الصحف العالمية اليوم.. ترامب كتب خطابا يوضح أسباب إقالته لمدير المباحث الفيدرالية جيمس كومى.. مسلمو الروهينجا يعدمون ويحرقون أحياء.. وحاخام متطرف مهلوسا: الله سيدمر السد العالى والسيسى خطر على أمن إسرائيل

الأحد، 03 سبتمبر 2017 02:07 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب كتب خطابا يوضح أسباب إقالته لمدير المباحث الفيدرالية جيمس كومى.. مسلمو الروهينجا يعدمون ويحرقون أحياء.. وحاخام متطرف مهلوسا: الله سيدمر السد العالى والسيسى خطر على أمن إسرائيل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
كتبت ريم عبد الحميد- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير وأبرزها حالة الانزعاج المتبادل بين الرئيس دونالد ترامب ورئيس الموظفين الجديد بالبيت الأبيض جون كيلى، إلى جانب ذلك سلطات الصحف العالمية الضوء على الاختبار النووى السادس الذى أجرته كوريا الشمالية.

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن ترامب كان فى حالة مزاجية سيئة بعدما اقترح فريقه أن يمتنع عن إدخال السياسة فى قضايا الحكم اليومية بعد خطابه الصاخب فى تجمع انتخابى بأريزونا نهاية الشهر الماضى. فرد بانتقاد أرفع مساعد بارز له فى حضوره. وحدث هذا لرئيس الموظفين الجديد جون كيلى.

 

ورد كيلى الذى تولى منصبه قبل خمس أسابيع فقط بهدوء، لكن قال لعاملين آخرين فى البيت الأبيض لاحقا إنه لم يتحدث معه أحد أبدا بهذه الطريقة طوال سنوات خدمته الممتدة عل مدار 35 عاما. وقال إنه فى المستقبل لن يخضع لهذه المعاملة، حسبما أفاد ثلاث أشخاص مطلعين على هذا الحديث.

 

وتقول نيويورك تايمز، إنه فى حين أن كيلى حقق بعض النظام بين فريق العاملين الذين كانوا يسودهم الفوضى والمعنويات المنخفضة، إلا أن مدرك تماما للاستياء البركانى للرئيس بشأن أن يديره أحد، حسبما قال 10 أشخاص مقربين من ترامب. وقد تعامل كيلى بحذر مع ترامب، لكن الرئيس لا يزال يقاوم ما يتصور أنه يقال له أنه يفعله.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إنه فى العطلة الأسبوعية التى سبقت إقالة مدير الإف بى أى السابق جيمس كومى، كتب الرئيس دونالد ترامب خطابا له يكشف فيه أسباب رغبته فى عدم بقائه فى منصبه، حسبما ذكر مسئول رفيه المستوى بإدارة ترامب.

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب، الذى عمل على صياغة هذا الخطاب فى ناديه للجولف بولاية نيو جيرسى فى أوائل مايو الماضى، أراد أن يقول كومى علانية أن الرئيس لم يخضع بشكل شخصى للتحقيق ذى الصلة بالتدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، وهو الضمان الذى قدمه كومى سرا للرئيس من قبل، بحسب ما أفاد شخص مطلع على الأمر.

 

وقال مسئول الإدارة إن ترامب بصياغته للخطاب أراد أن يرسل هذه الرسالة " لقد قلت لى ثلاث مرات إننى لا أخضع لتحقيق لكنك لن تقول للعالم وهذا يعرقل البلاد".

 

الصحف البريطانية: مسلمو الروهينجا يعدمون ويحرقون أحياء

 

علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على الاختبار النووى السادس الذى أجرته كوريا الشمالية صباح اليوم، الأحد، وقالت إن هذا الاختبار يعنى أنه على إدارة ترامب أن تقوم بإجراء محادثات الآن.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاختبار لم يكن مفاجئا لأى من يتابع برنامج التسلح الخاص ببيونج يانج عن كثب. فمنذ إبريل الماضى، قال المحللون فى مجموعة "38 نورث" إن النظام مستهدف لذلك، وكانت استخبارات كوريا الشمالية تتوقع ذلك منذ الأسبوع الماضى. وهناك حديث عن أن الكوريين الشماليين يتخطون التوقعات، وربما كان هذا صحيحا بالفعل من حيث قدراتهم، لكن ليس من حيث إجراء الاختبار نفسه.

 

وأوضحت الصحيفة أن رئيس كوريا الشمالية كيم جونج أون يريد أن يرى هذا كاختبار تسليح لصاروخه الباليستى العابر للقارات. ونحتاج لوقت ولتحليل تقنى فى هذا الشأن، لكن من الواضح أن بيونج يانج ماضية فى برنامجها الصاروخى والنووى، ويجب إيجاد حل لهذا الأمر.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إن الاختبار لا يغير بشكل أساسى الموقف فى كوريا الشمالية على الرغم من أنه يمثل إسراع آخر. لكن الأمر الذى لا يزال غائبا هو الدبلوماسية، ويعود الأمر لإدارة ترامب لتحدد ما إذا كانت تريد أن تقبل بهذه الفرصة فى التحدث مباشرة إلى بيونج يانج أو مواصلة السير على المسار المضطرب لاستعراض القوة ومزيد من العقوبات من الأمم المتحدة وعقوبات ثانوية، وهى نفس الأمور التى كانت تحدث طوال السنوات الثمانية الماضية.

 

وسلطت صحيفة "إندبندنت"، الضوء على  مأساة مسلمى الروهينجا، وقالت إن أطفالهم يعدمون بينما يحرق المدنيين أحياء فى الوقت الذى يواصل فيه اللاجئين الهروب من العنف إلى بنجلاديش.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات ترتكب إبادة أو مذبحة منظمة ضد الأقلية المسلمة فى ولاية راخين الغربية.

 

 ويعتقد أن 60 ألف من اللاجئين قد فروا إلى الحدود الغربية نحو بنجلاديش فى أسبوع عقب الحملة على مسلحى الروهينجا. ودعا وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون، إلى إنهاء العنف وقال إن معاملة الروهينجا "تلطخ سمعة بورما".

 

هلاوس حاخام متطرف: الله سيدمر السد العالى.. والسيسي خطر على إسرائيل

 

قال الحاخام الإسرائيلى المتطرف، نير بن ارتسى، خلال عظته الأسبوعية أمام جموع من اليهود فى إسرائيل أن الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي يواصل شراء الأسلحة المتطورة والحديثة، وهو ما يمثل تهديدا حقيقيا لأمن إسرائيل.

 

وأدعى الحاخام بأن الله خالق هذه الأرض سيدمر السد العالى ويغرق مصر بالمياه.

 

وزعم الحاخام أن الحرب التى يقودها الجيش المصرى على المنظمات الإرهابية فى سيناء ستستمر لفترة كبيرة دون توقف.

 

وعلى جانب آخر، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن السلطات الأمنية الإسرائيلية أخلت اليوم الأحد، مصنعا لإنتاج الأمونيا بمدينة "سديروت" عقب تسريب مواد سامة منه.

 

وقالت الصحيفة إنه تم إخلاء المصنع فى الوقت الذى تواصل فيه فرق الإنقاذ الدخول إلى المصنع للسيطرة على المواد السامة المسربة.

 

  1. وتابعت الصحيفة أن 20 عاملا تم إخضاعهم للحجر الصحى الكامل خشية إصابتهم بالمواد السامة المسربة، فى حين أدعت سلطات البيئة أنه لا يوجد أى قلق حتى الآن فى حدوث تلوث بيئى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة