مرفت التلاوى: الدول العربية تمر بأوقات صعبة وتواجه محاولات لكسر عزيمتها

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 01:09 م
مرفت التلاوى: الدول العربية تمر بأوقات صعبة وتواجه محاولات لكسر عزيمتها السفيرة ميرفت التلاوى مديرة منظمة المرأة العربية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت صباح اليوم السفيرة مرفت التلاوى، مديرة منظمة المرأة العربية، دورة تدريب مدربات فى مجال التمكين السياسى.

 وأشارت مديرة منظمة المرأة العربية، خلال كلمتها بافتتاح الدورة، إلى أهمية الدورة التى تهدف إلى تكوين كوادر نسائية عربية تتميز بمهارات التدريب وتحويلهن بدورهن إلى مدربات بمقدورهن الاضطلاع بنقل هذه المعارف إلى دوائر أكبر من السيدات فى دولهن، فى مجال التمكين السياسى هذا المجال الحساس، والذى تبقى مشاركة المرأة فيه دون المأمول نتيجة للعديد من العوائق الاجتماعية والثقافية وللصورة التى تصنعها المرأة أحيانا حول نفسها وأنها غير قادرة على خوض مجال السياسة مثل الرجل نتيجة عدم الثقة والشكوك فى قدراتها، بسبب نقص المهارات والمعارف من جهة والضغوطات المجتمعية والثقافية من جهة أخرى.

وأضافت أن المنطقة العربية تمر بأزمات شديدة التعقيد بمحاولة كسر عزيمة الدول فى الازدهار واستغلال مواردها التى تتميز بها للتنمية، وانتشار الفكر المتطرف والإرهاب، وأنه ينبغى تضافر الجهود رجالا ونساء لمواجهة هذه الظروف.

 وتحدثت الدكتورة مليكة الصروخ نائبة المديرة العامة للمنظمة عن تطور برنامج الدورات التدريبية فى مجال التمكين السياسى الذى تبنته المنظمة منذ عام 2010، حيث بدأت بتنظيم دورات عامة تشارك فيها سيدات من جميع الدول الأعضاء، ثم أصبحت الدورات ذات طبيعة إقليمية، يشارك فى كل منها سيدات ينتمين إلى اقليم عربى بعينه، ثم تحولت إلى دورات وطنية تعقد على مستوى كل دولة لتوسيع قاعدة المستفيدات منها.

 كما تحدث فى الدورة الدكتور المعتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعتى القاهرة وميتشيجان القائم بأعمال التدريب، موضحا أن هدف التدريب يركز على كيفية نقل المهارات وتطوير آلية لمخاطبة الآخرين ولغة التخاطب المستخدمة مع كل الشرائح المجتمعية لتحقيق الإقناع وإيصال الرسالة التى لا تتوقف كونها مجرد معلومة بل تتحول إلى ممارسة لدى المتلقى.

جدير بالذكر أن دورة تدريب مدربات فى مجال التمكين السياسى بالقاهرة، والتى تعقدها منظمة المرأة العربية تستمر على مدار ثلاثة أيام من 13-15 سبتمبر 2017.

وتشارك فيها نائبات برلمانيات وناشطات بالأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى وعاملات بمجال شؤون المرأة وبصفة خاصة فى مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة، من كل من مصر، وسلطنة عمان، ولبنان، وسوريا واليمن.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة