بعد مرور 140 سنة على كتابتها.. لماذا لم تمت رواية آنا كارنيينا؟

الخميس، 24 أغسطس 2017 11:00 م
بعد مرور 140 سنة على كتابتها.. لماذا لم تمت رواية آنا كارنيينا؟ ليو تولستوى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت وكالات أنباء عدة أن فيلم "آنا كارينينا.. قصة حياة فرونسكى"، سوف يمثل روسيا فى المنافسة على جائزة الأوسكار فى فئة "أفضل فيلم باللغة الأجنبية".
 
كما سيعرض الفيلم فى افتتاح مهرجان مونتريال السينمائى فى دورته الـ41، اليوم الخميس وذلك فى إطار المسابقة الأساسية.
 
الفيلم مأخوذ عن الرواية الشهيرة آنا كارنينا التى كتبها الكاتب الروسى الشهير ليو تولستوى سنة 1877، وقد افتتحها الكاتب الكبير بمقولة "لكل أسرة تعيسة طرقتها الخاصة فى التعاسة".
 
ورغم الحياة المأساوية لبطلة الراية آنا كارنينا إلا أن السينما والمسرح والتلفزيون قد وقعت فى غرام هذه الكتابة حيث تم تقديمها فى نحو أكثر من 13 فيلما عالميا منذ سنة 1918، كما اقتبستها السينما المصرية فى فيلم رائع من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وزكى رستم وإخراج عز الدين ذو الفقار.
 
وقد بدأ تولستوى كتابة الرواية عام 1973 واستلهم قصتها من حادثة عاشها قبل سنوات لدى وصوله إلى إحدى محطات القطار مباشرة بعد انتحار شابة كانت عشيقة أحد الإقطاعيين، وذلك برمى نفسها أمام القطار، وكانت تلك الحادثة ومصير الفتاة التى أثرت فيه لزمن طويل، تتبلور فى فكره على مدى السنوات.
 
وتحكى رواية آنا كارنينا عن أشياء كثيرة منها الفوارق فى أسلوب العيش والمفاهيم والقيم بين مجتمع الريف والمدينة، والقوانين الإنسانية التى تحكم حياة البشر وازدواجية التناقضات التى يعيشها المجتمع فيما يتعلق بحقوق المرأة مقابل الرجل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة