إيران تحذر كركوك من المشاركة فى الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 04:01 م
إيران تحذر كركوك من المشاركة فى الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان     محافظة كركوك العراقية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت إيران محافظة كركوك العراقية من المشاركة فى الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر أن يجرى فى سبتمبر واعتبرت ان هذا القرار "خاطئ واستفزازى وغير مقبول".

وصوت مجلس محافظة كركوك، المتنازع عليها بين حكومة بغداد المركزية وإقليم كردستان بشمال العراق، بالموافقة على إشراك المحافظة فى الاستفتاء، فى خطوة وصفتها حكومة بغداد بأنها غير قانونية وغير دستورية.

وانتقدت تركيا وايران اللتان تعيش فيهما اقلية كبيرة من الأكراد، الاستفتاء.

والاربعاء قالت ايران ان "قرار مجلس كركوك المشاركة فى استفتاء اقليم كردستان خاطئ واستفزازى وغير مقبول".

ووصفت وزارة الخارجية الايرانية فى بيان لها الاستفتاء بأنه "خطير" وقالت ان حكومة بغداد والامم المتحدة والعديد من دول المنطقة وخارجها رفضته.

ونقل البيان عن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمى قوله ان الاستفتاء "يعتبر اجراء خطيرا واستفزازيا، ولا يساعد على دعم الحوار الاخير فى بغداد لتسوية القضايا العالقة فحسب، بل سيؤثر ايضا على مسيرة دعم انتصارات العراق فى محاربة الارهاب"، بحسب وكالة ارنا الرسمية للانباء.

وأضاف ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية تحذر من تداعيات هذا القرار الخاطئ والذى يعد انتهاكا صارخا لسيادة العراق ووحدة اراضيه .. وتعلن رفضها لأى إجراء يؤدى الى قيام ازمات جديدة فى المنطقة وعلى حدود دول الجوار العراقي"، بحسب الوكالة.

ويعيش فى محافظة كركوك الغنية بالنفط خليط من الاكراد والعرب والتركمان. وفى السابع من حزيران/يونيو، أعلن رئيس الإقليم مسعود بارزانى أنه سيتم إجراء استفتاء فى مناطق العراق الكردية فى 25 أيلول/سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.

ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل اساسا لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج فى العام 1991.

وإقليم كردستان المكون من ثلاث محافظات فى شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتى منذ العام 1991.

 

 

                










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة