنطا كيلومتر مربع وأنشئ فيها مركز شرطة طنطا وإدارة مرور الغربية إلى جانب إقامة مستشفى.

انتقلت اليوم السابع لقرية الشهيد البطل "عبد المنعم رياض" والتقت مع أهالى القرية الذين روا مايعرفونة عن الشهيد، حيث التقت بالحاج محمد السيد الخولى 95 سنة أحد أقارب الشهيد الذى قال إن الشهيد كان راجل محترم وكويس ويحب بلده والجيش المصرى وولد بالقرية والشارع اللى عايشين فيه باسم الشهيد عبد المنعم رياض ولم أتعامل معه، ولكنه كان راجل محترم، وأنا راجل فلاح مكنش لى دعوة بحد إلا أنه كان راجل مؤدب ومفيش منه وربنا يرحمه ويحسن إليه.

وأشار الحاج محمد الخولى بأن لقب "رياض" هو لقب زوج خالته الذى أطلق عليه اسمه لأنه كان رجل لا ينجب وقام باحتضانه وأطلق عليه لقب رياض اعتزازا به، والشهيد كان راجل محترم وكان يحب زملائة وبيحب مصر كان هو وحسن بيه صبرى والشهيد دفن فى مصر لكن لأسرته مدفن بالقرب من المسجد ولم يدفن هنا، وكنت حاضر أيامها ولم أشارك فى تشييع الجنازة وبلدنا كلها حزنت عليه وكان نفسهم كلهم يموتوا لكن هو ما يمتش. وقال ياريت فية 10من أمثال الشهيد عبد المنعم رياض والدكتور حسن صبرى الممثل الشخصى للرئيس عبد الناصر.

أما زوجة الحاج محمد الخولى الحاجة عطيات جزر 80 سنة فقالت هو إحنا عندنا زيه؟.. ياريت يكون فى عشرة من أمثاله وكان ماسك فى الجيش وكان مبسوط وتقابلت معاه، واعرفه وأعرف والده الشهيد وهى من عائلة الخولى والله يرحمه ويحسن إليه.

أما أحمد عبد الرحيم من أهالى القرية فقال أنا من مواليد قرية سبرباى وهى قرية الشهيد عبد المنعم رياض، والذى استشهد فى 9 مارس، وكان عندى 12عاما وسمعت عن الشهيد وكان بطل حرب الاستنزاف و67 وعاش بطلا ومات بطلا، وندعو الله أن يجعل مثواه الجنة.

وأضاف أننا تربينا على أخلاق الشهيد ونمى فينا الوطنية والانتماء للوطن وحب البلد، وخلدت الدولة ذكراه باطلاق اسمه على أحد شوارع القرية وعلى مجمع المواقف بالقرية.

مشيرا أن الشهيد من عائلة كبيرة واحنا كبرنا على السيرة الحلوة للشهيد ولا نقول إلا ما سمعناه عنه.

ونتمنى من المحافظ أن يقيم تمثالا للشهيد البطل ووضعه بمدخل القرية حتى يتعرف شباب القرية على سيرة الشهيد، ويعرفه الأطفال والأجيال الجديدة التى لا تعلم شيئا عن الشهيد البطل، ونناشد المحافظ بأن يتدخل لإقامة تمثال للبطل فى ظل اهتمام الدولة بيوم الشهيد.

أما محمود زيدان من أبناء القرية فقال أن بناء القرية يفتخرون بأنهم من قرية الشهيد البطل عبد المنعم رياض الذى كان رمزا للوطنية والشجاعة والذى استشهد يوم 9 مارس بين جنوده وأبناء القوات المسلحة على الجبهة فى حرب الاستنزاف.

وأضاف بأن الشهيد من عائلة كبيرة وهى عائلة الخولى أكبر عائلات القرية وهم أهل خير ولهم العديد من الأعمال الخيرية بالقرية منها مدرسة محمد الخولى خال الشهيد التى تم بنائها فى الستينيات.

وأشار أن القرية بها العديد من المشروعات بها فرع لجامعة الأزهر يضم كليات القرأن الكريم والشريعة والدراسات الإسلامية، ومجمع كليات جامعة طنطا الذى يضم كليات التربية الرياضية والهندسة والحقوق والأداب والزراعة إلى جانب مبنى إذاعة وسط الدلتا والقناة السادسة، ومجمع مواقف باسم الشهيد، وقرية للأطفال الأيتام وشركة كهرباء جنوب الدلتا ومشروعات أخرى كبيرة، لافتا أن القرية ينقصها تمثال يخلد ذكرى الشهيد حتى يتعرف على بطولاته الشباب الصاعد الذى ربما لا يعرف عن الشهيد.

 

 

 

 محمد الخولى أحد أقارب الشهيد عبد المنعم رياض

محمد الخولى أحد أقارب الشهيد عبد المنعم رياض

 

 أحمد عبد الرحيم أحد أهالى القرية
أحمد عبد الرحيم أحد أهالى القرية

 

 

أقدم مسجد منذ عام 1960بقرية سبرباى
أقدم مسجد منذ عام 1960بقرية سبرباى

 

 

 عطيات جزر سيدة عجوز عاصرت الشهيد
عطيات جزر سيدة عجوز عاصرت الشهيد

 

 

 لوحة افتتاح مسجد الخولى بسبرباى
لوحة افتتاح مسجد الخولى بسبرباى

 

 

 محسن المنسى شبيه السادات
محسن المنسى شبيه السادات

 

 

 محمود زيدان أحد أهالى قرية سبرباى
محمود زيدان أحد أهالى قرية سبرباى

 

 

 مركز الخدمات البريدية بسبرباى
مركز الخدمات البريدية بسبرباى

 

 

 مركز الخدمات البريدية بسبرباى
مركز الخدمات البريدية بسبرباى

 

 

 موقف الشهيد عبد المنعم رياض
موقف الشهيد عبد المنعم رياض

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة