تقنية جديدة باستخدام الموجات فوق الصوتية لعلاج انسداد شرايين الساق

الثلاثاء، 18 يوليو 2017 10:42 م
تقنية جديدة باستخدام الموجات فوق الصوتية لعلاج انسداد شرايين الساق استخدام الموجات الصوتية لتسليك شرايين الساق بدون صبغة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام المهدى، مدرس واستشارى جراحة الأوعية الدموية بطب قصر العينى، استحداث تقنية جديدة لتوسيع شرايين منطقة البطن والحوض، المغذية للطرف السفلى "الساق" عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية فى مرضى القدم السكرى، الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى، وانسداد بشرايين الساق.

 

وقال الدكتور حسام، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه تتم الاستعانة بالموجات فوق الصوتية لتجنب استخدام الصبغة فى مرضى القصور الكلوى، نظرا لتأثيرها على الكلى، والتى تؤدى إلى الإصابة بالفشل الكلوى.

 

وأضاف د. حسام أن التقنية الجديدة تعتمد على عدم استخدام الصبغة أثناء عملية القسطرة الطرفية لتوسيع الشرايين فى مرضى قصور وظائف الكلى، عن طريق الاعتماد على الموجات فوق الصوتية أثناء العملية وإجراء التوسيع، ووضع الدعامة بالشريان الحرقفى الموجود بمنطقة الحوض، والذى يغذى الطرف السفلى "الساق"، مؤكدا أنه من قبل كنا نعتمد على استخدام الصبغة أثناء عملية القسطرة، ولكن يتم هذا فى المرضى الذين يتمتعون بوظائف كلى طبيعية، أما فى مرضى القصور الكلوى فكان هذا يشكل عائقا فى استحالة استخدام الصبغة، والتى قد تؤدى إلى فشل كلوى فى هؤلاء المرضى، والذين يعانون من قصور مزمن بوظائف الكلى.

 

وأوضح د. حسام أنه من هنا كانت الحلول المتاحة باستخدام مادة ثانى أكسيد الكربون بديلا للصبغة، أو الاعتماد على الموجات فوق الصوتية فقط أثناء عمل عملية توسيع الشريان الحرقفى بمنطقة البطن والحوض، موضحا أنه يمكن رؤية وتتبع القسطرة أثناء دخول الدعامة من الفخذ بشكل دقيق فى منطقة الانسداد بالشريان، بدلا من استخدام الصبغة لتتبع القسطرة وتوسيع الشريان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة