انطلاق المترو بوجه جديد.. تفاصيل خطة تطوير الخطين الأول والثانى.. "النقل": الخط الأول يحتاج لـ26.350 مليار جنيه لإجراء تحديث شامل.. و4.410 مليار للثانى.. والخطة تشمل تجديد البنية الأساسية وشراء قطارات جديدة

الجمعة، 14 أبريل 2017 01:00 ص
انطلاق المترو بوجه جديد.. تفاصيل خطة تطوير الخطين الأول والثانى.. "النقل": الخط الأول يحتاج لـ26.350 مليار جنيه لإجراء تحديث شامل.. و4.410 مليار للثانى.. والخطة تشمل تجديد البنية الأساسية وشراء قطارات جديدة مترو الأنفاق - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى صادر عن وزارة النقل تفاصيل الخطة العاجلة لتطوير الخطين الأول والثانى للمترو، وتكلفة تنفيذها تبلغ 30.760 مليار جنيه، بواقع 26.350 مليار جنيه للخط الأول و4.410 مليار جنيه للخط الثانى، وأن هذه الخطة تعتمد على إجراء تطوير وتحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة، وأن تنفيذ هذه الخطة مرتبط بتوفير التمويل المطلوب.
 
وقال التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه إن خطة تطوير ورفع كفاءة الخط الأول للمترو (المرج ـ حلوان) تشمل تحديث وتطوير نظم الإشارات بالخط بالكامل بتكلفة 1.872 مليار جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات بتكلفة 282.75 مليون جنيه، وتحديث وتطوير نظم الاتصالات بالكامل بقيمة 1.64775 مليار جنيه، وتجديد قضبان هذا الخط بتكلفة 634 مليون جنيه.
 
وأضاف التقرير أن خطة تطوير الخط الأول يتضمن تجديد بعض الأعمال الكهروميكانيكية بتكلفة 1.581 مليار جنيه، بجانب ازدواج المسافة بين محطتى المرج القديمة والمرج الجديدة بتكلفة 448 مليون جنيه، وإنشاء ورش صيانة جديدة بمحطة كوتسيكا لاستيعاب القطارات الجديدة التى تم شراءها مؤخرا وعددها 20 قطار مكيف وذلك بتكلفة إجمالية 934 مليون جنيه.
 
وأوضح التقرير أن خطة تطوير الخط الأول تضم تركيب بوابات كارت ذكى جديدة بالمحطات لتحل محل البوابات القديمة التى تعمل منذ بداية تشغيل هذا الخط عام 1987، وتطوير منظومة القوى الكهربائية المغذية لهذا الخط بالكامل، بما سينعكس على حجم الكهرباء التى يستهلكها شهريا ويخفضها، حيث أن منظومة الكهرباء لم يتم تطويرها منذ إنشاء الخط الأول فى بداية الثمانيات، وتحديث وإعادة هيكلة 23 قطارًا تعمل بالخط منذ بداية تشغيله.
 
ولفت التقرير إلى أن خطة تطوير الخط الأول تشمل إجراء تطوير شامل له وتبلغ تكلفتها الإجمالية من تحديث بنية أساسية وقطارات تبلغ 26.350 مليار جنيه، مشيرا أنه سيتم توفير هذا المبلغ من الموازنة العامة للدولة وقروض ميسرة من بعض البنوك الأجنبية، لافتا إلى أن ما تم تنفيذه فعليا من هذه الخطة هو الـ20 قطار مكيف التى تم شراءها من شركة هونداى روتم الكورية بقيمة 2.2 مليار جنيه ودخلوا الخدمة مؤخرًا، فيما سيتم تنفيذ باقى ما تتضمنه هذه الخطة بعد توفير التمويل المرصود لتنفيذها سواء من الموازنة العامة للدولة أو عبر قروض ميسرة.
 
وأشار التقرير إلى أن خطة تطوير الخط الثانى للمترو (شبرا ـ المنيب) تكلفته الإجمالية أقل باعتباره أحدث من الخط الأول وبدأ تشغيله على 5 مراحل خلال الفترة من 1996 إلى 2005 وتبلغ 4.410 مليار جنيه، وتشمل تطوير وتحديث نظم الإشارات وشراء 6 قطارات مكيفة جديدة بقيمة 3.4125 مليار جنيه، وشراء 4 قطارات مكيفة أخرى بقيمة 997.92 مليون جنيه، وسيتم تدبير تكلفة تنفيذ خطة تطوير الخط الثانى من الموازنة العامة للدولة وقروض ميسرة من بعض البنوك الأجنبية أبرزها البنك الأوربى لإعادة الأعمار والتنمية.
 
كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل أكد خلال أول مؤتمر صحفى له أن خطة تطوير  المترو تتكلف أكثر من 30 مليار جنيه، وأن الخط الأول يحتاج بشكل عاجل لتطوير شامل لأنه مضى عليه أكثر من 30 عام منذ تشغيله بدون إجراء أى تطوير له، وأن هذا التطوير سيمكن المرفق من تقليل تكلفة تشغيله.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة