تحليل: تحكيم نموذجى من عثمان ودجيش وجمال فى لقاء المصرى والأهلى

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 11:21 م
تحليل: تحكيم نموذجى من عثمان ودجيش وجمال فى لقاء المصرى والأهلى ناصر عباس
تحليل الحكم الدولى ناصر عباس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المباراة: المصرى × الأهلى- الأسبوع 33 من مسابقة الدورى العام

 

المكان: مدينة الإسكندرية – استاد برج العرب – النتيجة النهائية هدف مقابل هدف 

 

الحكام: سمير عثمان، أيمن دجيش، سميرجمال، ممدوح صلاح

 

تميز طاقم التحكيم بقيادة سمير عثمان فى إدارة لقاء المصرى والأهلى، وكان التعاون بين طاقم التحكيم بشكل أكثر من ممتاز، ويبدو أن اجتماع طاقم التحكيم الفنى قبل المباراة، وكيفية التعاون على أرض ميدان اللعب قد تحقق بشكل ممتاز، ومشاهدة للحكم لكل إشارات الحكام المساعدين دون تأخير فى اتخاذ القرار دون أى تأخير فى القرار الحكم لكل إشارات الحكام المساعدين.

 

درجة صعوبة المباراة: (صعبة) مبررات درجة الصعوبة، الحافز لدى الفريقين لتحقيق الفوز، اختبارات تحكيمية صعبة خارج وداخل منطقة الجزاء، حالات التسلل للحكام المساعدين.

 

العقوبات الانضباطية، وإدارة المباراة، والسيطرة على المباراة

 

احتسب الحكم 22 مخالفة لكلا الفريقين بواقع 11 مخالفة لكل فريق، كانت كلها بتقدير صحيح 100 بالمائة، فى الدقيقة 30 ينذر اللاعب كريم العراقى للعب بتهور، ويسمح الحكم باستمرار اللعب وتطبيق جيد لمبدأ إتاحة الفرصة ثم يعود ويعطى البطاقة للاعب المصرى، وتقدير صحيح من الحكم.

 

وفى الدقيقة 88 إنذار لاعب الأهلى أحمد رمضان للعب بتهور، قراءة اللعب وتحرك اللاعبين على أرض الميدان، كانت من أهم العناصر للحكم فى التطبيق العملى فى الملعب، فقد تميز بتطييق مبدأ إتاحة الفرصة فى اكثر من حالة فى تقدير صحيح. وفى الدقيقة 81 يلعب لاعب المصرى الكرة متعمدة إلى حارس مرماه، ويمسك الحارس الكرة، وكان يجب على الحكم احتساب ركلة حرة غير مباشرة على حارس المصرى.

 

التحمل العام وتنويع أسلوب الجرى، وقراءة اللعب

 

اللياقة البدنية للحكم كان لها دور كبير فى تواجد الحكم قريب من الأحداث مما أعطى قناعات للجميع بصحة قراراته. هناك حالة مهمة من عمر اللقاء فى الدقيقة 42، عندما تداخل الحكم فى مسار اللعب، وتحرك غير صحيح، ونتيجة ذلك احتسب الحكم مخالفة على حدود منطقة جزاء المصرى لصالح الأهلى، اعترض عليها المصرى، وكان يجب على الحكم أن يصحح من تمركزه، ويخرج سريعا من التمركز الخاطئ إلى التمركز الصحيح.

 

التعاون مع الحكمان المساعدان، والحكم الرابع.

 

العميد دجيش، وسمير جمال وإدارة تحكيمة متميزة من خلال احتساب كل الأخطاء القريبة منهم وتعاون جيد مع حكم المباراه، أشار دجيش على 4 حالات تسلل بتقدير صحيح، ومنها هدف لصالح المصرى فى الدقيقة 78 وإشارة باستمرار اللعب لصالح مهاجم المصرى ويحرز هدف المصرى الوحيد فى المباراة وقرار صحيح من دجيش، سمير جمال أشار على 4 حالات تسلل فى الدقائق 1، 18، 27، 36 فى تقدير صحيح للحكم، وكلها حالات صعبة تحكيمية.

 

الحكم الرابع ممدوح صلاح استطاع بخبرته أن يتعاون مع طاقم التحكيم بشكل صحيح طبقا للقانون.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة