عقدت اجتماعات عديدة ومسودات كثيرة، اقتراحات بمشروع قانون متعثر جاوز عمر الكلام حوله الثلاث سنوات، إلى أن قررت وزارة العدل مخاطبة الطوائف المسيحية الثلاث الكبرى (الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية) يناير الماضى لإنجاز مشروع القانون، ودخلت الكنائس فى مناقشات فيما بينها لتقريب وجهات النظر رغم اختلاف شرائع كل كنيسة، كل ذلك يجرى بمعزل عن طوائف أخرى أصغر عددًا، ولكنها مسجلة لدى الدولة رسميًا كطوائف مسيحية منذ القرن التاسع عشر ولا يمكن الخروج بقانون موحد للأقباط دون تضمينهم فيه.
المادة الأولى من مشروع قانون الأحوال الشخصية المرتقب تنص على "تسرى أحكام هذا القانون على مسائل الأسرة المسيحية فى مصر الذين كانت لهم جهات قضائية ملية منظمة وقت صدور القانون رقم 442 لسنة 1955 وتلغى كافة الأحكام المخالفة لهذا القانون".
ويؤكد بيتر النجار المحامى المتخصص فى قضايا الأحوال الشخصية للأقباط، أن مشروع القانون يلغى كافة اللوائح الخاصة بالطوائف المسيحية الأخرى مثل الروم الأرثوذكس والكنيسة الأسقفية والأرمن وغيرهم، مع تجاهل لرؤساء الطوائف الصغيرة فى المناقشات الدائرة حول القانون بما يعنى أن إقراره قد يتسبب فى احتجاجهم خاصة، وأن طائفة الروم الأرثوذكس على سبيل المثال لديها لائحة أحوال شخصية من أفضل اللوائح المعمول بها وتتيح 13 سببا للطلاق على العكس من باقى الكنائس لذلك فإن إقرار قانون يقلل من أسباب الطلاق ويقصره على الزنا والزنا الحكمى والهجر مع وجود بعض الضوابط، قد يلاقى اعتراضات كبيرة من رعايا تلك الطائفة.
النجار يوضح أن الهجر والمرض وترك الدين والعنة والزنا والجنون من ضمن أسباب الطلاق لدى كنيسة الروم الأرثوذكس التى تمنح تصاريح زواج ثانى وثالث أن لزم الأمر على العكس من باقى الكنائس التى تتعنت فى ذلك وتقصر الطلاق على علة الزنا ككنيسة الأقباط الأرثوذكس.
الأنبا نيقولا المتحدث الرسمى باسم كنيسة الروم الأرثوذكس فى مصر أكد أن الكنائس المسيحية الثلاث لم توجه الدعوة لكنيسته من أجل التشاور حول مشروع قانون موحد للأحوال الشخصية للأقباط.
وأوضح المتحدث الرسمى باسم كنيسة الروم الأرثوذكس فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الكنيسة قدمت لوزارة الشئون القانونية والمجالس النيابية الشهر الماضى لائحة الأحوال الشخصية الخاصة بها التى تعود إلى عام 1937 وتتيح عدة أسباب للطلاق، لافتًا إلى أن رعايا كنيسته لا يعانون من مشاكل تصاريح الزواج الثانى والطلاق.
فخ آخر، تتسبب فيه الكنيسة الأسقفية، التى يدور بينها وبين الطائفة الإنجيلية نزاعا قضائيًا حسمته محكمة القضاء الإدارى التى قضت باعتبار الكنيسة الأسقفية مذهبا تابعا للكنيسة الإنجيلية ومن ثم يخضع لما يخضع له رعايا تلك الكنيسة من ضوابط فى الأحوال الشخصية إلا أن الدكتور منير حنا رئيس الكنيسة الأسقفية يؤكد لـ"اليوم السابع"، أن كنيسته طائفة قائمة بذاتها ولديها أيضا لائحة أحوال شخصية خاصة بها غير المعمول بها فى الكنائس الإنجيلية لافتا إلى أن الكنائس الكبرى لم تدعو طائفته للمشاورات حتى اليوم.
مسيحيون بالقانون.. منبوذون من الكنائس
غير أن الأزمة الأكبر تتعلق بالطوائف التى تحظى باعتراف الدولة ومسجلة لديها رسميًا ولكن الكنائس المسيحية تكفر رعاياها ولا تعتبرهم ضمن أتباع المسيحية مثل المورمون والشهود يهوه والسبتيين، الأمر الذى يعنى أن رعايا هذه الطوائف محرومين من المشاركة فى مشاورات قانون الأحوال الشخصية الموحد الذى ينتظر أن تسرى أحكامه على كافة المسيحيين فى مصر.
وتنص المادة «112»: يجوز لأى من الزوجين المسيحيين طلب التطليق إذا ترك أحدهما الدين المسيحى إلى الإلحاد أو إلى دين آخر، أو مذهب لا تعترف به الكنائس المسيحية بمصر كالسبتيين، وشهود يهوه، والبهائيين، والمرمون.
يؤكد القس رفعت فتحى الأمين العام لمجلس كنائس مصر فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الكنائس المسيحية لن تقبل أبدًا بضم الشهود يهوه والسبتيين لمشروع قانون موحد للمسيحيين، لافتًا إلى أن تلك الطوائف سجلت فى الدولة فى منتصف القرن التاسع عشر فى ظروف خاصة ولكنها لا تلزم الكنائس المسيحية على الاعتراف بعقائدهم ومن ثم ضمهم للمسيحيين المصريين فى أى تشريع أو نقاش.
بيتر النجار يجدد تأكيده، أن طوائف الشهود يهوه والسبتيين معتمدة رسميًا بقرارات جمهورية ولديها كنائس ودور حضانة ومنشآت تمارس من خلالها الشعائر الدينية، ويحمل رعاياها ديانة مسيحى فى الرقم القومى إلا أن استبعادهم من قانون الأحوال الشخصية يخالف المادة 56 من الدستور التى تؤكد على المساواة بين الأفراد ومن ثم تعرض القانون إلى عدم الدستورية فى حال إقراره.
ويشير النجار، إلا أن الشريعة الإسلامية سوف تطبق على المسيحيين ذوى الطوائف المختلفة أما فى حالة اتحادهم فى الملة والطائفة فإن ذلك يستلزم بالضرورة تطبيق القانون الموحد للأقباط عليهما وهو الأمر الذى لا يمكن تطبيقه على السبتيين والشهود يهوه المستثنيين من القانون.
عدد الردود 0
بواسطة:
ايمن محمد
شرح
المورمونية (Mormonism) هي عقيدة مسيحية دينية سائدة منبثقة من حركة قديسي الأيام الأخيرة (Latter Day Saint movement). تأسست هذه الحركة في بداية عام 1820 على يد جوزيف سميث الابن وكانت تأخذ شكل المسيحية الأولى. في الفترة ما بين 1830 و1840 بدأت المورمونية تدريجيًّا بتمييز نفسها عن مذهب البروتستانية التقليدي. تُعد المورمونية اليوم عقيدة جديدة غير بروتستانتية، ولقد أُوعز لسميث بنشر تعاليم الدين الجديد في أربعينيات القرن التاسع عشر. عقب موت سميث، اختار معظم المورمون بريغام يونغ (Brigham Young) ليكون رئيسًا لهم. ولقد توجه بريغام بهم نحو جبال روكي حيث أطلقوا على أنفسهم اسم أتباع كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة (LDS Church). وتفرع من المورمونية عدد من الطوائف المستقلة صغيرة العدد، ومن أشهرها المورمونية الأصولية (Mormon fundamentalism) التي تسعى للحفاظ على الممارسات والمعتقدات كما هي مثل تعدد الزوجات الذي منعت ممارسته كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة.[1] تُشتق كلمة مورمون من أحد أسماء الكتب المقدسة ألا وهو كتاب مورمون. وبالتالي كانوا الأتباع الأوائل لـجوزيف سميث يسموا المورمون، أما عقيدتهم فكانت تسمى المورمونية. لم يلق المصطلح أي ترحيب في بداية الأمر،[2] ولكنه حظي بمكانه عند المورمون بعد ذلك (رغم تفضيلهم للمصطلحات الأخرى مثل قديس الأيام الأخيرة, أو قديسي الأيام الأخيرة).[3] تشترك المورمونية مع باقي مذاهب حركة قديسي اليوم الأخير في مجموعة من المعتقدات والممارسات من ضمنها استخدام الكتاب المقدس والإيمان به، وببعض النصوص الدينية الأخرى مثل كتاب مورمون وكتاب المبادئ والعهود (Doctrine and Covenants). وتؤمن أيضًا بكتاب الخريدة النفيسة (Pearl of Great Price) كجزء من الكتاب المقدس. وقد غرست العقيدة على مدار التاريخ الإيمان بالزواج الأبدي، والاستمرارية الأبدية (eternal progression) وتعدد الزوجات (رغم أن الكنيسة قد منعت تعدد الزوجات في بداية القرن العشرين). المورمونية الثقافية (Cultural Mormonism) هي عبارة عن نمط حياة تروج له مؤسسات المورمون، وتشتمل على مصطلح مورمون ثقافي الذي يعني أن يكون المورمون على دراية بالثقافة الدينية ولكن لا يمارس الشعائر.
عدد الردود 0
بواسطة:
فض اشتباك
كل واحد مع نفسه
ماهى المشكله لما نقول - وتحتكم كل ديانه بمفاهيمها وتعاليمها مالم ترتكب ما يعاقب عليه قانونا - وتطبيق الشريعه الاسلاميه فى حالة النزاع / وبكدهـ كل واحد يعمل الل هو عايزه مادام بينفع او ضررة بعيد عنا وبكده ينفض الموضوع