مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: الأزمة الكورية لم تبلغ ذروتها.. حمدى رزق: اختفاء قسرى فى إيطاليا.. عماد جاد: معضلة بناء الكنائس فى مصر.. عماد الدين أديب: الشيعة لا يدخلون الجنة

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 10:08 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: الأزمة الكورية لم تبلغ ذروتها.. حمدى رزق: اختفاء قسرى فى إيطاليا.. عماد جاد: معضلة بناء الكنائس فى مصر.. عماد الدين أديب: الشيعة لا يدخلون الجنة كتاب مقالات الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط كتاب الصحف المصرية، اليوم الثلاثاء، الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التى تهم المواطن المصرى والعربى، وجاء فى مقدمة الموضوعات: الأزمة الكورية لم تبلغ ذروتها، وحادث تصادم قطارى الإسكندرية، وإقالة رئيس هيئة السكة الحديد.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: الأزمة الكورية لم تبلغ ذروتها

تطرق الكاتب لليوم الثانى عن الحرب الكلامية والتهديدات التى وصلت إلى أشدها بين الرئيسين الأمريكى ترامب والكورى الشمالى، واستعراض كل منهما على تدمير الآخر، فالأمريكى يؤكد أن الحل العسكرى مطروح بقوة ولا يمكن استبعاده، والكورى يؤكد أيضا قدرة بلاده على تدمير الإمبراطورية الأمريكية، رغم محاولات وزير الخارجية الأمريكى ووزير دفاعه فى التسوية السياسية مع الزعيم كيم الذى لا يستطيع أحد أن يعصى له أمرا، ويصعب التنبؤ بتصرفاته وقسوته البالغة، فيما يؤكد المراقبون أن الأزمة الكورية لم تبلغ بعد ذروتها، وأن موعدها الحقيقى يوم 21 أغسطس الحالى تزامنا مع بدء التدريبات العسكرية المشتركة بين القوات الأمريكية وقوات كوريا الجنوبية التى يعتبرها كيم تهديدا مباشرا لبلاده يستحق الردع الذى بات يمتلك كل أدواته، وفى المقابل يتنفس العالم قلقا متصاعدا فى انتظار أى منهما سوف يتراجع أولا بعد أن ركب الاثنان أعلى الشجرة ويتنافسان على غطرسة القوة .

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: هناك قضايا أخرى

أشار الكاتب إلى أصابع الاتهام والعلاقة المشبوهة بين معمر القذافى وأمير قطر الوالد والرئيس الفرنسى وساركوزى الأول الذى قدم دعم ماليا كبيرا فى معركته الانتخابية، والثانى الذى قدم له ثلاثة ملايين يورو في صفقة طلاق من زوجته مما ساعده فى إقامة مونديال كرة القدم في 2022 على أرضه، وبالتالى هذه الشبهات تمثل كارثة فى فرنسا باعتبارها معقل الحريات والديمقراطية وتحتاج إلى توضيح أو محاكمة عاجلة فى عملية شراء كبار المسئولين بالأموال رغم أن بترول قطر اشترى أسماء وأقلام كثيرة، ولكن حين يتعلق الأمر برئيس دولة كبرى لها تاريخها السياسى والحضارى والثقافى فإن الأمر يحتاج إلى وقفة ومراجعة حاسمة، لأن شعبه يرفض ان يكون رئيسهم مرتشى ولا يمكن أن تختفى الحقائق حتى لو كان في قبره.

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: ليس مجرد "حادث مؤسف"

 قال الكاتب، إنه لن يتحدث عن الجوانب الجنائية في حادث تصادم قطاري الإسكندرية، فهذه مسئولية أجهزة التحقيق التي نثق في عدالتها وفي إصرارها علي الوصول إلي الحقيقة ومحاسبة كل مخطئ.

كما أنه لن يتحدث أيضا عما قيل علي لسان مسئولين برلمانيين عن وجه "التعمد" في هذا الحادث أو غيره. فلدينا أجهزة تستطيع الوصول إلي القول الفصل في هذه الحالات التي لا مجال فيها لإطلاق اتهامات دون دليل ـ أو بقاء أسئلة بلا إجابة!!

وأشار الكاتب إلى أنه يتحدث عن بيانات مؤسفة تتكرر ـ للأسف الشديد ـ مع كل مأساة لقطارات السكة الحديد عن الجانب البشري الذي تحول إلي عبء، وعن جهود جزئية للإصلاح لم تثمر حتي الآن، وعن مسئولية ضائعة، وفوضي وإهمال تجعل من السكة الحديد نموذجا لما نريد تغييره في كل المؤسسات.

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: الشباب ونوبة صحيان

تناول الكاتب الأحداث والتطورات والأزمات التي ترفع من معدلات معاناة الغالبية من الشعب المصري.. تؤكد أن كل هذه التداعيات مرتبطة بنقص السيولة المالية لدي دولتنا في الجنيه المصري بشكل عام وفي العملات الأجنبية بشكل خاص.

وأشار الكاتب إلى أن كل الدراسات والأبحاث تبرر هذا الواقع الأليم بقلة الانتاج اللازم للاستهلاك الداخلي والتصدير.. هذه المحصلة يتحمل مسئوليتها تراجع وتوقف الإنتاج الصناعي نتيجة قصور  حوافز الاستثمار في هذا النشاط. يضاف الي ذلك انخفاض انتاجية العامل المصري في كل المجالات.

 

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

 سليمان جودة يكتب: عرض للسادة الثلاثة

خُذها من الدكتور محمد شتا: إذا سمعت أى مسئول فى الدولة يبرر سوء الحال فى أى موقع، بنقص التمويل وضعف الإمكانات المادية المُتاحة، فاعلم على سبيل اليقين أنه كاذب، أو جاهل!.

خُذها منه لأنه خبير إدارة محلية لسنوات طويلة، وأستاذ للإدارة سنوات أطول، وقد حدث أنه سافر ذات يوم بالقطار المكيف إلى المنصورة، فكانت الملاحظة الأولى على عربة الدرجة الأولى، المكيف، أنها قذرة، وبالصدفة البحتة كان موظف بالسكة الحديد يجلس إلى جواره، فسأله عن سبب سوء حالة النظافة فى القطار، رغم أنه درجة أولى، ورغم أنه مكيف، وكانت الإجابة هى الشماعة الجاهزة دائماً: نقص تمويل يا افندم!.

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: اختفاء قسرى فى إيطاليا

لفت الكاتب إلى أنه لو تحمست جماعة "قتلوه كما لو كان مصرياً"، لسؤال السلطات الإيطالية عن ملابسات اختفاء المواطن المصرى عبده عبده إبراهيم عقل "الشهير بمجدى عقل"، لكان موقفا وطنيا عادلا، مصير مواطن مصرى اختفى قسرياً فى "ميلانو" يقينا يهم الحقوقيين المصريين فى القاهرة وخارجها.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: الإقالة وحدها لا تكفى

أكد الكاتب أن إقالة رئيس هيئة السكة الحديد اللواء مدحت شوشة أو قبول استقالته علامة طيبة لكنها ليست كافية بالمرة، فالإقالة تعنى أن المسئول عن أى كارثة حتى لو كانت مسئولية تضامنية ينبغى أن يدفع الثمن، هى رسالة إلى كل مسئول فى أى مكان، بأنه سوف يقال من منصبه مادام أن خطأ كارثيا قد وقع، ليس بسبب الصدفة او خارج الإرادة الانسانية، ولكن نتيجة إهمال منقطع النظير فى مجمل المنظومة، بالنظر إلى جميع المؤشرات والشواهد المتاحة.

 

الوطن

عماد-جاد
 

د. عماد جاد يكتب: معضلة بناء الكنائس فى مصر

أوضح الكاتب أنه رغم مرور نحو عام على صدور قانون بناء وترميم الكنائس، فإن الحال ظل كما هو عليه، فلا تغيير ولا تعديل ولا تطور فى الأوضاع القائمة التى تخنق محاولات بناء كنائس جديدة وتعرقل عمليات الترميم والإصلاح

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: الشيعة لا يدخلون الجنة

قال الكاتب إن الهوس والجنون والتطرف المذهبى وصل إلى قمته هذا الأسبوع حينما هبت عاصفة على "تويتر" مع وضد الترحم على وفاة الفنان الكويتى الكوميدى عبدالحسين عبد الرضا لأنه شيعى المذهب.

وأشار إلى أن "عبدالحسين"، أو كما يعرفه أصدقاؤه (أبوعدنان)، فنان رائع، وإنسان مميز، وُلد عام 1936 ودرس الطباعة فى الكويت ومصر وألمانيا، وعشق فن التمثيل فكان من رواد المسرح الكويتى عام 1962، وكان من المؤسسين للكوميديا التليفزيونية فى الخليج.

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: الإهمال والفساد فى السكة الحديد

أكد الكاتب أن أى نجاح يحتاج إلى قرار قابل للتنفيذ والتفعيل، ومصر حالياً فى حاجة شديدة وماسة إلى قرارات صحيحة فى كل المجالات والقطاعات من أجل إتمام بناء الدولة الحديثة التى يتم التأسيس لها.. ومن هذه القطاعات المهمة قطاع السكة الحديد الذى يستخدمه عدد غفير من المواطنين ويعد وسيلة المواصلات الرئيسية والمهمة له، ولا بد من قرارات جريئة وحاسمة بشأن هذا القطاع الذى يعانى حالة انفلات كبيرة.

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: هدوء المعمورة.. أم صخب الساحل؟

تحدث الكاتب عن مصايف عديدة، ومنتجعات، زارها في كل قارات العالم، من غرب استراليا إلي جنوب آسيا- حتي بالي في أندونيسيا- ثم مصايف على البحر الأسود والبحر المتوسط من جزر اليونان وكريت ورودس.. إلي تونس وبالذات جربة وسوسة.. إلي المغرب حتي أغادير.. ولكنه لم يجد أفضل من معشوقته- المعمورة الشاطئ- بل إنه يفضلها أكثر مما يراه في القرى السياحية على امتداد الساحل الشمالي الغربي حتى ما بعد مطروح.

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 
دندراوى الهوارى يكتب: سؤال برىء.. هو شغلانة سعادة النشاط الثورى والسياسى إيه وبيصرف منين؟

تحدث الكاتب عن طبيعة وظيفة النشاط السياسى والثورى داخل الدولة المصرية، وأشار إلى أن النشطاء قوم خرجوا علينا فى 25 يناير 2011، يحملون أفكارا ومعتقدات تخريبية وتسهم بقوة على إشاعة الفوضى وتحض على كراهية الوطن، وقتل الانتماء والقضاء على الهوية، وكلما زادوا فى تلك الأعمال زاد تلقيهم لتمويلات من الخارج.

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: سيناريو وقطار.. لجان وتوصيات و"التكرار لا يعلم الشطار"

أوضح الكاتب أنه عندما تتكرر الحوادث والتعليقات والوعود  فيكون حدوثها متوقعا، وجربنا كثيرا أن تتم إقالة رئيس هيئة السكة الحديد ورؤساء الحركة وأحيانا وزير النقل، وتأتى الإدارات الجديدة تتحرك على طريقة "الغربال الجديد" وتبدأ بعض الإجراءات وينتبه العاملون من أجل إثبات الوجود، ومع الوقت تتراخى القبضة وننسى الضحيايا، ونتهاون فى الأخطاء الصغيرة ثم نصحو على كارثة جديدة لنبدأ نفس السيناريو والحوار. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة