120 عاما عمر مدرسة العقاد الثانوية بأسوان.. مراحل تطور تلاميذها من الطربوش إلى إرتداء الجينز والكوتشى.. مدير المدرسة: تم بنائها فى عهد الإنجليز بتكلفة 11 ألف جنيها.. ويؤكد: أخدم المدرسة بيدى منذ كنت طالبا بها

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017 03:30 ص
120 عاما عمر مدرسة العقاد الثانوية بأسوان.. مراحل تطور تلاميذها من الطربوش إلى إرتداء الجينز والكوتشى.. مدير المدرسة: تم بنائها فى عهد الإنجليز بتكلفة 11 ألف جنيها.. ويؤكد: أخدم المدرسة بيدى منذ كنت طالبا بها 120 عاما عمر مدرسة العقاد الثانوية بأسوان
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

120 عاما هى عمر جدران مدرسة أسوان الثانوية الشهير بالوقت الحالى بمدرسة "العقاد"، على مدار تلك السنين شهدت هذه الجدران العديد من الأجيال بأفكارهم وأحلامهم المتغيرة، حتى الزى المدرسى قادر على أن يعكس لك تاريخ وحقب زمنية لم تجدها سوى بالكتب التاريخية فقط.

المدرسة تم بنائها في عهد الاحتلال الإنجليزي
المدرسة تم بنائها في عهد الاحتلال الإنجليزي

مدرسة العقاد لمحة من الماضى وسط ضجيج المدينة

 

من الطربوش والبدلة كيف تغيرت تلامذة مدرسة العقاد منذ نشأتها من عام 1898 وحتى عام 2017، الجدران كما هى لم يشوبها أى تغير يذكر سوى أنها باتت غارقة وسط ضجيج المدينة والسوق التجارى الملازم لأسوارها، بعد أن كان لم يفصل بينها وبين النيل سوى الطريق، حكايات كثيرة من الماضى والحاضر تروى عن قصة بناء هذه المدرسة التى تحمل طرازا تاريخيا يجذب انتباهك بمجرد رؤيتها.

مدرسة العقاد اقدم مدارس محافظة اسوان
مدرسة العقاد اقدم مدارس محافظة اسوان

مدير المدرسة يرتدى جلباب صعيدى لنظافة المدرسة بنفسه

 

وجدت الباب مفتوحا على مصرعيه، دخلت بخطوات واثقة ابحث عن مدير هذا المبنى اللافت طمعا فى إنجاز تقريرا صحفيا مختلفا عنه، فلم أجد سوى عم "سامى" يرتدى جلبابه يقف فى فناء المدرسة حاملا إحدى المقاعد المدرسية لإصلاحها، اقتربت منه وسألته بكل حسم: عايزة المدير، فجاوبنى قائلا: أنا المدير ابتسمت برهة ثم كررت سؤالى من جديد: مكتب المدير فين؟، فلم يتمكن من اقناعى بأنه حقا المدير إلا بعد أن طالعنى بطاقته الشخصية، تأكدت من هويته ولكن كيف يترك مقعد الإادرة ويعمل مهام العاملين تحت رئاسته، يجيب سامى محمد توفيق مدير المدرسة عن هذه الأسئلة فى السطور التالية.

جانب من الطراز المعماري للمدرسة
جانب من الطراز المعماري للمدرسة

المدرسة تم بنائها فى عهد الاحتلال الانجليزى فى 50 عاما

 

" علاقتى بالمدرسة عشق "، بهذه الكلمات بدأ سامى توفيق حديثه عن نشأة مدرسة العقاد الثانوية أقدم مدارس المحافظة، قائلا: المدرسة دى تم بنائها أيام الاحتلال الإنجليزى على مصر، وقتها طالب الموظفين المغتربين من القاهرة وجود مدرسة لتعليم أبنائهم، وبالفعل بدأ البناء فى عام 1898 وكانت مجرد مبنى صغير من 4 حجرات .

 

واستطرد  مدير المدرسة لـ"اليوم السابع"، قائلا: المدرسة دى اتبنت فى 50 سنة على مراحل، البداية كانت لاستيعاب طلاب التعليم الابتدائى، وفى عام 1932 بدأت تحصل توسعات كبيرة لاستيعاب المرحلة الثانوية وبالفعل تم اكتمال المبنى بهذا الشكل عام 1955 ".

120عمر المدرسة التي بنائها في عام 1898
120عمر المدرسة التي بنائها في عام 1898

11

 ألف جنيه ميزانية أقدم مدارس المحافظة

 

وعن الميزانية التى تكلفت لبناء هذا المبنى ذو الطراز المعمارى التاريخي،  أكد " سامي"، أن الميزانية التى تم رصدها من قبل وزارة المعارف بلغت 11 ألف جنيه فقط، وكانت تعتبر ميزانية ضخمة فى هذا الوقت".

 

وذكر مدير المدرسة،  أن هذه المدرسة مر عليها نحو 48 مديرا منذ نشأتها من 120 عاما، وكان عبد الحميد بك رضا هو أول مدير تولى إدارتها، لافتا أن المدرسة شهدت مراحل تاريخية تعكس تاريخ مصر منذ عهد الاحتلال الانجليزى وحتى الوقت الراهن.

 

وعن أكثر المتغيرات التى طرأت عن المدرسة، أوضح قائلا: "الزمن بيتغير صحيح الجدران والمبنى ريحة التاريخ لسه فيه، بس كل حاجه اتغيرت اهمها موقع المدرسة اللى كان بيطل على النيل مباشرة قبل بناء المولات والأسواق اللى غيرت من شكل المدرسة فى صورها القديمة"

 

وتحمل إحدى جدران المدرسة صورة  كبيرة بأسماء وصور المدراء الذين تولوا إدارة هذه المدرسة ونشأتها، كما يوجد البوم صور يتضمن صور تذكارية للتلاميذ المدرسة تقترب عمرها من 100 عاما، يظهر خلالها التلامذة بالزى المدرسى وهو الطربوش والشورت والقميص،  بينما يرتدى التلامذة فى الوقت الراهن الجينز والكوتشي.

 

كتاب بخط اليد يؤرخ تاريخ المدرسة عمره 100 عاما

 

وفى إحدى خزائن المدرسة، عثرنا على كتاب يؤرخ عن عمر المبنى وكيفية نشأته يرجع تاريخه الى عام، 1939، وذلك بعد أن قرر حسن بك عبد الظاهر إحد المديرين توثيق تاريخها حفاظا عليه بخط اليد.

 

وأوضح " سامى"، أنه فى عام 1963 تم تغيير اسم المدرسة من مدرسة أسوان الثانوية إلى مدرسة العقاد،  تخليدا لذكرى وفاته.

 

مدير المدرسة: علاقتى بها عشق وليس كموظف حكومى

 

وعن علاقته بالمدرسة، ذكر قائلا: أنا كنت طالب هنا من 1978، ولما تخرجت قررت ادخل كلية التربية عشان عشقت التدريس،  وبالفعل انتقلت بين المدارس بالمحافظة كمدرس لمادة الفيزياء حتى تمكنت من العودة اليها للعمل بهل كمدرس وليس طالب".

 

وأضاف أنه بعد سنوات من عملى كمدرس تم اختيارى كنائب لمدير المدرسة وبعد إنتهاء مدته توليت مهمته فى الإدارة، وعن سر ارتدائه الجلباب الصعيدي، اوضح قائلا: اعتدت على ارتدائها للتحضير للعام الدراسى بنفسى والانتهاء من اعداد المقاعد وأمور النظافة قبل استقبال الطلاب.

 

واختتم حديثه قائلا: العلاقة بينى وبينها عشق أنا مش مجرد موظف عشان كده بشتغل بإيدى وبنفسى "

 

 

صورة جماعية لطلاب المدرسة منذ 100 عاما
صورة جماعية لطلاب المدرسة منذ 100 عاما

 

تلاميذ المدرسة يرتدون اقدم أشكال الزي المدرسي
تلاميذ المدرسة يرتدون اقدم أشكال الزي المدرسي

 

صورة تاريخية لاحد المدرسين بالمدرسة
صورة تاريخية لاحد المدرسين بالمدرسة

 

محررة اليوم السابع مع مدير مدرسة العقاد الثانوية
محررة اليوم السابع مع مدير مدرسة العقاد الثانوية

 

كتاب تاريخي يؤرخ عمر المدرسة بخط اليد
كتاب تاريخي يؤرخ عمر المدرسة بخط اليد

 

جانب من الكتاب التاريخي عن المدرسة
جانب من الكتاب التاريخي عن المدرسة

 

كشف بأعداد المدراء الذين تولوا الادارة منذ 120 عاما
كشف بأعداد المدراء الذين تولوا الادارة منذ 120 عاما

 

صورة تجمع مدراء المدرسة الذين مروا عليها منذ تأسيسها
صورة تجمع مدراء المدرسة الذين مروا عليها منذ تأسيسها

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة