أستاذ جراحة أورام: 25% من حالات سرطان القولون والمستقيم تنتشر بالكبد

الإثنين، 03 أبريل 2017 08:00 ص
أستاذ جراحة أورام: 25% من حالات سرطان القولون والمستقيم تنتشر بالكبد دكتور وحيد يسرى جرير
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور وحيد يسرى جرير أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومى للأورام، أن 25% من حالات سرطان القولون والمستقيم تأتى من اليوم الأول، وبها انتشار ثانوى بالكبد.

وقال الدكتور وحيد يسرى فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" أنه يستلزم وضع خطة علاجية متكاملة لهؤلاء المرضى، وتحديد البدء بعلاج أورام الكبد الثانوية أولاً، أو علاج سرطان القولون والمستقيم أولاً، أو علاج الاثنين معًا فى جلسة جراحية واحدة، إذا سمحت الظروف الخاصة بالمريض، والورم وخبرة الجراح المعالج فى هذا المجال.

وأضاف أنه يجب اتباع التطورات الحديثة فى هذا المجال فقد أمكن تحسين فرص الشفاء من أورام الكبد الثانوية، وسرطان القولون معًا من 30 % نسبة شفاء الى 50 % حاليًا، وذلك بفضل التطور فى العلاج الكيميائى، والأساليب الجراحية الحديثة لمعالجة هذه الأورام.

وأوضح أنه قد أمكن تحويل الأورام غير القابلة للاستئصال عند ظهور المرض إلى أورام قابلة للاستئصال بعد إعطاء العلاج الكيميائى المناسب لتحويل الأورام بالكبد إلى أورام صغيرة يمكن استئصالها جراحيًا، والحصول على نسبة شفاء غير مسبوقة فى هذه الحالات تصل الى 30% شفاء كامل فى حالات كانت تعتبر غير قابلة للشفاء.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة