الصين تمنع المنشورات مجهولة الهوية .. الحكومة تصدر قواعد صارمة لإجبار مستخدمى الإنترنت على الكشف عن هويتهم .. اللوائح الجديدة تسمح بتعقب المستخدمين .. وتلزم الشركات بالإبلاغ عن المخالفين

الإثنين، 28 أغسطس 2017 03:24 م
الصين تمنع المنشورات مجهولة الهوية .. الحكومة تصدر قواعد صارمة لإجبار مستخدمى الإنترنت على الكشف عن هويتهم .. اللوائح الجديدة تسمح بتعقب المستخدمين .. وتلزم الشركات بالإبلاغ عن المخالفين الإنترنت
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت الصين قواعد جديدة للتحكم فى من يمكنه نشر المحتوى على الإنترنت، لمنع المستخدمين الذين لا يرغبون فى الكشف عن هويتهم من التعليق أو كتابة المنشورات، إذ تهدف الحكومة الصينية إلى القضاء على المنشورات مجهولة الهوية على منتديات الإنترنت وغيرها من المنصات، وستبدأ إدارة الفضاء السيبرانى فى الصين تنفيذ هذه القواعد ابتداء من الأول من أكتوبر.

وتعد القواعد الجديدة أحدث مثال ضمن جهود إدارة الفضاء السيبرانى فى الصين (CAC) لتنفيذ مبادرة "تسجيل الاسم الحقيقى" التى تهدف إلى الحد بشدة من نشاط الإنترنت للمستخدمين الذين لا يقدمون معلومات تحديد الهوية، وهذا ما شأنه الحد من الشائعات الكاذبة واللغة السيئة والرسائل غير القانونية.

ووفقا للوائح الجديدة، فشركات الإنترنت مسئولة عن الطلب والتحقق من الأسماء الحقيقية للمستخدمين عند التسجيل، كما تلزمهم بإبلاغ السلطات على الفور عن أى محتوى غير قانونى، إذ ستتعرض شركات التكنولوجيا بما فيها بايدو وعلى بابا وتينسنت لمزيد من الضغوط ليكونوا بمثابة حراس حكوميين، بينما تستعد الصين للمؤتمر الوطنى التاسع عشر للحزب الشيوعى فى خريف هذا العام الذى من المتوقع أن يضع شخصيات جديدة فى عدة مناصب قيادية رئيسية.

وعلاوة على ذلك، فإن قانون الأمن السيبرانى الجديد الذى بدأ سريانه فى بداية يونيو يتطلب من شركات التكنولوجيا تخزين البيانات الهامة على الخوادم داخل الصين، وفى حين أن هذا يفترض أنه يهدف إلى حماية المعلومات الحساسة، فإنه يمكن أيضا أن يسهل على الحكومة تعقب مستخدمى الإنترنت ومضايقتهم.

وقالت إدارة الفضاء السيبرانى: "بالنسبة للمستخدمين الذين لم يقدموا معلومات تحديد الهوية، فقد لا تسمح لهم الأنظمة الأساسية لمقدمى الخدمات عبر الإنترنت ومزوديها بنشر أى شىء".

وطالبت الإدارة المنصات المختلفة عبر الإنترنت بإجراء تحقيق شامل للكشف عن أى مستخدم يعتقدون أنه قد يستخدم أسماء مزورة ويحتفظ بياناته بعيدا عن التفتيش الحكومى.

وهناك عدد من الموضوعات المحظورة التى يمنع مناقشتها عبر الإنترنت فى الصين، والتى كشف عنها مسئول فى CAC رفض الكشف عن اسمه، والتى تتضمن معارضة مبادئ دستور الصين وتعريض الأمن القومى للخطر، وكشف أسرار الدولة، وتخريب سلطة الدولة، مما يضر بالشرف والمصالح الوطنى، جنبا إلى جنب التحريض على الكراهية الوطنية، والتمييز العرقى، مما يقوض سياسات الدولة، بالإضافة إلى نشر الشائعات أو تعطيل النظام الاجتماعى.

ومن ضمن الموضوعات المحظورة على الإنترنت أيضا نشر الفحش والمواد الإباحية والعنف، أو الإرهاب، أو التحريض على جريمة وإهانة الآخرين أو تشويههم، والتعدى على الحقوق والمصالح المشروعة للآخرين، بالإضافة إلى مخالفة أى قوانين ولوائح أخرى.

وتطبق المنصات الرئيسية على الإنترنت مثل وى شات وويبو الرقابة بالفعل وتعمل تحت قواعد تسجيل الاسم الحقيقى، إلا أن المنتديات تعطى للمستخدمين الفرصة للإبقاء مجهولى الهوية، وعلى رأسها "تيبا" أكبر هذه المنتديات وغالبا ما يكون مصدر النشاط السياسى الوطنى، الذى طبقت بايدو الشركة الأم سياسة الاسم الحقيقى عليه قبل بضعة أشهر، لكن ستوسع القواعد الجديدة هذه الضوابط لتشمل المنتديات الأصغر.

ويأتى توقيت المطالبة بالكشف عن الهوية وتقييد الشبكة الظاهرية الخاصة VPN وغيرها من عمليات القمع وعلى رأسها التحقيق مع عمالقة الإنترنت بسبب المواد التى تضر بالنظام الاجتماعى ليس من قبيل الصدفة، إذ سيعقد الحزب الحاكم فى الصين مؤتمره الوطنى القادم فى وقت لاحق من عام 2017، وهو الأمر المعتاد حدوثه لتعزيز الرقابة حول التجمعات للحد من الانتقادات لسياسات الحزب.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

كلام حق يراد به باطل

القواعد والقوانين موجود للحماية وليست لتكميم الافواه - طبعا الرقابة مطلوبة اما حجر الاراء هو الكارثة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة