الصفة "مسجل خطر".. فئات ودرجات وجرائم تضع صاحبها فى خانة الاتهام

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 07:59 ص
الصفة "مسجل خطر".. فئات ودرجات وجرائم تضع صاحبها فى خانة الاتهام وزارة الداخلية - ارشيفية
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصطلح "مسجل خطر" إحدى المصطلحات الدارجة فى الشارع المصرى وفى أقسام الشرطة، ولكن ماذا يحوى هذا المصطلح وما هى تصنيفاته، يرصدها "اليوم السابع فى هذا التقرير.

ويتم تصنيف "المسجلين خطر" إلى 3 فئات هي (أ)، و(ب)، و(ج)، حيث توضح هذه الفئات درجات الخطورة على الأمن العام، وهذه صفات لبعض المتهمين في مختلف الجرائم نقرأها بين سطور صفحات الحوادث بالصحف والمجلات، دون أن يعرف الكثيرون من القراء ماهية هذه الصفات، وعلي من تطلق من المتهمين.

- الفئة (أ) أعلى درجات الخطورة طبقاً لنوعية الجرائم، والتى تتمثل فى جرائم القتل، وتهريب المخدرات، والخطف، وزعامة التشكيلات العصابية، والتشكيلات العصابية التى لها سجل حافل بالجرائم، والتوسط فى إعادة المخطوفين، والاستئجار على القتل، وفى حالة تكرار جرائم الاختلاس، والرشوة، والدعارة، ولعب القمار يتم التصنيف ضمن الفئة الأعلى خطورة.

 

أما الفئة (ب) وتتمثل فى المتهمين بالانتماء إلى التشكيلات العصابية، وفرض السيطرة وإرهاب الغير بالسلاح، والإتجار في المخدرات، والسرقة بالإكراه، وسرقات متنوعة مساكن ومتاجر أو سيارات، وأموال عامة وتزييف وترويج عملات ورقية مقلدة، وجرائم تهريب الآثار .

 

أما الفئة (ج) تتمثل فى المجرمين الجدد، والذين يرتكبون جرائم نفس وترويع المواطنين والاعتداء عليهم بدنيا، سواء بالتهديد أو الترويع بالسلاح والضرب والاغتصاب والقتل والشروع في القتل أو إحداث عاهة مستديمة.

 

ويتم تصنيف "المسجل خطر" وإدراجه في ملفات المسجلين خطر بوحدات مباحث أقسام الشرطة ومديريات الأمن، وإدارة المعلومات الجنائية بمصلحة الأمن العام، وتتضمن ملفات المسجلين خطر بياناً تفصيلياً بالاتهامات المنسوبة إليهم، وتاريخ ارتكابها، والأحكام الصادرة ضدهم، من خلال الفيش والتشبيه الذى يتضمن بصمات أصابع اليدين والقدمين، إلى جانب صورتين فوتوغرافيتين أمامية وجانبية للوجه مكتوب عليها رقم تسجيله في ملفات المسجلين خطر ونوعية الفئة التى ينتمى إليها، وذلك بتعليمات من رؤساء وحدات المباحث أو مفتشى مباحث الفرقة، أو كل من له اختصاص يتعلق بأمن المنطقة التى يقطنها المجرم.

 

ويتم اتخاذ إجراءات خفض أو رفع درجة الخطورة، لمن هم مسجلون خطر يتم متابعتها بصفة دورية بمعرفة رجال المباحث، وتنخفض درجة الخطورة على الفئتين (أ) و(ب) إذا توقف الشخص عن نشاطه الإجرامى توقفا إرادياً لمدة عام كامل علي الأقل أو ثلاثة أعوام علي الأكثر من تاريخ تسجيله وتتبين هذه الحالة من خلال متابعة الشخص المسجل متابعة دورية، والعكس ترتفع درجات الخطورة ليتحول المتهم من فئة (ب) إلى فئة (أ) فى حالة اتهامه بارتكاب جرائم أخرى أثناء فترة المتابعة الدورية، أو فى حالة كشف تحريات المباحث أنه مازال يمارس نشاطه الإجرامى.

وتظل تهمة المسجل خطر ملصقة به مدى الحياة، حتى بعد توبته يطلق عليه مسجل خطر سابق ولا يرفع ملف المسجل خطر من عداد المسجلين، إلا فى حالة الوفاة ومن خلال شهادة الوفاة أو فى حالة العجز الكلى التى يصبح فيها الشخص الخطر عاجزاً عن ارتكاب أى نشاط إجرامى، أما المسجلون خطر فئة (ج) يمكن رفعهم من الملفات فى حالة توقف أحدهم تماماً عن النشاط الإجرامى، واهتدائه للطريق القويم، وإثبات تعيشه من الكسب الحلال والمشروع.

والمسجلين خطر يتم متابعتهم قضائيا إذا صدر الحكم بالسجن، بالإضافة إلى عدة سنوات من المراقبة، وهى تختلف من مسجل لآخر، وتتمثل فى أن يتوجه المسجل يومياً إلى قسم الشرطة التابع له ويقضى به عدد معين من الساعات، والهدف منها الحد من النشاط الإجرامى للمسجل،  فضلاً عن أنها عقوبة مثل السجن، الهدف منها ردع المسجل، ومحاولة إصلاحه بمنعه من ممارسة أى نشاط مخالف للقانون.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة