طوارئ بمدن جامعة عين شمس لاستقبال 6 آلاف طالب.. أعمال صيانة شاملة للمبانى ورشها ضد القوارض والحشرات.. وأبرز شروط التسكين خلو الطالب من الأمراض العضوية واجتياز تحليل المخدرات وإقرار عدم الزواج للطالبات

الأحد، 27 أغسطس 2017 07:00 ص
طوارئ بمدن جامعة عين شمس لاستقبال 6 آلاف طالب.. أعمال صيانة شاملة للمبانى ورشها ضد القوارض والحشرات.. وأبرز شروط التسكين خلو الطالب من الأمراض العضوية واجتياز تحليل المخدرات وإقرار عدم الزواج للطالبات جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقل من شهر تقريبا بات يفصلنا عن العام الدراسى الجديد بعدما قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون السبت 16 سبتمبر المقبل موعدا لبدء الدراسة للعام الدراسى الجديد 2017/2018 بالجامعات.

واستعدادا للعام الدراسى الجديد ترفع المدن الجامعية بجامعة عين شمس حالة الطوارئ لاستقبال العام الدراسى الجديد، بداية من فتح باب التقديم أمام الطلاب ووضع خريطة وخطة للتسكين للطلاب المقرر قبولهم وتجهيز المبانى والانتهاء من أعمال الصيانة قبيل بدء العام الدراسى لتكون مهيئة لتسكين الطلاب.

ووضعت جامعة عين شمس وإدارة المدن الجامعية بجامعة عين شمس، عدد من الشروط والقواعد لقبول الطلاب بالمدن الجامعية للعام الجامعى 2017/2018، وذلك بعدما فتحت المدن الجامعية بجامعة عين شمس باب التقدم إليكترونيا أمام الطلاب، حيث اشترطت أن يكون الطالب أو الطالبة من غير سكان القاهرة الكبرى بثبوت سكنه والإقامة خارجها، وأن يكون حاصلا على الثانوية العامة من غير مدارس القاهرة الكبرى، علما بأن مراكز (طوخ – كفر شكر – بنها – شبين القناطر – الصف – أطفيح الحوامدية – العياط – البدرشين – منشأة القناطر – الواحات) "تقع خارج نطاق القاهرة الكبرى طبقا لهيئة التخطيط العمرانى".

كما يشترط لقبول الطلاب أن يكون من طلاب النظامين المقيدين بأقسام الليسانس أو البكالوريوس ناجحا ومنقولا للفرق الأعلى بحد أدنى تقدير جيد، وفى حالة توافر أماكن يمكن النظر فى حالات الطلاب الناجحين بتقدير مقبول أو مادة أو مادتين.

ويشترط أيضا ألا يكون قد حكم عليه بإحدى العقوبات التأديبية الواردة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بالمادة 126 وتعديلاتها واللائحة الداخلية بالمدن الجامعية والتغذية عن أى أعمال مخالفة بالمدن الجامعية أو بالكلية أو بالجامعة وبدء من الإنذار، على أن تقوم الإدارة العامة للشئون القانونية بإخطار الإدارة العامة للمدن الجامعية بأى عقوبات تقع على أى طالب مقيّد بكليات الجامعة.

كما يشترط أيضا خلو الطالب من الأمراض العضوية المعدية والنفسية بناء على التقرير الصادر بعد الكشف الطبى على الطلاب المرشحين للقبول بالمدن الجامعية بمعرفة السلطة المختصة وإجراء ما يلزم من تحاليل للكشف عن تعاطى الممنوعات التى يعاقب عليها القانون وذلك فى الزمان والمكان الذى يحدده مجلس إدارة المدن الجامعية والتغذية، على أن يتم تحويل النتائج الإيجابية إلى مركز السموم بالمستشفيات الجامعية لإجراء تحليل الدم للتأكد من نتيجة الفحوصات من عدمه، على أن يتم التحليل فى المرحلة الأولى "تحليل بول" أو المرحلتين "البول – الدم" على نفقة الطالب، حيث قرر مجلس المد الجامعية تحصيل مبلغ 30 جنيها من كل طالب مقابل تحليل المخدرات لطلاب المدن.

 ويحق لإدارة المدن الجامعية إجراء الكشف الطبى بشكل مفاجئ وعشوائى فى أى وقت للكشف عن تعاطى المخدرات من عدمه ووفى حالة ظهور أعراض تعاطى يحق للمدينة فصل الطالب فورا.

و تكون أولوية القبول بالمدن الجامعية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة المكفوفين وذوى الإعاقة، ويكون تقديمهم ورقيا للإقامة مع تحمل صندوق التكافل الاجتماعى المركزى بالإدارة العامة لرعاية الشباب سداد رسوم الإقامة الشهرية اعتبارا من أول شهر فى سكن المدينة، كما يشترط أن تكون الطالبة غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج مع تقديم شهادة إدارية بذلك.

وفى هذا السياق، قال الدكتور فتحى الشرقاوى نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أنه لا زيادة فى مصروفات المدن الجامعية وتكلفة الإقامة شاملة التغذية 165 جنيها شهريا.

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه فى ضوء الاستعداد للعام الدراسى الجديد، تم الانتهاء من الأعمال الخاصة برفع مناقصات الأغذية بالمدن الجامعية، وأعمال الصيانة بكافة المبانى لتهيئتها لاستقبال الطلاب.

وأشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه اجتمع مع مدراء المدن الجامعية وتم التأكيد على حسن التعامل مع الطلاب وفتح كافة الأنشطة الطلابية أمامهم بالمدن الجامعية.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد الديب أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أنه تم فتح الموقع الإليكترونى للطلاب والطالبات بجامعة عين شمس للتقدم إلكترونياً للمدن الجامعية "طلبة ـ طالبات" للعام الجامعى 2017/2018م، موضحا أنه سيتم غلق باب التقدم أمام الطلاب فى 29 أغسطس الجارى.

وأضاف أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن التقدم للسكن بالمدن الجامعية من خلال الموقع الإليكترونى  http://alzahraa.mans.edu.eg/studentapplications، وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب المغتربين الراغبين فى التقدم إلكترونياً للالتحاق بالمدن الجامعية ( طلبة / طالبات) وفقا للشروط المدرجة على الموقع. 

وأشار أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه سيتم إعلان النتيجة إلكترونيا للطلاب المقبولين ممن تقدموا خلال الفترة المذكورة بداية من يوم 10 سبتمبر المقبل، موضحا أن عدد من تقدموا للرغبة فى السكن بالمدن منذ فتح باب التقديم وحتى الثلاثاء الماضى 22 أغسطس بلغ 1820 طالب و 2524 طالبة.

وكشف أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أنه من المقرر قبول 6 آلاف طالب وطالبة بينهم 4 آلاف طالبة و 2000 طالب، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء تحليل المخدرات المقبولين كشرط للتسكين.

وفى نفس السياق، قال الدكتور أحمد العنتبلى مدير عام المدن الجامعية بجامعة عين شمس، إنه تم الاستعداد للعام الدراسى الجديد بالمدن الجامعية بإنهاء كافة أعمال الصيانة للمبانى وإصلاح كافة التلفيات وتجهيز فرش جديد للحجرات.

وأضاف مدير عام المدن الجامعية بجامعة عين شمس، أن هناك مبنى سيدخل ضمن خطة الصيانة مع بداية العام الحالى ولن يخضع لخريطة التسكين، فضلا عن تغيير شبكات الصرف الصحى وضبط منظومة الحريق والحماية المدنية، بالإضافة إلى العمل خلال الفترة المقبلة أيضا على تغيير شبكة المياه لتكون جاهزة قبل بداية العام الدراسى الجديد.

وأكد مدير عام المدن الجامعية بجامعة عين شمس، أن هناك كتيب يتم توزيعه على الطلاب المقبولين للسكن بالمدن الجامعية يتضمن المحظورات على الطلاب والتى من بينها التظاهر وإثارة الشغب، موضحا أن إثارة الطالب الشعب والتظاهر يعرضه للاستبعاد والفصل من المدينة الجامعية طبقا للوائح.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة