داعيا إلى مشاركة شعبية فى الانتخابات الرئاسية..

خامنئى منتقدا الدعاية الانتخابية: الموضوعات المطروحة لا تليق بالإيرانين

الأربعاء، 17 مايو 2017 10:52 ص
خامنئى منتقدا الدعاية الانتخابية: الموضوعات المطروحة لا تليق بالإيرانين المرشد الأعلى خامنئى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد المرشد الأعلى فى إيران على خامنئى، للمناقشات والسجال الذى حدث بين خلال الدعاية الانتخابية، لانتخابات الرئاسة فى بلاده، قائلا "بعض المناقشات الذي أطلق فى الانتخابات لا تليق بالشعب الإيرانى، داعيا للمشاركة الشعبية فى الانتخابات معتبرا أنها ستحل جميع القضايا، وذلك قبيل ساعات من انتهاء المدة المحددة، اليوم الأربعاء، لحملات الدعاية الانتخابية.

وخلال لقائه، اليوم الأربعاء بمختلف الفئات من الايرانيين، أكد على إجراء الاستحقاق الانتخابى يوم الجمعة المقبلة بهدوء واستتباب الأمن، معتبرا أن  يوم الانتخابات هو يوم احتفال وفرح وبهجة، على حد تعبيره، وقال خامنئى، إن البعض يحاول تجاوز القانون لكنه أشاد بالأجهزة التي تحظى بالثقة في ممارسة عملها.

ويتنافس فى الانتخابات الرئاسية المقرر أن تنطلق الجمعة المقبلة، 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالى حسن روحانى المحسوب على المحافظين المعتدلين والمدعوم من الإصلاحيين، والوزير الأسبق مصطفى هاشمى طبا، واثنان من التيار الأصولى هما رجل الدين المقرب من خامنئى، إبراهيم رئيسى، ووزير الثقافة الأسبق مصطفى مير سليم.

وتشير استطلاعات رأى غير رسمية، إلى أن حسن روحانى سيفوز فى الانتخابات، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيحصل على أكثر من 50% من الأصوات كى يتفادى خوض جولة إعادة يوم 26 مايو أم قد يضطر لحسم السباق خلال الإعادة.

وتنطلق الجولة الأولى من الانتخابات الجمعة المقبلة 19 مايو، وحال تعذر حصول أى من المرشحين على 50% + 1 من الأصوات، ستجرى جولة إعادة فى 26 مايو، ويحق التصويت لـ56 مليونا و410 آلاف و234 شخصا، بينما تجرى الانتخابات بالتزامن فى مقرات السفارات والقنصليات الإيرانية بـ103 دول، ووفقا للقانون فإن المهلة المحددة للدعاية الانتخابية ستنتهى اليوم الأربعاء ليبدأ الصمت الانتخابى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة