تعرف على أسباب الإصابة بهشاشة العظام وطرق العلاج

الخميس، 02 مارس 2017 12:00 ص
تعرف على أسباب الإصابة بهشاشة العظام وطرق العلاج الدكتور حسام الشافعى أستاذ جراحة العظام كلية طب جامعة الإسكندرية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسام الشافعى أستاذ جراحة العظام كلية طب جامعة الإسكندرية إن هشاشة العظام تصيب كلا من الطرفين الرجال والنساء، لكن تظهر فى السيدات بداية من 45 عاما وأكثر، أما الرجال عادة ما يصابون بهشاشة العظام عند كبر السن بعد 70 عاما.

 

وأضاف الدكتور حسام الشافعى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن السبب فى إصابة السيدات بأعراض الهشاشة مبكرا عن الرجال هو نتيجة عدد من العوامل التى تتعرض لها ومنها انقطاع الطمث، وقلة المجهود أو ممارسة الرياضة، إضافة إلى نقص فيتامين "د"، وخروج عدد كبير من الفيتامينات على المراحل العمرية لها أثناء عمليات الحمل المتكررة.

 

وأوضح أستاذ جراحة العظام كلية طب جامعة الإسكندرية أنه لا يوجد دواء يعالج هشاشة العظام ويعيد العظام إلى حالتها الطبيعية، لكن الأدوية المعالجة تحسن من أداء العظام بالجسم وقدرتها على التحمل والتقليل من زيادة معدلات الهشاشة، موضحا أن المصابين بهشاشة العظام أكثر عرضة للقصور ومنها قصور الفخذ أو قصور العمود الفقرى.

 

وأكد الدكتور حسام الشافعى على ضرورة اتباع عدد من الخطوات لمرضى هشاشة العظام أبرزها تناول الكمية الطبيعية من الكالسيوم وفيتامين د، سواء من الأكلات الطبيعية أو الأدوية التى يصفها الطبيب المختص، إضافة إلى ممارسة رياضة المشى يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، حيث إن المشى يحسن من أداء العظام ويقلل من تعرضها للهشاشة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة