سؤال يطرح نفسه وبقوة على الساحة الآن، وبقوة وكل الجهات المعنية بالرد على هذا السؤال بكل أسف تعتمد على مبدأ أن كل من قال الشهادة «أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله»، يعد مؤمنًا مسلمًا وليس بكافرٍ!! بالطبع الشهادة ركن أساسى فى الإسلام بل هو أولها على الإطلاق ويليه الصلاة والصوم والزكاة والحج «لمن استطاع»، ولكن من وجهة نظرى المتواضعة والتى بنيتها على أساس عقلانى منطقى بعيدًا عن الشريعة وأصول فقه الدين وتفاسيره لجهلى بها مقارنةً بعلماء الأزهر والإفتاء والفتوى وشيوخنا الآجلاء.. لقد استندت إلى عدة مبررات فى تكفيرهم، أولها حديث سيدنا محمد، عليه الصلاة والسلام، الذى يقول «القاتل والمقتول فى النار»، صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، واستندت أيضًا لمبدأ الرحمة الذى يرفض فكرة قتل الأبرياء ولنا فى ضحايا داعش أمثلة لا حصر لها، واستندت أيضًا لآراء وقرارات بعض علمائنا فى إصدار أحكام الردة على شخوص ربما ذنبها أقل بكثير من أفعال داعش الشنغاء، نعم الداعشى كافر ويستحق إقامة الحد ودخوله جهنم الحمراء أمر حتمى لا يتحمل التشكيك.. هكذا يقول العقل.
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
نشات رشدي منصور / استراليا
يا استاذ. تامر. عبد المنعم. ... يا. نهار. مش. فايت.
ليه. بس. بتفكر. .. دا انت. فرفعت. قنبلة. خلي. اللي. في. القلب. في. القلب. علي. راي. الست. شادية. دا انت. خالفت. راي. رئيس. الجامعة. ... انهم. مش. كفرة. .. يعني. يقتل. ويغتصب. ويسرق. ويبقي. كله. تمام. والمسيحي. الغلبان. اللي. ما بي عل حد. ولا ليقتل او. او. هو الكافر. .. ياجماعة. قربت. اقطع. شعري. .. ولك. تحياتي. .. من مواطن. مصري. وجزء. من. تاريخ الصحافة. المصرية. ولكنه. متواضع. والحمد. لله. وأشكرك بس. القنبلة. مفعولها. وصل. لأستراليا. وربنا. يستر. عليك. . ليه. بس. الجرأة الزائدة. والجرعة. الاكثر شجاعة ؟
عدد الردود 0
بواسطة:
الشعب الاصيل
الكافر
اراء الناس تختلف أمام الحدث الواحد وقضية التكفير بالذات لا يحسمها إلا الخالق عز وجل رغم أننا نطلقها أمام كل حدث بشع .. الكافر بالمعني الحقيقي الذي لا يؤمن بوجود الله والحساب .. والله اعلم
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد عبد العزيز
الأمر يختلف أستاذ تامر
( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) كونهما في النار بارك الله فيك لا يعني بالضرورة كفرهما , فكم من المؤمنين من يدخل النار بذنبه ثم يعفو الله عنه ويدخله الجنة , بعد مدة لا يعلمها إلا الله وحده , والأحاديث واردة في ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , وإذا أخذنا النار على الخلود لوجب القول بقول الخوارج الذين يرون تكفير مرتكب الكبيرة , بل ومرتكب الذنب بشكل عام , وبناء استباحوا دم الصحابة ....الأفضل ولا شك ترك الفتوى لأهل العلم , وأن نسأل الله تعالى السلامة من الزلل والفتن , إنه سميع مجيب
عدد الردود 0
بواسطة:
مش مهم.
................................
............................... وكيل الأزهر قال لازم حكم قضائي للتكفير .. ولا أنت ضد الأزهر الوسطي الجميل؟؟!!
عدد الردود 0
بواسطة:
طارق حسين الجندى
كفرة أكيد
إللى يقتل ويحرق ويدبح نفس أكيد مش بنى آدم دول المفسدون فى الارض ، دول اسوأ دعاية للإسلام ربنا قال لسيد الخلق انك لعلى خلق عظيم وكمان قاله ان كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ، الاسلام دين السماحة والسلام وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا ، الدواعش أكيد غلاظ القلب ومجرمين بس مش احنا الحكم انا رأيي انهم فى النار أكيد لكن ربنا هو الحكم والعدل يغفر لمن يشاء المهم هو ان الواحد يفكر فى نفسة كما هرب جميع الأنبياء من الشفاعة فى الحديث القدسى إلا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام شفيعنا إللى قال أمتى أمتى ، كل واحد يعمل صالح ويفكر فى نفسه وبس
عدد الردود 0
بواسطة:
الباز افندي .. آه
هل يهم فعلا توصيف داعش مسلمة او كافرة ؟
ارحمونا بقي من اسهال الفتاوي الذي نعيشه هذه الايام. كون الداعشي لا يحكم بكفره لا يمنع قتاله كونه فئة باغية. و عندما تحدث القرأن عن الفئة الباغية لم يكفرها بل وصفها باحدي الفئات المؤمنة و ليس حتي المسلمة. " وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ? فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى? فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى? تَفِيءَ إِلَى? أَمْرِ اللَّهِ ? فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ? إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ " . فلا يهم اذن هل داعش مسلمة او حتي مؤمنة فقد بغت و وجب قتالها حتي تفئ الي امر الله او يتم القضاء عليها. ثم ان كل الحدود في الاسلام بما فيها القتل شرعت للمسلمين و ليس للكفار. فلماذا كل هذا اللغط حول هل داعش كافرة ام مؤمنة ؟؟ لا يهم التوصيف فافعالهم اوجبت قتالهم حتي لو كانوا يشهدون بالشاهدتين. و مغبة تصدي غير اهل الاختصاص للفتوي هو اثارة البلبلة بلا فائدة او داعي.