باحث أزهرى يحصل على الامتياز فى رسالة ماجستير عن المصطلحات العسكرية

الجمعة، 14 أبريل 2017 06:00 ص
باحث أزهرى يحصل على الامتياز فى رسالة ماجستير عن المصطلحات العسكرية جانب من مناقشة رسالة الماجستير
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل الباحث أحمد محمود الخضرى، المعيد بقسم أصول اللغة فى كلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الازهر للبنين بقنا، على امتياز فى رسالة الماجستير فى أصول اللغة، من كلية اللغة العربية بأسيوط جامعة الأزهر، حيث كان عنوان الرسالة ( المصطلحات العسكرية فى معجم المنجد فى اللغة دراسة تأصيلية فى ضوء المعجم التاريخى).

وتقوم هذه الرسالة على رصد المصطلحات العسكرية الواردة فى واحد من أهم وأشهر المعاجم العربية فى العصر الحديث، وأكثرها رواجا وانتشارا بين الباحثين والطلاب، إذ بلغ عدد طبعاته حتى وقتنا هذا أربع وأربعين طبعة، ألا وهو معجم المنجد فى اللغة والإعلام، ودراستها من الناحية التأصيلية، والتتبع التاريخى لتطور دلالات تلك المصطلحات عبر الزمن بدءا من العصر الجاهلى حتى العصر الحديث، فهذه الرسالة عبارة عن محاولةٍ لرسم بطاقة شخصية للمصطلحات العسكرية فى اللغة العربية، تُجَلِّى تاريخَها وحياتَها، وتوضح اشتقاقَها، ودرجة أصالتها من حداثتها، ومعرفة من أين جاءت؟ ومتى؟ وكيف صيغت؟ والتقلبات التى مرت بها، وما آلت إليه من تطورٍ فى الشكل والمعنى عبر التاريخ منذ ولادتها حتى آخر استعمال لها أو موتها.

وقد جاءت هذه الرسالة فى 600 صفحة، وبلغ عدد المصادر والمراجع التى استعان بها الباحث أكثر من 500 مصدر ومرجع، وذلك بسبب تنوع العلوم والفنون التى ارتكز عليها هذا البحث، حيث لم يقتصر على علم بعينه وإنما أخذ من جملة علوم هى: القرآن الكريم وتفسيره، والحديث النبوى الشريف وشروحه، والفقه وأصول الفقه، والشعر العربى قديما وحديثا، وكتب اللغة بمختلف أنواعها من نحو وبلاغة وأصوات وفقه لغة، والأدب، والمعجمات اللغوية القديمة والحديثة، والموسوعات العربية قديمها وحديثها، وكتب المصطلحات العلمية والفنية، وكتب التاريخ والسير والمغازى، والجغرافيا والرحلات، والطب، والفلك، وبعض الجرائد والصحف والمجلات، ويتضح ذلك بمطالعة فهرس المصادر والمراجع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة