قبل زيارة وزير الآثار.. 10 معلومات لا تعرفها عن منطقة تونة الجبل فى المنيا

السبت، 13 مايو 2017 01:18 ص
قبل زيارة وزير الآثار.. 10 معلومات لا تعرفها عن منطقة تونة الجبل فى المنيا منطقة أثار تونة الجبل - أرشيفية
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزور الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، يرافقه عصام البديوى محافظ المنيا، منطقة آثار تونة الجبل بملوى جنوب محافظة المنيا، تلك الزيارة التى يترقبها الآلاف من أبناء محافظة المنيا والمحافظات الأخرى، للإعلان عن كشف آثرى جديد.

 

وينشر "اليوم السابع" 10 معلومات مهمة عن منطقة آثار تونة الجبل:

1. أعمال الحفائر بمنطقة تونة الجبل بدأت منذ عام 1931 بقيادة الأثرى الكبير الدكتور سامى جبرة.

2. الدكتور طه حسين هو أول من أعطى شارة البدء فى أعمال الحفائر عندما كان عميدًا لكلية الآداب جامعة القاهرة، وصرف مبلغ 500 جنيه للبعثة.

3. بعثة الحفائر بمنطقة تونة الجبل تضم كلاً من الدكتور محمد صلاح الخولى، و الدكتور عبدالله ميسرة عبد الله، والدكتور أحمد بدران من جامعة القاهرة.

4. يوجد فى تونة الجبل أكثر من 35 بيتًا جنائزيًا.

5. سبب تسميتها بهذا الاسم لأنها كانت سميت قديمًا "تونت" بمعنى البحيرة التى كانت تحيط بها، ويشرب منها طائر الأيبس أو تاونس، أى أقليم الأرنب وكلمة الجبل جاءت نظرًا لقربها من الجبل وتونة الجبل هى جبانة الأشمونين التابعة للإقليم الـ15.

6. يوجد بالمنطقة استراحة الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى.

7. الأعمال تتم فى موقعين الأول بجوار الساقية الأثرية والموقع الثانى بجوار البوابة.

8. الكشف الأثرى الجديد عبارة عن مقبرة جماعية تعود للعصر اليونانى الرومانى منحوتة فى طبقات رسوبية وتضم 8 آبار وعددًا من المومياوات يتخطى 15 مومياء، منها 12 مكتملة تقريبا إضافة لبقايا مومياوات أخرى ومجموعة من وثائق من نبات البردى وتابوتين.

9. المنطقة تضم 5 مزارات على رأسها مقبرة بيتوزيرزس ومقبرة فريدة من نوعها على شكل معبد يشبه معبد دندرة، وبها خليط من الفن اليونانى الرومانى المصرى القديم.

10. المنطقة بها لوحة أخناتون العربية، وهى بها مناظر "لآتون وزوجته نفرتيتى" وهما يتعبدان لقرص الشمس، ومنظر آخر يقدمان القرابين، وصور لبنات أخناتون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة