بعد غد.. مفتى الجمهورية يشارك فى ندوة "أثر الفتاوى فى تنمية المجتمعات"

الأحد، 12 مارس 2017 04:28 م
بعد غد.. مفتى الجمهورية يشارك فى ندوة "أثر الفتاوى فى تنمية المجتمعات" د. شوقى علام مفتى الجمهورية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد بكلية الدعوة، بعد غد الثلاثاء، ندوة بعنوان "أثر الفتاوى فى تنمية المجتمعات"، وذلك فى إطار التعاون بين كلية الدعوة بجامعة الأزهر والمنظمة العالمية لخريجى الأزهر فى تنفيذ الموسم الثقافى للكلية وعقد الندوات الثقافية للطلاب الأزهريين.

يحاضر فى الندوة د. شوقى علام مفتى الجمهورية، حيث يتناول الشروط والقواعد الأساسية التى يجب أن تتوفر فيمن يتعرض للافتاء، وأهمية الفتاوى العلمية الصحيحة فى تحقيق الاستقرار والتنمية وتصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة.

كما يتناول المفتى انتشار ظاهرة ما يسمى بـ"فوضى الفتاوى" نظرا لكثرة انشغال غير المتخصصين وأنصاف المتعلمين بالإفتاء، مما كان له أكبر الأثر فى الانحراف الفكرى والإفراط، والتفريط، والتطرف وغيرها من المفاسد التى تؤدى إلى خلق النزاعات والشقاق بين صفوف المسلمين.

جدير بالذكر أن "الفتوى علم قائم بذاته، ومثلها مثل العلوم كلها، فلكل علم قواعده وأصوله، إذ لا يعقل أن يقحم شخص نفسه فى علم الطب، أو الصيدلة، أو الهندسة، أو الرياضيات، دون أن يكون لديه إلمام بقواعد تلك العلوم ومباحثها، ومصطلحاتها، ومفاهيمها، وأصولها، وفروعها، ولا نجد مخالفا فى إقرار هذا الحق لكل علم من العلوم المذكورة، ولكن الغرابة تبدو جلية حين نجد السماح باقتحام حصون الفتوى من غير أهلها، وقبول ذلك من فاعليه، وكأن من حق أى شخص أو فئة الإفتاء دون التقيد بمرجعية أو معيار، وفى هذا تعسف واضح، وللأسف فإن بعض الناس يبدو أنهم يتجاهلون هذا التجنى رغم وضوحه، بدليل أنهم يحاجون بسفاسف الفتاوى وشواذها، ولو ردوا الفتاوى إلى أولى الأمر من العلماء لعرفوا الحقيقة دون مواربة".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة