فتح باب الترشح لرئاسة 3 جامعات.. جابر نصار يحسم موقفه مبكرًا بعدم المنافسة على جامعة القاهرة.. و5 مرشحين متوقعين ببنى سويف.. و6 آخرين بطنطا.. والشروط تسمح بالترشح لأى أستاذ بجامعة حكومية

السبت، 06 مايو 2017 07:00 ص
فتح باب الترشح لرئاسة 3 جامعات.. جابر نصار يحسم موقفه مبكرًا بعدم المنافسة على جامعة القاهرة.. و5 مرشحين متوقعين ببنى سويف.. و6 آخرين بطنطا.. والشروط تسمح بالترشح لأى أستاذ بجامعة حكومية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب ــ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين المعاش وانتهاء المدة القانونية وإعادة الإجراءات؛ خلت مناصب رؤساء 3 جامعات حكومية هى القاهرة، وطنطا، وبنى سويف، وأعلنت لجنة اختيار القيادات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات فتح باب الترشح لرئاسة هذه الجامعات الثلاث اليوم السبت، خلفًا للدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، والدكتور إبراهيم سالم القائم بعمل رئيس جامعة طنطا.

 

الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ترك الصراع مبكرًا معلنًا عدم ترشحه مرة أخرى، إلا أن الرؤية لا تزال ضبابية داخل الجامعة حول الأساتذة الذين ينوون الترشح لرئاسة الجامعة، ومن بينهم بعض العمداء وقيادات أخرى بالجامعة.

 

وفى الوقت الذى ترددت فيه أنباء عن ترشح بعض عمداء الكليات والمعاهد بجامعة القاهرة لمنصب رئيس الجامعة خلال المرحلة المقبلة؛ إلا أنهم يرفضون التعليق على الأمر، ويظل هناك العديد من المواءمات المنتظرة خلال فترة الترشح.

 

ومن المتوقع أن يتقدم لمنصب رئيس جامعة بنى سويف خلفا للدكتور أمين لطفى الذى خرج على المعاش، كل من الدكتور محمد خضر، نائب رئيس جامعة بنى سويف للتعليم والطلاب، والدكتور علاء عبد الحليم نائب رئيس جامعة بنى سويف لشئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع، وكذلك الدكتوور مصطفى عبد الجواد، عميد كلية الحقوق، والدكتور منصور حسن عميد كلية الطب بجامعة بنى سويف، والدكتورة فاطمة حسن مديرة مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

 

أما جامعة طنطا؛ فمن المتوقع أن يتقدم عدد كبير من عمداء الكليات بأوراق ترشحهم للجنة اختيار القيادات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات، وعلى رأس المرشحين المحتملين الدكتور إبراهيم سالم، القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، والدكتور أمجد عبد الرؤوف، عميد كلية الطب بالجامعة، والدكتور محمد ضبعون، نائب رئيس جامعة طنطا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة هويدا إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين والاستاذ بكلية الطب.

 

من جانبه؛ وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن شروط الترشح لرئاسة الجامعات تتمثل فى أن يكون المتقدم للترشح من الأساتذة العاملين بأى جامعة حكومية، وأن يكون أمضى 5 سنوات فى الأستاذية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات، أو ما يماثلها من جرائم فى القوانين الخاصة، أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

 

وأضاف "حاتم"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن من ضمن الشروط أيضا ألا يكون قد وقع على المرشح جزاءً تأديبيًا، وعدم سبق شغل المتقدم لوظيفة من ذات الدرجة لمدتين متصلتين، وألا يكون المرشح متوليًا أى منصب حزبى وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب، حيث تختص لجنة اختيار القيادات الجامعية بالإعلان عن خلو الوظيفة قبل نهاية المدة بشهرين على الأقل وفتح باب التقديم وتلقى الأوراق لمدة أسبوع على الأقل، على أن يتقدم المرشحون بأوراق ترشيحهم إلى اللجنة متضمنة طلب الترشيح وبيان حالة رسمى من الكلية المختصة مشفوعاً بالسيرة الذاتية للمرشح وما يؤيدها.

 

وتتضمن الأوراق الخاصة خطة العمل الخاصة بالمرشح مبينا بها أوجه القصور وطرق الإصلاح ومقترحات التنمية والتطوير طبقا للوظيفة المتقدم لها كما يلتزم بتقديم كل ما تطلبه منه لجنة الإشراف من مستندات لازمة للترشيح، ويؤشر على ملف التقديم من رئيس اللجنة وأعضائها بما يفيد ساعة وتاريخ التقديم ويسلم المرشح إيصالا بالاستلام مبينا فيه محتويات الملف وساعة وتاريخ استلامه وموقعاً من رئيس اللجنة.

 

كما تختص اللجنة بفحص أوراق المتقدمين، واستبعاد غير المستوفى للشروط القانونية للترشيح بقرار مسبب منها يثبت مضمونه فى محاضر أعمال اللجنة، والبت فيما يقدم إليها من طعون على المرشحين خلال ثلاثة أيام من استيفاء كافة الأوراق المتعلقة بالطعن، بحد أقصى أسبوع من تاريخ غلق باب الطعون وإعداد الجدول الزمنى لعرض المرشحين لبرامجهم، وتعرض اللجنة قراراها باختيار أفضل ثلاثة مرشحين من بين أعلى ثلاثة حاصلين على الدرجات وفقا للتقييم المعتمد من المجلس الأعلى للجامعات.

 

وينشر "اليوم السابع"، الجدول الزمنى لاختيار كلا من رئيسا جامعتى القاهرة وبنى سويف الجدد، بعد أن أعلنت لجنة اختيار القيادات الجامعية المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور عباس منصور، رئيس اللجنة، رئيس جامعة جنوب الوادى، عن فتح باب الترشح لرئاسة جامعة القاهرة اليوم السبت.

 

وأعلنت اللجنة عن الجدول الزمنى لاختيار القيادات الجامعية لمنصب رئيس جامعة القاهرة، حيث تفتح اللجنة باب الترشح لرئاسة جامعة القاهرة بدءًا من اليوم 6 مايو حتى الخميس الموافق 11 مايو، وهى فترة التقدم للترشح بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

 

وتُعْلَن قائمة المتقدمين يوم الخميس 11 مايو فى الساعة الرابعة عصرًا، على أن تبدأ اللجنة فى تلقى الطعون يومى السبت والأحد 13 و14 مايو.

 

وأشارت اللجنة إلى أن من المقرر إعلان القائمة النهائية للمتقدمين بعد عقد اجتماع لجنة البث فى الطعون، يوم الإثنين 15 مايو، وبعدها يتم اجتماع لجان الفحص، وتسليم نماذج التقييم، يوم الثلاثاء 16 مايو، ويبدأ عرض البرامج ومقابلة المرشحين، وإعداد التقارير النهائية يوم الخميس 18 مايو.

 

وأعلنت اللجنة عن الجدول الزمنى لاختيار رئيس جامعة بنى سويف الجديد، حيث تفتح اللجنة باب الترشح اليوم السبت الموافق 6 مايو، حتى الخميس الموافق 11 مايو، على أن يكون تقديم المرشحين بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات. وتُعْلَن قائمة المتقدمين يوم الخميس 11 مايو فى الساعة الرابعة عصرا، على أن تبدأ اللجنة فى تلقى الطعون يومى السبت والأحد 13 و14 مايو.

 

وأوضحت أن من المقرر إعلان القائمة النهائية للمتقدمين بعد عقد اجتماع لجنة البث فى الطعون، يوم الاثنين 15 مايو، وبعدها يتم اجتماع لجان الفحص، وتسليم نماذج التقييم، يوم الثلاثاء 16 مايو، ويبدأ عرض البرامج ومقابلة المرشحين، وإعداد التقارير النهائية يوم الأربعاء 17 مايو الجارى.

 

وطبقًا للجدول الزمنى لاختيار القيادات الجامعية بجامعة طنطا، يبدأ التقديم اعتباراً من اليوم السبت ولمدة أسبوع، ويتم الإعلان عن القائمة المبدئية للمرشحين يوم الخميس 11 مايو، كما تم تخصيص يومى السبت والأحد 13 و14 من الشهر ذاته لتلقى الطعون، ويتم الإعلان يوم الاثنين 15 مايو عن القائمة النهائية للمتقدمين على أن يكون اجتماع لجان الفحص وتسليم نماذج التقييم يوم الثلاثاء 16 مايو، ويتم عرض البرامج ومقابلة للمرشحين وإعداد التقارير النهائية يوم الأحد 21 مايو.

 

وحددت "اللجنة" الأوراق المطلوبة للترشح لشغل المنصب، وهى السيرة الذاتية، بالإنجليزية والعربية، تشمل (الأبحاث، والمهارات، الإشراف على الرسائل العلمية، والمشروعات البحثية المشارك فيها، والتعاون الخارجى، بناء شراكات، والمشاركة فى مشروعات، وتطوير التعليم الجامعى).

 

وتشمل الأوراق أيضا بيان حالة يشمل (الإعارات، الإجازات، المهمات العلمية بالخارج، والجزاءات) ويتم اعتماد هذه الأوراق وختمها من الجامعة، وكذلك خطة لتطوير الجامعة، ويتم تقديم 8 نسخ من الأوراق نسخة أصل بالإضافة إلى 7 نسخ مصورة من هذه الأوراق.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Amir Salem

يجب على الدكتور جابر نصار أن يواصل مهمته في تطوير وتحسين جامعة القاهرة

يجب على الدكتور جابر نصار أن يواصل مهمته في تطوير وتحسين جامعة القاهرة للوصول إلى وضعها السابق كرائد للجامعات العربية. إذا لم يرغب في ترشيح نفسه لشغل هذا المنصب، يجوز للرئيس السيسي إصدار قرار جمهوري بتعيينه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة