كيف يتعامل موظف الحكومة حال رصده مخالفات أو وقائع فساد ؟

الخميس، 22 يونيو 2017 03:32 ص
كيف يتعامل موظف الحكومة حال رصده مخالفات أو وقائع فساد ؟ النيابه الاداريه - أرشيفيه
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد موافقة مجلس النواب، على قانون الخدمة المدنية الجديد، ومواصلة هيئة النيابة الإدارية التصدى للفساد الإدارى داخل الجهاز الإدارى للدولة، ننشر كيفية كتابة وتقديم الشكوى الإدارية، باعتبارها إحدى وسائل الحصول على الحقوق لمن يتعرضون لضرر سواء شخصى أو عام يعم على الجميع بسبب إهمال أو فساد إدارى داخل الجهاز الحكومى للدولة.

شروط الشكوى الإدارية

وتتطلب الشكوى الإدارية مجموعة من الشروط هى:

1.  وقوع الضرر على الشخص أو الجماعة سواء داخل نطاق مكان العمل أو خارجه بما يضر بالمصلحة العامة للجمهور، وذلك حتى يتم التعامل مع الشكوى وفقا للقانون .

2.  رفع الشكوى الإدارية إلى الرئيس المباشر فى العمل، أو التقدم بشكوى رسمية للجهات الرقابية بالدولة فى حالة وقوع ضرر عام على المواطنين مثل " النيابة الإدارية، والرقابة الإدارية " .

3.  توثيق الحالة المرتبطة بالشكوى مما يساهم في إضافة الصفة الرسمية للشكوى الإدارية.

4.  إرفاق جميع الملاحظات النصية والأدوات المادية وكل الأشياء التى ترتبط بمضمون الشكوى الإدارية مما يساعد فى كشف وتوضيح الأسباب الرئيسية التي أدت للتقدم بالشكوى .

طريقة كتابة شكوى إدارية

يلجأ بعض الموظفين أو الأفراد العادين من الجمهور العام من المواطنين الذين يتعرضون لضرر ما معين من خلال حالات الإهمال أو الفساد الإدارى في نطاق بيئة مؤسسة ما، إلى تقديم شكوى إلى الجهات الرقابية " النيابة الإدارية، أو الرقابة الإدارية "، وتكتب الشكوى الإدارية بالاعتماد على التقيد بالآتي .

تقديم الشكوى الإدارية، حيث يحق لكل فرد أو يتعامل مع مؤسسة ما أن يقدم شكوى إدارية، سواء كان موظفا إداريا أو موظفا عاديا حتى لو كان مواطنا لا يعمل بالجهاز الإدارى للدولة .

موضوع الشكوى الإدارية

يجب كتابة الشكوى الإدارية بتوجيهها إلى الجهة التى يرغب الشاكى التقدم إليها بالشكوى، أو المسئول عن الموظفين، إضافة إلى الأسباب المؤدية إلى كتابة الشكوى.

نص الشكوى الإدارية

ويتضمن نص الشكوى الإدارية الذي، حيث يجب أن يتضمن محتوى الشكوى على كافة كافة تفاصيل الشكوى، وذكر الأسباب الرئيسية التي أدت إلى كتابة الشكوى، مع ذكر كل ما يتعلق بواقعة الشكوى.

كتابة جميع الحيثيات المرتبطة بالسبب الرئيسي للشكوى، وعدم إغفال أي شيء يساند موقف الشاكى .

الفقرة الأخيرة في الشكوى الإدارية :

ويجب أن تتضمن على مجموعة الأسباب والدلائل والقرائن التي توضح أحقية الشاكى للتقدم  بالشكوى، حتى يتم أخذ الشكوى بشكل رسمى والتعامل معها بشكل جدى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة