لجنة البيئة بالبرلمان توصى بمنع بيع المأكولات بأكياس بلاستيكية معاد تدويرها

الأربعاء، 05 يوليو 2017 04:47 م
لجنة البيئة بالبرلمان توصى بمنع بيع المأكولات بأكياس بلاستيكية معاد تدويرها المهندس طلعت السويدى
كتب – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة مهمة، أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، بمنع بيع أى مأكولات أو مشروبات فى الأكياس البلاستيكية المعالجة أو المعاد تدويرها، مع الاستعداد لتدشين حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعى للتوعية بمخاطرها، وذلك فى ضوء مناقشه طلب الإحاطة المٌقدم من النائب رضا البلتاجى فى شأن تجريم الأكياس البلاستيكية السوداء.

 

فى البداية، حذر النائب رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب، من خطورة الأكياس البلاستيكية لاسيما السوداء "المعاد تدويرها"، مشيراً إلى أن الدراسات تشير إلى أن نقل الأطعمة خاصة الساخنة فى الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، نظراً لحدوث تفاعل بين الغذاء خاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية إضافة إلى تسرب المادة البلاستيكية إلى الغذاء.

 

وقال البلتاجي، إن كثرة استخدام هذه الاكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وحرقها فى القمامة ينتج عنه مركبات الديوكسين وهى مادة محرمة دولياً حذرت منها منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها، مشدداً على أهمية تجريم استخدام هذه الأكياس، قائلاً: الكارثة الكبرى أن هذه الأكياس يتم وضع الخضراوات والفاكهة بها.

 

بدوره، أكد النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على أهمية وضع حل لهذه الأكياس، ومنع تداول الأطعمة أو المشروبات فيها، مع إطلاق حملة توعية على وسائل التواصل الاجتماعى لتعريف المواطنين بخطورتها.

 

فيما طالب النائب حمادة غلاب، بالعودة إلى الأكياس الورقية التى كانت تستخدم سابقاً أثناء شراء الفاكهة.

 

من جانبها، قالت آمال طه، رئيس الإدارة المركزية للتوعية البيئية، إنه سيتم إطلاق مبادرة للحملة الوطنية لترشيد استهلاك هذا النوع من البلاستيك، أول سبتمبر، تتضمن توزيع شنط قماش على الهايبرات الكبيرة والسوبر ماركت والهدف نشر النوعية بأضرار البلاستيك، لاسيما لكونها مضرة للبيئة البحرية أيضا.

 

وأضافت آمال طه، أن أحد أسباب انتشار "قنديل البحر"، أن السلاحف تأكل هذه الأكياس البلاستيكية بدلاً من القناديل، مما يساعد على انتشار القناديل بشكل واسع.

 

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة