تزامنا مع حملة 100 مليون صحة ضد فيرس سى.. تاريخ انتشار المرض وكيف تحمى نفسك منه.. قم بإجراء التحاليل فى هذه الحالات قبل فوات الأوان.. واحذر التبرع بالدم فى أماكن غير مضمونة

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 05:00 م
تزامنا مع حملة 100 مليون صحة ضد فيرس سى.. تاريخ انتشار المرض وكيف تحمى نفسك منه.. قم بإجراء التحاليل فى هذه الحالات قبل فوات الأوان.. واحذر التبرع بالدم فى أماكن غير مضمونة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد اطلاق وزارة الصحة والسكان حملة قومية للقضاء على فيرس سى 2020 بعنوان "100 مليون صحة"، والتى تستهدف فى مرحلتها الأولى 17 محافظة من محافظات مصر، من خلال إجراء فحوصات مجانية للمواطنين للكشف عن فيرس سى، استطاع الكثيرون معرفة إذا ما كانوا مصابين أم لا.

ولأن فيرس سى هو مرض العصر، يقدم "اليوم السابع" لجمهوره من القراء كيفية اكتشاف المرض والأسباب المؤدية لانتشار وأعراضه التى تخبرك بأنه عليك الذهاب لمعامل التحاليل وكذلك طرق الوقاية منه.

 

كيف تم اكتشافه  فيرس سى

 

فيرس سى
فيرس سى

 

بدأت قصة اكتشاف فيرس سى عندما أثبت هارفى جى التر، رئيس قسم الأمراض المعدية فى إدارة طب نقل الدم فى المعهد الوطنى للصحة، وفريقه البحثى أن معظم حالات التهاب الكبد بعد عمليات نقل الدم لم تكن بسبب فيروسات التهاب الكبد "أ" أو "ب"، وبالرغم من هذا الاكتشاف، إلا أن جهود البحث الدولية فشلت فى تحديد الفيروس لمدة عقد من الزمن.

وفى عام 1987، قام مايكل هوتون ومجموعة من الخبراء والأطباء بالتعاون مع الطبيب دي. دبليو. ا برادلى من مراكز الحماية والوقاية من الأمراض باستخدام منهج جديداً للاستنساخ الجزيئى لتحديد الكائن الحى المجهول وتطوير اختبار تشخيصى، وكشف الطبيب ألتر وجود فيرس وذلك بعد اثبات وجوده فى رعيل العينات الخالية من فيرس "أ" و"ب" واكتشفوا فيرس سى.

وفى عام 2000 كرم الطبيبان ألتر وهوتون بجائزة لاسكر للأبحاث الطبية السريرية تقديرا لعملهما الرائد فى اكتشاف فيرس سى تطوير طرق الفحص التى حدت من مخاطر نقل الدم.

تعتبر مصر هى أعلى نسبة اصابة بفيرس سى فى العلم وخصوصا فى القرى والصعيد، ولكن بعد اكتشاف علاج فيرس سى وهو "سوفالدى"، استطاعت الدولة الحد من نسب الإصابة وذلك مع حملات التوعية والفحوصات المجانية اليومية لاكتشاف المرض.

عوامل وأسباب الإصابة بفيرس سى

 

اعراض
اعراض

 

انتشر فى الفترة الأخيرة نقل الدم بين الاشخاص سواء فى المستشفيات أو فى عربيات التبرع بالدم الخاصة بالجمعيات الخيرية، ولكن يجب الحذر من التبرع إلا فى الاماكن المعروفة والمضمونة لضمان سلامة الأدوات الصحية المستخدمة، فتعتبر هذه الطرق من أبرز اسباب انتقال فيرس سى بين الاشخاص.

ووفقا لما ذكره موقع medicalnewstoday فأن هناك أسباب أخرى للإصابة بفيرس سى وهى

1: المرأة الحامل المصابة بمرض فيرس سى قد تنقل العدوى للجنين.

2: ممارسة الجنس مع شخص مصاب بفيرس سى ينقل العدوى .

3: تناول المخدرات عن طريق الحقن يسبب انتقال فيرس سى والعديد من الأمراض الأخرى.

4: ينتقل مرض فيرس سى عن طريق الالتهاب الكبدى وذلك بملامسة شخص مصاب بالمرض.

5: عن طريق السرنجة الملوثة أو المستخدمة من قبل.

6:استعمال الأدوات الشخصية لمريض فيرس سى .

علامات بتقولك لازم تحلل فيرس سى  
 

لكل مرض علامات تظهر على المريض لتخبره بإصابته وتحذره، ويعتبر فيرس سى من الامراض الخطيرة التى إذا ظهرت الاعراض على المريض لا بد من اتباع العلاج فورا، وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فأن أعراض فيرس سى هى

أعراض الإصابة بفيرس سى:
 

1: الغثيان والقئ

2: ألم شديد فى المعدة.

3: ألم فى المفاصل والعضلات.

4: اصفرار فى لون العين والجلد.

5: حكة فى الجلد.

6: فقدان الوزن.

7: الشعور بالنعاس.

8: لون البول داكن.

9: الحمى.

10: الاحساس بالتعب والإرهاق الشديد.

 

 

احمى نفسك من فيرس سى

 

غسل اليدين
غسل اليدين

 

 

الجسم السليم فى التغذية السليمة، فالنظام الغذائى الصحى والابتعاد عن الوجبات السريعة والتدخين من أبرز الطرق التى تساعد على الوقاية من الإصابة بالفيروسات والإمراض والحد من الاصابة بالأورام السرطانية، لذلك يقدم موقع lifebeyondhepatitisc بعض الطرق للوقاية من فيرس سى وحماية الكبد من الامراض وهى:

 

طرق الوقاية من فيرسى سى
 

1: الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية وأن تحتوى الوجبة على جميع العناصر الغذائية من الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والفواكه والخضروات.

2: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والعدس والفول، حيث أنها تعمل على طرد السموم من الجسم والحفاظ على صح الكبد.

3: الحد من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة مثل اللانشون والسجق والبسطرمة، نظرا لإضرارها على صحة الجسم.

4: الحد من تناول الاطعمة والمشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والملح.

5: تجنب تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة واستبدالها بالخضروات والفواكه.

6: تجنب التدخين والمشروبات الكحولية حتى لا تسبب أضرار عديدة على صحة الكبد.

7: الإكثار من شرب المياه، والعصائر الطبيعية بدلا من المشروبات الغازية والكحولية.

8: الاهتمام بغسل اليدين والنظافة الشخصية لتجنب العدوى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة