القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لائتلاف الدلتاوات

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 05:25 م
القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لائتلاف الدلتاوات القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت اليوم الإثنين فعاليات المؤتمر الوزارى الثالث لائتلاف الدلتاوات الذى تتولى مصر رئاسته لعام 2018  حيث رأس الوفد المصرى الدكتور خالد عبد الحى، رئيس المركز القومى لبحوث المياه، كما ترأس الجلسات التنظيمية للاجتماع.
 
تناول الاجتماع مناقشة آليات تبادل الخبرات ورفع القدرات بين مختلف دول ائتلاف الدلتاوات، خاصة عبر الموقع الإلكترونى للائتلاف، عن طريق وضع تجارب الدول المشاركة فى مواجهة تأثير التغيرات المناخية وهى متعددة على الموقع الإلكترونى.
 
وعرضت مصر بعرض تجربتها في مجال التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية على المناطق الساحلية ، خاصة في المناطق المنخفضة من دلتا النيل ، وتم عرض جهود  الدولة المصرية  في الحصول على تمويل من صندوق المناخ الأخضر لتنفيذ مشروع التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة شمال الدلتا، حيث يعد الصندوق من أكبرالكيانات الدولية التي تقدم فرصا لتمويل المشروعات الخاصة بمواجهة والتكيف مع تأثير التغيرات المناخية ، حيث وقعت مصر مؤخراً اتفاقية للحصول على منحة قدرها 31 مليون دولار لتمويل أعمال حماية الشواطىء لمسافة 69 كيلو متر بالمناطق الأكثر عرضة لتأثير التغيرات المناخية، كذلك قدمت مصر عرضا بشأن التحديات التي تواجهها في هذا المجال ، وتم مناقشة أهمية التنسيق بين كل الدول المشتركة فى أحواض الأنهار حال إقامة أية مشروعات داخل تلك الأحواض.
 
وقدمت دولة بنجلاديش عرضا حول تجربتها فى وضع خطة لدلتا الأنهار بها ، موضحة أهم التحديات التي تواجهها فى هذا الشأن من جفاف وفيضانات ونقص فى المياه.
 
كما قدم الوفد الهولندى عرضا بخصوص برنامج الدلتا فى هولندا وجهودها فى توفير الحماية للمناطق المنخفضة بها من تأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع سطح البحر. 
 
وفى سياق متصل قدمت اليابان عرضا عن حماية مناطق الدلتا فى اليابان وجهودها في مواجهة كوارث الأعاصير الشديدة والتي تتعرض لها بشكل متكرر، موضحة الإجراءات التى تقوم باتخاذها للتعامل تلك العواصف والأعاصير.
 
وفي نهاية الإجتماع تم مناقشة مسودة الإعلان المرتقب صدوره عن مؤتمر ائتلاف الدلتاوات، تمهيدا لإقراره خلال الاجتماع الوزارى الذى سيعقد غدا الثلاثاء 16 أكتوبر الجارى.
 
الجدير بالذكر بأن ائتلاف الدلتاوات يعد أول تحالف دولى يضم الجهات الحكومية للدول التى تتواجد بها دلتاوات للأنهار وذلك من أجل إقامة شراكة تعمل على تحقيق الإدارة المتكاملة والتنمية المستدامة لمناطق الدلتاوات ( مصبات ألأنهار) ، وتعد مناطق الدلتاوات من المناطق الأكثر عرضة لمخاطر التغيرات المناخية نتيجة لانخفاض المناسيب به بشكل عام. 
 
ويعمل الائتلاف على تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء وتنمية وبناء القدرات في تلك الدول إلى جانب دعم فرص الحصول على تمويل من جهات التمويل الدولية المعنية بمواجهة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية. ويضم ائتلاف الدلتاوات ثلاث عشرة دولة هى مصر والأرجنتين وبنجلاديش وكولومبيا وفرنسا واندونيسيا واليابان وموزمبيق وميانمار وهولندا والفلبين وكوريا الجنوبية وفيتنام. وقد سبق إقامة المؤتمر الوزارى الأول بروتردام بهولندا والمؤتمر الوزاري الثاني بدكا عاصمة بنجلاديش.
 
 
القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات
القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات

 

القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات
القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات

 

القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات
القاهرة تستضيف المؤتمر الوزاري الثالث لإئتلاف الدلتاوات

 

 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة