بالصور.. جلسة تاريخية للبرلمان.. مجلس النواب يوافق على قرار فرض حالة الطوارئ لـ 3 أشهر .. وعلى عبد العال يطمئن المصريين: لن تضركم.. ويؤكد: الطوارئ استمرت فى الماضى 30 عاما دون مبرر وإعلانها الآن ضرورة

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 05:49 م
بالصور.. جلسة تاريخية للبرلمان.. مجلس النواب يوافق على قرار فرض حالة الطوارئ لـ 3 أشهر .. وعلى عبد العال يطمئن المصريين: لن تضركم.. ويؤكد: الطوارئ استمرت فى الماضى 30 عاما دون مبرر وإعلانها الآن ضرورة مجلس النواب يوافق على قرار فرض حالة الطوارئ لـ 3 أشهر
كتب محمود حسين - عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس النواب بالإجماع على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 157 لسنة 2017 بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارًا من الساعة الواحدة مساء أمس الإثنين، الموافق 10 من أبريل.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (2)

اللجنة العامة للبرلمان: كان لزاما وضروريا لضمان استقرار الدولة

 

فى بداية الجلسة استعرض اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب، بشأن بيان الحكومة حول إعلان حالة الطوارئ، الذى لفت إلى أنه يأتى فى ضوء الأحداث الإرهابية التى شهدتها البلاد الأحد الماضى، وما أسفرت عنه تلك الأعمال الخسيسة من وقوع ضحايا بين صفوف الأمن والمدنيين الأبرياء، وفى ضوء ما تمر به المنطقة وتحديات غير مسبوقة خلقت نوعا من عدم الاستقرار.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (1)

واستشهد التقرير بما ورد ببيان رئيس مجلس الوزراء، بأنه قد بات واضحا أن مصر تواجه حاليا بشكل غير مسبوق هجمة إرهابية شرسة وغادرة تستهدف النيل من أبناء الوطن، وما ورد أيضا ببيان الحكومة بأن إعلان حالة الطوارئ يصاحبه دائما تهديد لاستقرار الدولة، وحالة لا تلائمها الأوضاع المعتادة وتفرض من التدابير الاستثنائية ما يناسبها.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (7)

وأكدت اللجنة أنه إزاء الأسباب والظروف أن رياح الإرهاب عاتية من حولنا الأمر، الأمر الذى يتطلب الاستمرار فى اليقظة تجاه كل ما يهدد أمن مواطنيها، وطبقا لقواعد الدستور والقانون والقواعد التى نظمتها اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فقد ارتأت اللجنة أن عمل قوات الأمن فى ظل قانون الطوارئ سيمكنها من تجفيف منابع تمويل الجماعات الإرهابية ودرء مخاطرها.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (4)

وأوضح عامر أن المرحلة الراهنة تفرض على الدولة استثمار قوتها الأمنية لاستئصال الإرهاب، مؤكدا أن المصلحة العليا للوطن والمواطنين فوق كل اعتبار، وأنه كان لزاما وضرورى إعلان حالة الطوارئ فى كافة أنحاء البلاد لضمان استقرار الوطن.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة تقرير اللجنة العامة بشأن بيان رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بإعلان حالة الطوارئ.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (8)

عبد العال للمواطنين: الطوارئ لظروف وحالات ضرورية ومعينة

 

من جانبه، قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن إعلان حالة الطوارئ يستلزم بالضرورة تحريك قانون الطوارئ، وبالتالى هناك مشروع قانون لتعديل المادة الثانية من القانون، مؤكدا أن حالة الطوارئ تكون لمواجهة ظروف وحالات معينة وفى حالة ضرورية.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (3)

وأضاف "عبد العال"، خلال كلمته بالجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء، أثناء التصويت على قرار إعلان حالة الطوارئ، أن القواعد المعمول بها فى القوانين العادية توقف إعلان حالة الطوارئ، لكن تبدأ الشرعية التى تفرضها الحالة، وهذه الشرعية لا تعمل بالقواعد العادية، وإنما تعمل بالقواعد الاستثنائية الموجودة فى قانون الطوارئ بمجرد إعلان الحالة، وتتوقف القواعد العادية لتطبيق الاستثنائية، وبالتالى لا يجوز التكلم بما هو موجود فى القوانين العادية.

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (13)

رئيس البرلمان: المحافظة على الدولة تعلو على كل القوانين

 

وأوضح رئيس البرلمان: "تُعْلَن حالة الطوارئ للمحافظة على الدولة، والمحافظة على الدولة تعلو على كل القوانين بما فيها الدستور، وهذه رسالة للمواطنين للطمأنة، فلا يمكن أن تمس حالة الطوارئ الحياة الشخصية واليومية للمواطنين، وكل فرد ملتزم بحالة الضرورة وبالقانون، فحالة الطوارئ تُسْتَخْدَم لمواجهة خطر الإرهاب، والطوارئ تُطَبَّق فى كل دول العالم، وليست قاصرة على مصر فقط، وإنما تمتد لتشمل كل أنحاء العالم".

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (5)

وتابع رئيس البرلمان موجهًا حديثه للنواب: "هذه مسئولية أخلاقية، ووطنية، ودستورية، ومفروضة عليكم على وجه التحديد باعتباركم ممثلين للأمة، كما أن عليكم التزامًا آخر وهو توعية وتبصير المواطنين فى دوائركم، وحالة الطوارئ لن تكون مثل الماضى، ففى الماضى استمرت 30 سنة ولم يكن هناك مبررًا لها، ولكن إعلانها حاليًا له مبررات، وضرورات استوجبت فرض هذه الحالة، وعلى الجميع أن يراعى مصالح الوطن العليا، سواء فى التصرفات يجب أن تخضع للإجراءات الأمنية المفروضة وهى إجراءات لا تضايق المواطنين فى حياتهم اليومية على الإطلاق، والمقصود بهذه الإجراءات فئة ضالة معينة لابد من مواجهتها".

 

 عبد العال يطالب الإعلام والصحافة بالإلتزام بالدستور

 

وشدد على عبد العال، على أن هذه الإجراءات تشمل أيضًا وسائل الإعلام والصحافة، قائلاً إن عليها أن تلتزم بالمحددات الوطنية والدستورية، م أعضاء الهيئات  الإعلامية، لأداء القسم غدًا الأربعاء أمام مجلس النواب.

 

شريف اسماعيل فى مجلس النواب (6)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (9)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (10)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (11)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (12)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (14)
 
 
شريف اسماعيل فى مجلس النواب (15)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (1)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (2)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (4)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (5)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (6)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (8)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (9)
 
 
بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (10)

 

بيان رئيس الوزراء فى مجلس النواب (3)










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة