الصحف العالمية اليوم.. ترامب يلقن نجله نص بيانه بشأن لقاء المحامية الروسية.. و"أمازون" يواجه تحقيقا لبيعه بضائع لسفارة إيرانية.. ومحلل إسبانى يشيد بخطة السيسى فى مكافحة الإرهاب.. ومصر تحمى أوروبا

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 02:36 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يلقن نجله نص بيانه بشأن لقاء المحامية الروسية.. و"أمازون" يواجه تحقيقا لبيعه بضائع لسفارة إيرانية.. ومحلل إسبانى يشيد بخطة السيسى فى مكافحة الإرهاب.. ومصر تحمى أوروبا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية، الصادرة اليوم، مجموعة من القضايا أبرزها استمرار أزمة التدخل الروسى وتأثيرها على إدارة ترامب، وإشادة إسبانية بخطة السيسى فى مكافحة الإرهاب. 
 
كشفت صحيفة "واشنطن بوست" أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أملى نجله جونيور بيانه بشأن ما نُشر عن لقائه بمحامية روسية على صلة بالكرملين.
 
وأوضحت الصحيفة أنه بينما كان الرئيس عائدا من مشاركته فى قمة العشرين فى الثامن من يوليو الماضى، أملى شخصيا بيانا قال فيه ترامب الابن إنه والمحامية الروسية التى التقاها كان يبحثان فى الأساس برنامجا يتعلق بتبنى الأطفال الروس، وهى الإدعاءات التى تبين فيما بعد أنها مضللة، وأن ترامب الابن وافق على اللقاء بعدما علم أن يمكن أن يحصل على معلومات مشينة عن منافسة والده فى الانتخابات الرئاسية هيلارى كلينتون.
 
وقالت واشنطن بوست إن الكشف عن تدخل ترامب شخصيا، هو جزء من سلسلة من الأفعال التى يخشى بعض المستشارين أنها يمكن أن تضعه هو وبعض المقربين منه فى مأزق قانونى مع إجراء تحقيقات بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.
 
 
وفى تقرير آخر، ذكرت واشنطن بوست أن شركة أمازن للتسوق الإلكترونى أعلنت أنها تخضع لتحقيق فيدرالى لاحتمال انتهاكها العقوبات الأمريكية ضد إيران، حسبما جاء فى وثيقة رسمية من الشركة للجنة الأوراق المالية والبورصات.
 
 
وأوضحت الشركة أنها باعت وسلمت بضائع بقيمة 34 ألف دولار تشمل كتب وبرمجيات وإلكترونيات استهلاكية وآلات موسيقية ومجوهرات، لسفارة إيرانية "دون أن تحدد فى أى دولة" وأيضا لآخرين على صلة بالحكومة الإيرانية بين يناير 2012 ويونيو 2017. وقالت الشركة إنها باعت أيضا سلعا بقيمة 300 دولار لشخص مدرج على قوائم مراقبة الإرهاب الأمريكية.
 
وفى الوثيقة الرسمية التى قدمتها أمازون للجنة، قالت "نحن غير قادرين بدقة على حساب صافى الربح لهذه المعاملات.. ولا نخطط لمواصلة البيع لهذه الحسابات فى المستقبل". وقالت أمازون إنها ذكرت طواعية هذه المعاملات لوزارتى الخزانة والتجارة الأمريكيتين اللتين تقودان التحقيق، وأن التحقيق يمكن أن يؤدى إلى فرض عقوبات.  ولم ترد الشركة فورا على طلب التعليق.
 
 
 وكشفت مجلة فورين بوليسى عن تصريحات أدلى بها جارد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومستشاره الخاص، فى لقاء خاص، قال فيها أن حملة الرئيس كانت غير منظمة بدرجة تجعل من الصعب لها التنسيق مع روسيا بشأن أى مؤامرات.
 
 
 
وبحسب المجلة الأمريكية فإن كوشنر، خلال تصريحات غير رسمية لمتدربين فى الكابيتول هيل، الأثنين، سعى لنفى الاتهامات الموجهة لحملة ترامب الرئاسية بشأن التواطؤ مع روسيا فى عمليات القرصنة التى إستهدفت الحزب الديمقراطى ومنافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون خلال الانتخابات الرئاسية العام الماضى. وقال كوشنر "اعتقدوا أننا تواطأنا مع روسيا، لكننا لم نتمكن حتى من التنسيق مع مكاتبنا المحلية"، مضيفا أن فريق الحملة كان غير منظم على نحو كبير.
 
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن جون كيلى، الرئيس الجديد لموظفى البيت الأبيض، أكد سلطته بقوة فى اليوم الأول له فى منصبه الجديد، قائلا للمساعدين أنه سوف يفرض الإنضباط العسكرى على الجناح الغربى من البيت الأبيض ، الذى أتسم بالفوضوية منذ تولى ترامب الرئاسة فى يناير الماضى.
 
وأوضحت الصحيفة أن كيلى أظهر سلطته منذ اليوم الأول له فى منصبه، أمس الأثنين، كما أظهر نيته على إقالة أنتونى سكاراموتشى، مدير الإتصالات الجديد للبيت الأبيض، والذى لم يمض 10 أيام على تعيينه، وهو ما تم بالفعل.
 
وأقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، مدير الاتصالات بالبيت الأبيض بسبب مقابلة مع مجلة "نيويوركر" سادتها عبارات بذيئة ضد كلا من رينس بيربوس، رئيس موظفى البيت الأبيض السابق، وستيف بانون، كبير المخططين الإستراتيجيين فى الرئاسة. وأوضحت سارة هوبكى ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض فى إعلانها على إقالة سكاراموتشى: "لقد شعر الرئيس بالتأكيد بأن تعليقات أنتونى غير مناسبة لشخص فى هذا المنصب".
 
 

الصحف الإيطالية والإسبانية:

محلل إسبانى يشيد بخطة السيسى فى مكافحة الإرهاب..ومصر تحمى أوروبا

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات ، أهمها تصريحات رئيس البرلمان الأوروبى عن المبادرات الفرنسية والإيطالية بشأن ليبيا، والإشادة بخطة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى مكافحة الإرهاب.
 
وأكد رئيس البرلمان الأوروبى، أنطونيو تايانى، أن المبادرات "الفرنسية أو الإيطالية" بشأن ليبيا ينبغى أن تحظى بالدعم الأوروبى، وبغير ذلك لن نتمكن من إعادة الأمن والاستقرار للبلد.
 
ونقلت وكالة "آكى" الإيطالية، تحذير تايانى من أن الإرهاب والمجاعة والجفاف فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى تشكل سيناريو قابل للانفجار، مضيفا "إننا نخاطر بتمركز الملايين من المهاجرين فى ليبيا، فإذا لم تكن لدينا استراتيجية أوروبية تستثمر المليارات فى المنطقة كلها، فأن أى تدابير أخرى تعتبر إسعافات أولية فى غير مكانها".
 
وأشاد المحلل السياسى الإسبانى إوخينيو جارثيا  بخطة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى مكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم "داعش" فى سيناء، وقال جارثيا فى تقرير له نشره موقع "بوبليكو" الإخبارى الإسبانى إن "سيناء تمثل كابوسا بالنسبة للسيسى فى القضاء على الإرهاب ، ولذلك فهو يضع مكافحة الإرهاب فى مقدمة أولوياتها حتى قبل التقدم الاقتصادى".
 
أما صحيفة  "لابانجورديا" الإسبانية فقالت إن مصر تحمى أوروبا، وذلك لأنها تلعب دورا فعالا فى حماية الأمن الأوروبى فى مجال الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، ولذلك فإن علاقة الاتحاد الأوروبى ومصر قوية، وتحظى مصر بإشادة أوروبية بشكل دائم بسبب أهميتها فى كافحة المجالات خاصة التصدى للهجرة الغير شرعية إلى أوروبا.
 

الصحافة الإيرانية..

 

الرئيس الإيرانى السابق يبعد اتهامه بإساءة استخدام أموال حكومية هدد بكشف المستور

 
 
ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الثلاثاء على عدة قضايا، فعلى الصعيد الداخلى اتهمت بتصريحات الرئيس السابق أحمدى نجاد الذى هدد بكشف المستور، فضلا عن منح إجازة رسمية يوم السبت المقبل بمناسبة اقامة مراسم آداء اليمين الدستورى فى البرلمان بمشاركة بعض رؤساء العالم.
 
قالت صحيفة آرمان الاصلاحية أن تصريحات مدعى ديوان المحاسبات الإيرانى حول اتهامات التى يواجهه الرئيس السابق باساءة استخدام أموال حكومية،اربكت أحمدى نجاد الذى نفى الاتهامات المنسوبة إليه، ووعد بكشف المستور، مشيرة إلى أنه أطلق التهديدات مجددا بدلا من أن يرد على التهم.
 
وقال روحانى إنه فى الوقت الذى تواجه فى البلاد تهديدات داخلية وخارجية كبرى والشعب يعانى الشغوط الاقتصادية والسياسية والدعائية، عصابات السلطة والمال تسعى تطبيق سيناريو جبان ضد خادمى الشعب فى الحكومتين الـ9 و الـ
10 اللتين كانتا أحمدى نجاد يترأسهما خلال الأعوام 2005-2013.
 
وحول التحديات التى تواجه روحانى فى اختيار الحقائب الوزارية، قالت صحيفة ابتكار، أن بعض التيارات تحاول ممارسة الضغوط على روحانى حتى تقتسم نصيبا من حكومته الجديدة.
 

الصحافة الإسرائيلية

التحقيق مع وزير داخلية إسرائيل بتهمة الفساد المالى والحصول على رشاوى

 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وزير الداخلية الإسرائيلى أرية أدرعى من حزب" شاس" الدينى المتطرف سيتم استدعاه قريبا للتحقيق معه فى دعاوى تتعلق بالفساد المالى فى مقدمتها تلقى رشاوى.
 
وقالت الصحيفة أن أحد أصدقاء وزير الداخلية الإسرائيلى هو من تقدم بالبلاغ عن وزير الداخلية، حيث أكد أن وزير الداخلية "أدرعى" حصل على رشاوى أثناء انتخاب أحد الحاخامات أعضاء الحاخامية العظمى.
 
وأوضحت الصحيفة إنه قبل عام تم انتخاب الحاخام "يائير" ذو الأصول المغربية، ليكون حاخام مدينة "لود" الواقعة فى وسط إسرائيل، وخلال الانتخابات تلقى رشاوى من رجل أعمال إسرائيلى من أجل حشد أصوات لإنجاح الحاخام الحالى فى منصبه.
 
وأكدت الصحيفة أن ابن "أدرعى" أيضا متورط فى القضية التى سيبدأ التحقيق فيه بداية الأسبوع المقبل، وفى حالة تورط"أدرعى" بالقضية فإنه سيضطر الاستقالة من حزب " شاس" الإسرائيلى المتدين.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة