دراسة طبية حديثة تكشف الجانب الإيجابى للقلق

الجمعة، 28 أبريل 2017 03:09 م
دراسة طبية حديثة تكشف الجانب الإيجابى للقلق القلق
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة جديدة أجريت فى جامعة "كاليفونيا" الأمريكية، عن وجود العديد من الآثار الإيجابية التى يمكن أن تنتج عن شعور الإنسان بالقلق.. فقد توصل الباحثون إلى دور القلق فى تحفيز السلوك الوقائى، ويمكن أن يساعد فى تجنب الكثير من الأحداث غير السارة.

 

وقالت الدكتورة "كاتى سوينى" أستاذ علم النفس فى جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية، على الرغم من السمعة السلبية للقلق، إلا أن القلق ليس كله مدمر أو غير مجد، فله فوائد تحفيزية.

 

فقد وجد الباحثون أن القلق يخدم كدليل أو تحذير من أن الوضع الخطير قد يتطلب العمل للتخلص منه، كما يحفز القلق الأشخاص على اتخاذ إجراءات وإيجاد سبل للحد من قلقهم.

 

وكانت عدد من الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن القلق يمكن أن يؤدى إلى سلوك صحى وقائى، فعلى سبيل المثال، القلق بشأن سرطان الجلد يمكن أن يكون مؤشرا لاستخدام واقية من الشمس.

 

وقال الباحثون إنه من المثير للاهتمام أن هناك أمثلة على علاقة أكثر دقة بين القلق والسلوك الوقائى، فالنساء اللاتى أبلغن عن قدر معتدل من القلق، مقارنة بالنساء اللاتى أبلغن عن مستويات منخفضة نسبيا أو عالية من القلق، هن أكثر عرضة للحصول على فحص تشخيصى لمرض السرطان.

 

كما وجدت الدراسة أن القلق يمكن أن يفيد الحالة العاطفية للشخص، وكذلك من خلال العمل كمعيار عاطفى فى حالة الاستعداد للأسوأ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة