"خالتى صفية والدير" و"المألوف والموشحات فن تراث ليبى" على مسرح ثقافة الأقصر

الأحد، 28 يناير 2018 12:00 ص
"خالتى صفية والدير" و"المألوف والموشحات فن تراث ليبى" على مسرح ثقافة الأقصر جانب من عرض خالتى صفية والدير
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى حضور جماهيرى كبير، أقيم أمس، عرض مسرحية "خالتى صفية والدير" على مسرح قصر ثقافة الأقصر، ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية 2017.
 
العرض بطولة فرقة الحرية للإبداع بالإسكندرية كتابة مسرحية حمدى زيدان، إخراج مسرحى محمد مرسى.
كما عقدت محاضرة بعنوان "المألوف والموشحات فن تراث ليبى"  لـ محمد على أبو عجيلة الشريف، رئيس فرقة طرابلس، وذلك استمرارا لفعاليات الأسبوع الثقافى الليبى.
 
وقال "أبو عجيلة" إن لكل شعب تراث يعتز به ويحافظ عليه لذا يعتبر المألوف بما حوى من إبداع هو الجزء الأوفر من التراث الكبير لدولة ليبيا، مضيفا بأن الفن المألوف قد دخل إلى ليبيا منذ القرن الرابع الهجرى قبل حكم الدولة الزيرية التى كانت عاصمتها غرناطة، وجاء فن المألوف إلى ليبيا عن طريق هجرة عرب الأندلس من الفردوس المفقود بعد انتهاء الحكم الإسلامى حاملين معهم ثقافتهم وفنونهم. 
 
واستكمل حديثه قائلا إنه مع بروز عدد من الفرق التراثية بشكلها المتطور صار لزامًا أن تقام المهرجانات السنوية لفن المألوف، حيث أصبح شهر أغسطس من كل سنة هو موعد إقامة المهرجانات المحلية بشكلها التقليدى والمتطور فى مدينة طرابلس عروس البحر.
 
وفى سياق متصل، يقام غدًا يوم التراث الشعبى يشمل أمسية شعرية وغناء شعبى  لنادى الوريثة للتراث الشعبى، بقصر ثقافة بهاء طاهر.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة