الدكتور مجدى بدران يكتب: فى سكون الليل تنشط المناعة

الأربعاء، 28 يونيو 2017 10:22 م
الدكتور مجدى بدران يكتب: فى سكون الليل تنشط المناعة الدكتور مجدى بدران

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ نشأة الحياة على كوكب الأرض عرفت الكائنات جميعها أن الليل يعقب النهار، وعرفت أن من سنن الحياة فى هذا الكوكب أن الليل يعنى الظلام  والسكون، والراحة والنوم، وأن النهار يعنى النور والصخب، والنشاط  واليقظة غالبا.

حافظت أغلب الكائنات على سنة النوم ليلا وسنة الاستيقاظ المبكر، فعاشت فى سعادة , لا يشذ عن ذلك إلا القليل مثل البوم و الخفافيش. مازالت الطيور تصحو مبكرا , تغنى و تزقزق ترحب بالنهار , و تعود لأغصانها لتودع الشمس ممتلئة بطونها , مغردة بسيمفونيات السعادة و الثناء للخالق سبحانه و تعالى  .

عرف الإنسان الكهرباء و بدأ فى استخدامها للإنارة، و رويدا رويدا عرف السهر , و جاء التليفزيون و من بعده الفضائيات و الشبكة العنقودية ليدمن البعض السهر الزائد و تحويل الليل إلى نهار . عدد ساعات النوم المطلوبة للبالغين حوالى  6- 8 ساعات، والأطفال من 10 -12 ساعة . يعانى 20 % من الناس من عدم القدره على النوم . يقضى الانسان البالغ ثلث حياته فى النوم , و تقوم الساعة البيولوجية بتنظيم الساعه الداخليه للانسان على مدار أربعة وعشرين ساعة, وهى التى تجعل الانسان يستيقظ صباحا و ينام ليلا .

الإضاءة الزائدة تضرالكائنات الحية وتضر النوم ليلا، فتؤثر على مسارات 200 نوع من الطيور المهاجرة , فتضل طريقها منجذبة نحو الأضواء الزائدة فى المدن , و تهدد بعض أنواع هذه الطيور بالإنقراض. تقتل الإضاءة عشرة ألاف من الطيور المهاجرة سنويا فى مدينة نيويورك لإرتطامها بالمبانى نتيجة الضوء الباهر ليلا .

تحويل الليل إلى نهار أضر بانتظام الساعة البيولوجية للملايين من البشر فى العصور الحديثة, فأصابهم بالتوتر والشيخوخة المبكرة و قلة النوم و أمراض القلب و السرطانات والاكتئاب واعتلال المزاج.ينشط الميلاتونين هرمون النوم الجهاز المناعي , و يساعد على تنشيط الخلايا التي تقتل السرطان , و يضبط ساعة الجسم البيولوجية  , و يخفض ضغط  الدم , و الكوليسترول في الدم , و هو مضاد للأكسدة يحمي خلايا الجسم من  التلف , و يحمى من مرض الزيهايمر, و يؤخر الشيخوخة و التجاعيد , و يقلل الصداع الشقيقي , و يخفض التوتر .

النوم وسيله لاعادة تكوين الموصلات العصبية, و هى مواد كيمائيه تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية , وتؤثر في الذكاء و التفكير و الإبداع و المزاج و القدره على الاستيعاب و الاحتفاظ بالمعلومات و التعلم. النوم يزيد من قدره المخ على التركيز , ويمنح الجسم راحة من الانتاج العالى للطاقه . يسمح النوم العميق لأنسجة الجسم بالنمو والتطور . النوم يريح الجسد  , و الأحلام تخلصه من التعب, و لها دور هام فى عمليه التعلم و تدعيم الذاكره و ازاله المعلومات الغير ضروريه , و القيام بتثبيت المعلومات التى دخلت دواليب الذاكره  .

النوم يحسن الذاكرة , و مدة النوم ليلاً لها تأثير كبير على الوظائف المعرفية للأطفال خاصة فى مرحلة ما قبل المدرسة مثل الإنتباه و الذاكرة العاملة , و التعلم و تذكر الخبرات و التعرف عليها . لو تعلم طفل ما درسا ثم تم إختباره فيه مرتين مرة قبل أن ينام ومرة بعد نومه , نجد أن أداء الطفل فى الغالب أفضل بعد أن يصحو من نومه . النوم يدعم تخزين المعلومات الجديدة كما و نوعا فى الذاكرة و يسهل تذكرها . الحرمان من النوم يقلل الذكاء و التركيز و الذاكرة , و يقلل من الأداء المعرفى و التحصيل الدراسى. قلة النوم تزيد من المخاوف , و تهدد الإستقرار العاطفى.

يسبب نقص مستوى هرمون السيروتونين صعوبة النوم , و هرمون السيروتونين هو هرمون السعادة والإنبساط والمرح و السرور . تسبب قلة النوم اضطرابات نفسية و جسدية مثل الكآبة و القلق و الأرق الليلي و ارتفاع ضغط الدم,و قلة الانتباه و عدم التركيز و ضعف الذاكرة  وأمراض القلب و الأوعية الدموية , وإنخفاض التحصيل الدراسى, و السهر يقلل ذكاء الأطفال و استيعابهم . يساعد النوم المبكر على زيادة الذكاء و القدرات الذهنية والإدراكية .

 تعجل قلة النوم بالشيخوخة المبكرة  و تضر الجلد . تسبب قلة النوم التوتر و  زيادة إنتاج الكورتيزول , وهو أحد هرمونات التوتر الذى يدمر بروتين الكولاجين , وهو الصمغ الغروى الطبيعى الذى يجعل الجلد متمسكاً مشدوداً . الكورتيزول يرفع مستوى السكر فى الدم ,  و هذا يزيد من شيخوخة الجلد و الكولاجين , و جفاف الجلد و قدرته على التجديد. قلة النوم تزيد من مشاكل الجلد كالحساسية, و الحساسية التلامسية , و الإكزيما , الصدفية , و إلتهابات الجلد . حب الشباب يزداد مع قلة النوم و السهر الزائد فى  المراهقين  و الإناث البالغات .

قلة النوم تسبب نقص المناعة , و قلة الإستجابة  للتطعيمات المناعية , و  تسبب  السمنة عن طريق انخفاض نسبة هرمون الليبتين الذى يفيد فى عملية تنظيم تناول الطعام واستهلاك الطاقة , و ارتفاع نسبة إفراز هرمون الجريلين الفاتح شهية الذى يسبب الشعور بالجوع .

تلوث الهواء ينغص النوم , وتلوثه بمخلفات تدخين التبغ يعوق النوم الصحى خاصة فى الأطفال فيسبب صعوبة  بدء النوم  , و صعوبة الإستمرار فى النوم , و قلة فترة  النوم . قلة النوم مع التدخين تسبب ثلاثة أمراض مزمنة  جراء التوتر وكيمياء الغضب  وهى مرض السكر , و إرتفاع ضغط الدم , و الإكتئاب .

النوم يعزز بناء  الذاكرة المناعية التى تحمى الإنسان من العدوى مرة ثانية أو تخفف من حدة العدوى . تقل المناعة مع النوم المتقطع و قلة النوم . الحرمان من النوم ليوم كامل يقلل المناعة من أربعة إلى سبعة أيام . تزداد معدلات الإصابة بالبرد عند قلة النوم , و على مرضى الحساسية الحذر من قلة النوم , حيث تزداد خلايا الحساسية مع قلة النوم , مما يسرع من أعراض الحساسية.

ينبغى مراقبة مرضى الربو و حساسية الأنف خلال النوم للتدخل المبكر و منع حدوث أزمات تنفسية. ظاهرة توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم , وهى أكثر إضطرابات  النوم العضوية شيوعا، تتميز  بتكرار الشخير,  و إنقطاع التنفس الانسدادي  أثناء النوم،و تؤدي إلى تجزئة النوم ( تقطعه ) , و نقص الأكسجة  (مستوى منخفض بشكل غير طبيعي للأكسجين في الدم ) , و نقص الأداء خلال ساعات النهار, و تتوازى مع خطورة المرض و عدم السيطرة على الربو . انقطاع النفس  أثناء النوم مع متلازمة داون  يحدث  بسبب ضيق المجرى التنفسى العلوى , و تضخم اللوزتين أو اللحمية الكبيرة , و السمنة ، و ضعف عضلات الحلق , و زيادة الإفرازات المخاطية , و تدلي اللسان الكبير نسبيا إلى مجرى الهواء الصغير نسبياً أثناء النوم . تحدث مشاكل النوم فى مرضى حساسية القمح بسبب القلق و التعب و الإعياء , و تتناسب عكسيا مع تحسن حالة المريض بمنع القمح و مشتقاته  .

النوم المبكر يرفع المناعة, و يكسب الانضباط , و يتيح فرصة لتناول الإفطار , و فرصة لممارسة الرياضة , و يعتبر أول خطوة لزيادة الإنتاج فالذين يستيقظون مبكرا يعملون ساعات أكثر, و إنتاجيتهم عن كل ساعة عمل  أكثر من أمثالهم, و المدراء فى الدول المتقدمة يستيقظون مبكرا و يعملون أكثر من الأخرين ,و يسمح بمزيد من ضوء النهار لتعديل المزاج و مزيد من الهواء النقى ,و يقلل من إستهلاك الطاقة, و يعودك على النوم المبكر و تجنب السهر. تساعد بعض الأطعمة على انتاج هرمون الميلاتونين وبالتالى سهولة النوم مثل الحلبة , و الشمر ,و الزعتر , و منتجات الألبان ، و السمك ، و الموز ،و التمر ، و الفول السوداني ، و العدس , و فول الصويا و الذرة المشوية و الأرز و الجزر و الثوم  و البصل .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة