"صناعة الحبوب": العمل بالمخابز يسير بشكل طبيعى منذ "تحرير سعر الدقيق"

الجمعة، 04 أغسطس 2017 08:00 ص
"صناعة الحبوب": العمل بالمخابز يسير بشكل طبيعى منذ "تحرير سعر الدقيق" مخبز - أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد حسين بودى، رئيس شعبة مطاحن 82% بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات، أن العمل بالمخابز يجرى بصورة طبيعية منذ بدء تطبيق القرار الخاص بتحرير سعر الدقيق المخصص للمخابز، والذى بدأ تطبيقه مطلع شهر أغسطس الجارى، موضحا أنه تم تلافى بعض المشكلات البسيطة التى واجهت تطبيق القرار فى بدايته.

 

وأضاف بودى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ان صرف حصص الدقيق للمخابز يتم وفقا للمبيعات اليومية لكل مخبز، حيث يقوم  القائمين على إدارة كل مخبز بشراء كميات من الدقيق تكفى لمبيعات الخبز لمدة 3 أيام، وذلك حتى يتوافز مخزون احتياطى لدى كل مخبز من المخابز.

 

وأشار رئيس شعبة مطاحن 82% باتحاد الصناعات، أن جوال الدقيق المخصص لانتاج الخبز يكفى لإنتاج 1250 رغيف خبز، لافتا إلى أن فكرة بيع الدقيق بسعره الحقيقى للمخابز، يساهم بشكل كبير فى وقف الهدر للدقيق، والحفاظ عليه باعتباره سلعة استراتيجية هامة تمس المواطن بشكل أساسى.

 

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت، يوليو الماضى، التوصل لاتفاق مع اتحاد الغرف التجارية على زيادة تكلفة إنتاج الخبز المدعم، لتصبح تكلفة إنتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام بـ180 جنيهًا بدلا من 122 جنيهًا لأصحاب المخابز، وذلك بهدف مواجه ارتفاع أجور العمالة والكهرباء ومستلزمات الإنتاج، دون المساس بسعر الرغيف الثابت للمواطن وهو 5 قروش، تتحمل الدولة باقى تكلفة إنتاجه، على أن يتم البدء فى تطبيق القرار اعتبارا من مطلع شهر أغسطس الجارى، فيما أكدت الوزارة أن هذا القرار يوفر على الدولة ما يقرب من 8 مليارات جنيه.

 

ويلزم القرار المخابز بصناعة 1250 رغيفا لكل جوال دقيق، بحيث يبلغ وزن الرغيف الواحد 110 جرامات، على ألا يزيد سعر الرغيف المدعم عن 5 قروش، وتتحمل الحكومة باقى تكلفة إنتاج الرغيف الواحد، والتى تتراوح من 50 قرشا إلى 58 قرشا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة