الخرطوم: سنواصل التعامل الثنائى مع واشنطن رغم تجميد المفاوضات

الخميس، 13 يوليو 2017 05:18 م
الخرطوم: سنواصل التعامل الثنائى مع واشنطن رغم تجميد المفاوضات الرئيس السودانى عمر البشير
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور اليوم الخميس أن بلاده ستواصل التعاون الثنائى مع الولايات المتحدة، بالرغم من إرجاء واشنطن رفع العقوبات عن الخرطوم، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وأكد غندور فى تصريحات صحفية أن التعاون بين السودان والولايات المتحدة سوف يظل مستمرا على مستوى وزارتى الخارجية، وفى مجال تبادل المعطيات الاستخباراتية على وجه الخصوص، رغم قرار الرئيس السودانى عمر البشير تجميد عمل اللجنة التفاوضية المشتركة الخاصة برفع العقوبات عن الخرطوم، بعد قرار واشنطن بإرجاء رفع هذه العقوبات.

وأعرب رئيس الدبلوماسية السودانية عن أسف بلاده إزاء تمديد الإدارة الأمريكية لثلاثة أشهر أخرى العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، ووصف ذلك بالخطوة غير المبررة.

وشدد غندور على أن الحكومة السودانية فعلت كل ما كان بوسعها فى سبيل تنفيذ المسارات الـ5 المتفق عليها مع الولايات المتحدة، مضيفا أن الخرطوم لا ترى أى سبب منطقى لهذا القرار الأمريكى.

وذكر الوزير أن خطة المسارات الــ5 لا تشمل ملف حقوق الإنسان الذى استند إليه القرار الأمريكى، وحمل مجموعات ضغط تستفيد من الحصار على السودان المسؤولية عن اتخاذ هذه الخطوة.

تجدر الإشارة إلى أن محادثات بين الخرطوم وواشنطن توجت بالتوصل إلى خطة المسارات الــ 5، وهى شروط طرحتها الولايات المتحدة لرفع العقوبات عن السودان، بما فى ذلك تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية، ودعم عملية السلام فى جنوب السودان، ووقف القتال فى إقليم دارفور ومنطقتى النيل الأزرق وجنوب كردفان، علاوة على التعاون مع وكالات الإستخبارات الأمريكية فى مجال مكافحة الإرهاب. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة