حسن روحانى يدعو لانتخاب رئيس لكل الإيرانيين وليس لفصيل واحد

الإثنين، 15 مايو 2017 10:10 ص
حسن روحانى يدعو لانتخاب رئيس لكل الإيرانيين وليس لفصيل واحد الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا حسن روحانى الرئيس الإيرانى والمرشح الحالى للانتخابات الرئاسية، أمام حشد من أنصاره فى ميدان نقش جهان بمدينة اصفهان مساء أمس الأحد، أن يختار الشعب رئيس  لكل الإيرانيين وليس رئيس لفصيل واحد فى البلاد، قائلا "يختار شعبنا رئيس يمثل كل الإيرانيين أو يمثل فصيل واحد فى البلاد".

 

كما دعا روحانى للنزول إلى صناديق الاقتراع لمنع الأجواء الأمنية المسيطرة على المؤسسات والصحف والمواقع الإلكترونية، وكشف أن المتشددين حاولوا إغلاق كافة شبكات التواصل الاجتماعى، قائلا "لو تمكنتم اليوم من الحصول على المعلومات فى العالم، فهذا بجهود حكومتنا، عشرات المرات قرروا إغلاق كافة الشبكات الاجتماعية، إلا أننى تصديت لهم ومنعتهم".

 

وقال روحانى إن "الاتفاق النووى أبعد شبح الحرب عن البلاد، ودمر جدار العقوبات ومد الجسور بين إيران والعالم ولن نعود إلى الوراء"، وذلك فى تحد واضح للمرشد الأعلى، الذى رفض أن تكون هذه الاتفاقية سببب فى إبعاد شبح الحرب معتبرا أن الشعب هو من أبعدها.

 

وشهدت المناظرات الانتخابية الثلاثة، تراشق لفظى واتهامات بالفساد بين المرشحين الـ 6 وهم الرئيس الحالى حسن روحانى، المحسوب على المحافظين المعتدلين والمدعوم من قبل الإصلاحيين، ونائبه إسحاق جهانجيرى، والوزير الأسبق مصطفى هاشمى طبا، وثلاثة من التيار الأصولى وهم رجل الدين المقرب من خامنئى، إبراهيم رئيسى، وعمدة العاصمة طهران، محمد باقر قاليباف، ووزير الثقافة الأسبق، مصطفى مير سليم.

 

ويحق التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقررة الجمعة المقبلة، لـ 56 مليونا و 410 الفا و 234 شخصا ، والتى ستجرى أيضا بالتزامن مع الخارج فى 103 دولة فى مقار السفارات والقنصليات الإيرانية بالخارج.

 

ووفقا للقانون، فإن المهلة المحددة للدعاية الانتخابية ستنتهى الأربعاء المقبل، وبعدها يبدأ الصمت الانتخابى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة