تصرفات تعرضك لعقوبة الفعل الفاضح.. تعرف عليها

السبت، 08 يوليو 2017 12:04 ص
تصرفات تعرضك لعقوبة الفعل الفاضح.. تعرف عليها كلبشات - صورة أرشيفية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفعل الفاضح هو أى تصرف يخدش الحياء العام، والمادة (278) من قانون العقوبات تنص على "كل من فعل علانية فعلاً فاضحًا مخلاً بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

 

كما تعاقب المادة ذاتها "كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة، بما فى ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجانى من خلال الملاحقة والتتبع للمجنى عليه، وفى حالة العود تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة فى حديهما الأدنى والأقصى.

 

ولا تقوم جريمة الفعل الفاضح العلنى وفقًا لنص المادة 278 من قانون العقوبات إلا بتوافر أركان ثلاثة؛ الأول فعل مادى يخدش فى المرء حياء العين أو الأذن، سواء وقع الفعل على جسم الغير أو أوقعه الجانى على نفسه، والثانى العلانية ولا يشترط لتوافرها أن يشاهد الغير عمل الجانى فعلاً، بل يكفى أن تكون المشاهدة محتملة، أما الثالث فهو القصد الجنائى، وهو تعمد الجانى إتيان الفعل.

 

والفعل الفاضح يتم فى أى مكان بإمكان المارة رؤيته كأن يكون فى السيارة أو الشارع أو المترو أو وسيلة مواصلات عامة، أو حتى فى المنزل ونافذته مفتوحة.

 

ومن أبرز هذه الأفعال التى تعرضك للحبس الخروج عاريًا فى بلكونة منزلك، فنجد الكثير من المواطنين يخرجون فى شرفات منازلهم عرايا، ظنًا منهم أنها جزء من الخصوصية، وخاصة فى الطقس شديد الحرارة.

 

ومن ضمن الأفعال التى ترها بشكل يومى فى الشوارع والميادين العامة قضاء الحاجة، وهى من الأفعال التى تخدش الحياء العام ويصر البعض على إتيانها.

 

وكذلك استخدام إشارات بذيئة وهى من الأفعال التى تنتشر بين جميع أفراد المجتمع، ولا فرق بين رجل أو أنثى فى الإتيان بها، حيث نجد بعض الفتيات والسيدات لا يستحين من استخدام هذه الإشارات البذيئة على سبيل المداعبة والهزار.

 

ومن ضمن الأفعال التى تعتبر فعلاً فاضحًا هو إبراز جزء من جسدك حساس مثل خلع البنطلون، فيما تأتى القبلات الساخنة التى يتخطفها بعض الشباب والفتيات المراهقين فى الشوارع ومحطات المترو من ضمن الأفعال التى يعاقب عليها القانون، بتهمة الفعل الفاضح.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة